يتم التحميل...

دوره عليه السلام في التصنيف والتشريع

ولادة الإمام العسكري(ع)

نسبت الي الامام العسكري عليه السلام عدة كتب ونسخ ومسائل في مجال الاحكام والشرائع والتفسير وغيرها، كما وصلتنا العديد من كتبه ورسائله ومواعظه ووصاياه ومدونة في مصادر الحديث والرجال المعتبرة، نذكرها كما يلي:

عدد الزوار: 102

اولا: الكتب والرسائل والوصيا

نسبت الي الامام العسكري عليه السلام عدة كتب ونسخ ومسائل في مجال الاحكام والشرائع والتفسير وغيرها، كما وصلتنا العديد من كتبه ورسائله ومواعظه ووصاياه ومدونة في مصادر الحديث والرجال المعتبرة، نذكرها كما يلي:

أ- المصنفات المنسوبة اليه عليه السلام
1- كتاب عمل، ولعله يشبه الرسائل العملية في احكام العبادات والمعاملات.
2- كتاب المقنعة يشتمل على اكثر علم الحلال والحرام
3- مسائل وجوابات، رواها عنه عليه السلام محمد بن سليمان بن االحسن بن الجهم بن بكير بن اعين الزراري، المولود سنة 237ه، والمتوفي سنة301ه.
4- مسائل رواها عنه محمد بن علي بن عيسي القمي.
5- نسخة رواها عنه عبدان بن محمد الجويني، ابومعاذ.
6- مسائل له عليه السلام علي يد محمد بن عثمان العمري، جمعها عبدالله بن جعفر الحميري.
7- مسائل وتوقيعات له عليه السلام، جمعها ايضا عبدالله بن جعفر الحميري.
8- مسائل كتب بها اليه عليه السلام محمد بن الحسن الصفار القمي.
9- التفسير المنسوب الي الامام العسكري عليه السلام، وهو يحتوي علي تفسير سورتي الحمد والبقرة مع استطرادات كثيرة، وقد طبع في طهران مستقلا سنة1268 هـ. ش، واخري سنة1315 هـ. ش في حواشي تفسير علي بن ابراهيم القمي، وطبع في قم محققا سنة1409هـ، بالاعتماد علي نسخ اقدمها المؤرخة سنة886هـ.

قيل: ان الرجلين اللذين يرويان التفسير عن الامام عليه السلام مجهولا الحال1، وان في سنده اضطرابا، وفي متنه خلط وتعارض وتهافت لايصح نسبتها الي المعصوم عليه السلام.

من هنا اختلفت كلمة العلماء في صحة صدوره واعتباره وحجيته نفيا واثباتا، وقد الف الشيخ محمد جواد البلاغي ت1352هـ رسالة في نسبة هذا التفسير، فصّل فيها اوجه الاضطراب والخلط، وخلص الى كونه موضوعا مكذوبا علي الامام عليه السلام.

ثانيا: رسائله عليه السلام ووصاياه ومواعظه

نقل المحدثون مزيدا من الرسائل والوصايا والادعية والحكم والمواعظ التربوية والبيانات التفصيلية في تفسير القران وغيرها، وقد خاطب بها الامام العسكري عليه السلام اصحابه في مختلف ديارالاسلام، موجها الي الاخلاق الحميدة والصفات الكريمة، مبينا مفاهيم الاسلام وتعاليمه السامية وعقائده الحقة، حاثا على العمل بها، موضحا احكام الشريعة ومسائل الحلال والحرام، وفيما يلي نذكر نماذج منها، او نكتفي بذكرها مع الاشارة الي مظانها.

1- قصار الحكم والمواعظ، وهي تجري مجري مواعظ ابائه عليهم السلام في جزالة الفاظها ومتانة اسلوبها وعمق محتواها، وقد وصف ابن ابي الحديد باب الحكم والمواعظ من نهج البلاغة بقوله: "اعلم ان هذا الباب من كتابنا كالروح من البدن، والسواد من العين، وهو الدرة المكنونة التي سائر الكتاب صدفها"2.

ومن مواعظ الامام العسكري عليه السلام قوله: "لاتمار فيذهب بهاؤك، ولاتمازح فيجترا عليك. ليست العبادة كثرة الصيام والصلاة، وانما العبادة كثرة التفكر في امر الله. بئس العبد يكون ذا وجهين وذا لسانين، يطري اخاه شاهدا، وياكله غائبا، ان اعطي حسده، وان ابتلى خانه. الغضب مفتاح كل شر. اقل الناس راحة الحقود. الاشراك في الناس اخفى من دبيب النمل علي المسح الاسود في الليلة المظلمة. اورع الناس من وقف عند الشبهة. اعبد الناس من اقام على الفرائض. ازهد الناس من تراك الحرام. اشد الناس اجتهادا من ترك الذنوب. انكم في اجال منقوصة وايام معدودة، والموت ياتي بغتة. قلب الاحمق في فمه، وفم الحكيم في قلبه. لايشغلك رزق مضمون عن عمل مفروض. ماترك الحق عزيز الا ذل، ولااخذ به ذليل الا عز. جراة الولد على والده في صغره تدعوا الي العقوق في كبره. من وعظ اخاه سرا فقد زانه، ومن وعظه علانية فقد شانه. ما اقبح بالمؤمن ان تكون له رغبة تذلة، أضعف الاعداء كيدا من اظهرعداوته. لايعرف النعم الا الشاكر، ولايشكر النعمة الا العارف. حسن الصورة جمال ظاهر، وحسن العقل جمال باطن. اذا نشطت القلوب فاودعوها، واذا نفرت فودعوها. من ركب ظهر الباطل نزل به دار الندامة. السهر الذ للمنام، والجوع ازيد في طيب الطعام. ان الوصول الي الله عزوجل سفر لايدرك الا بامتطاء الليل. من لم يحسن ان يمنع لم يحسن ان يعطي..." وغيرها من الحكم البليغة والمواعظ الحكيمة التي تجري علي هذا المنوال3.


1- راجع رجال النجاشي : 166/439. و الفهرست/الطوسي : 408/622.
2- شرح ابن ابي الحديد 18 : 81.
3- الامام الحسن العسكري سياسة وتاريخ _ 124_128.

2012-03-02