يتم التحميل...

المختار من تراثه عليه السلام في الدعاء

ولادة الإمام العسكري(ع)

1- روى ابن فهد عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام أنّه قال: من أنس بالله استوحش من الناس وعلامة الأنس بالله الوحشة من الناس1. 2- وروى عنه قوله عليه السلام: ارفع المسئلة ما وجدت التحمل يمكنك فان لكل يوم رزقاً جديداً.

عدد الزوار: 112

1- روى ابن فهد عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام أنّه قال: من أنس بالله استوحش من الناس وعلامة الأنس بالله الوحشة من الناس1.
2- وروى عنه قوله عليه السلام: ارفع المسئلة ما وجدت التحمل يمكنك فان لكل يوم رزقاً جديداً.

واعلم ان الإلحاح في المطالب يسلب البهاء، ويورث التعب والعناء، فاصبر حتى يفتح الله لك باباً يسهل الدخول فيه، فما أقرب الصنع من الملهوف والأمن من الهارب المخوف، فربما كانت الغير نوعاً من أدب الله ; والحظوظ مراتب، فلا تعجل على ثمرة لم تدرك فانما تنالها في أوانها.

واعلم ان المدبر لك اعلم بالوقت الذي يصلح حالك فيه، فثق بخيرته في جميع اُمورك يصلح حالك.

ولا تعجل بحوائجك قبل وقتها فيضيق قلبك وصدرك ويغشاك القنوط.

واعلم ان للحياء مقداراً فإن زاد عليه فهو سرف، وان للحزم مقداراً فإن زاد عليه فهو تهور.

واحذر كل زكي ساكن الطرف، ولو عقل أهل الدنيا خربت2.

3- سأل أبو محمّد عبد الله بن محمّد العابد بالدالية أبا محمد الحسن بن علي عليهما السلام في منزله بسرّ من رأى سنة خمس وخمسين ومأتين أن يملي عليه من الصّلاة على النّبي وأوصيائه عليه وعليهم السّلام وأحضر معه قرطاساً كبيراً فأملى عليه من غير كتاب:

اللّهمّ صلّ على محمّد كما حمل وحيك وبلّغ رسالاتك.

وصلّ على محمّد كما احلّ حلالك وحرّم حرامك وعلّم كتابك.

وصلّ على محمّد كما اقام الصّلاة وآتى الزّكاة ودعَا الى دينك.

وصلّ على محمّد كما صدّق بوعدك واشفق من وعيدك.

وصلّ على محمد كما غفرت به الذُّنوب وسترت به العيوب وفرّجت به الكروب وصلّ على محمد كما دفعت به الشقاء وكشفت به الغماء وأجبت به الدُّعاء ونجّيت به من البلاء.

وصلّ على محمّد كما رحمت به العباد واحييت به البلاد وقصمت به الجبابرة واهلكت به الفراعنة.

وصلّ على محمّد كما اضعفت به الأموال واحرزت به من الأهوال وكسرت به الأصنام ورحمت به الأنام.

وصلّ على محمّد كما بعثته بخير الأديان واعززت به الايمان وتبّرْت به الأوثان وعظّمت به البيت الحرام.

وصلّ على محمّد واهل بيته الطّاهرين الأخيار وسلّم تسليماً.

اللّهمّ صلّ على امير المؤمنين عليّ بن ابي طالب اخي نبيّـك ووصيّه ووليّـه وصفيّـه ووزيره ومستودع علمه وموضع سرّه وباب حكمته والنّاطق بحجّته والدّاعي الى شريعته وخليفته في امّته ومفرّج الكرب عن وجهه قاصم الكفرة ومرغم الفجرة الّذي جعلته من نبيّـك بمنزلة هارون من موسى.

اللّهمّ وال من ولاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله والعن من نصب له من الاوّلين والآخرين وصلّ عليه أفضل ما صلّيت على أحد من أوصيآء أنبيائك ياربّ العالمين.

اللّهمّ صلّ على الصّـدّيقة فاطمة الزّكيّة حبيبة حبيبك ونبيّـك واُمّ أحبّائك وأصفيائك الّتي انتجبتها وفضّلتها واخترتها على نساء العالمين اللّهمّ كن الطّالب لها ممّن ظلمها واستخفّ بحقّـها وكن الثّائر اللّهمّ بدم اولادها اللّهمّ وكما جعلتها اُمّ أئمّة الهدى وحليلة صاحب اللّواء والكريمة عند الملأ الأعلى فصلّ عليها وعلى اُمّـها خديجة الكبرى صلاةً تكرم بها وجه أبيها محمّد صلّى اللّه عليه وآله وتقرُّ بها أعين ذرّيّتها وأبلغهم عنّـي في هذه السّاعة افضل التّحيّة والسّلام.

اللّهمّ صلّ على الحسن والحسين عبديك ووليّيك وابني رسولك وسبطي الرّحمة وسيّـدي شباب أهل الجنّة افضل ما صلّيت على احد من اولاد النّبيّـين والمرسلين.

اللّهمّ صلّ على الحسن بن سيّـد الوصيّين ووصيّـ أمير المؤمنين عليه السلام السّلام عليك يابن رسول اللّه السّلام عليك يابن سيّـد الوصيّـين أشهد انّك يابن امير المؤمنين امين اللّه وابن امينه عشت مظلوماً ومضيت شهيداً واشهد انّك الأمام الزّكيُّ الهادي المهديُّ اللّهمّ صلّ عليه وبلّـغ روحه وجسده عنّـي في هذه السّاعة افضل التّحيّة والسّلام.

اللّهمّ صلّ على الحسين بن عليّ المظلوم الشّهيد قتيل الكفرة وطريح الفجرة السّلام عليك ياأبا عبد اللّه السّلام عليك يابن رسول اللّه السلام عليك يابن امير المؤمنين اشهد موقناً انّك امين اللّه وابن امينه قتلت مظلوماً ومضيت شهيداً واشهد انّ اللّه تعالى الطّالب بثارك ومنجزٌ ما وعدك من النّصر والتّأييد في هلاك عدوّك واظهار دعوتك واشهد انّك وفيت بعهد اللّه وجاهدت في سبيل اللّه وعبدت اللّه مخلصاً حتّى أتاك اليقين لعن اللّه اُمّة قتلتك ولعن اللّه اُمّة خذلتك ولعن اللّه اُمّة ألّبت عليك وأبرء الى اللّه تعالى ممن أكذبك واستخف بحقّك واستحلّ دمك بأبي أنت واُمّي ياأبا عبد الله لعن الله قاتلك ولعن الله خاذلك ولعن اللّه من سمع واعيتك فلم يجبك ولم ينصرك ولعن اللّه من سبا نساءك أنا الى اللّه منهم بريء وممّن ولاّهم ومالاهم وأعانهم عليه أشهد انّك والأئمّة من ولدك كلمة التقوى وباب الهدى والعروة الوثقى والحجّة على اهل الدُّنيا وأشهد أنّـي بكم مؤمن وبمنزلتكم موقن ولكم تابع بذات نفسي وشرايع ديني وخواتيم عملي ومنقلبي في دنياي وآخرتي.

اللّهمّ صلّ على عليّ بن الحسين سيّـد العابدين الّذي استخلصته لنفسك وجعلت منه أئمّة الهدى الّذين يهدون بالحقّ وبه يعدلون اخترته لنفسك وطهّرته من الرّجس واصطفيته وجعلته هادياً مهديّاً اللّهمّ فصلّ عليه أفضل ما صلّيت على أحد من ذرّيّة أنبيائك حتّى يبلغ به ما تقرُّ به عينه في الدُّنيا والآخرة إنّك عزيز كريم.

اللّهمّ صلّ على محمّد بن عليّ باقر العلم وامام الهدى وقائد اهل التّقوى والمنتجب من عبادك اللّهمّ وكما جعلته علماً لعبادك ومناراً لبلادك ومستودعاً لحكمتك ومترجماً لوحيك وامرت بطاعته وحذّرت من معصيته فصلّ عليه ياربّ افضل ما صلّيت على احد من ذرّيّة انبيائك واصفيائك ورسلك وامنائك ياربّ العالمين.

اللّهمّ صلّ على جعفر بن محمّد الصّادق خازن العلم الداعي اليك بالحقّ النُّور المبين اللّهمّ وكما جعلته معدن كلامك ووحيك وخازن علمك ولسان توحيدك ووليّ امرك ومستحفظ دينك فصلّ عليه افضل ما صلّيت على احد من اصفيائك وحججك انّك حميد مجيد.

اللّهمّ صلّ على الأمين المؤتمن موسى بن جعفر البرّ الوفيّ الطّاهر الزّكيّ النُّور المبين المجتهد المحتسب الصّابر على الأذى فيك اللّهمّ وكما بلّغ عن آبائه ما استودع من امرك ونهيك وحمل على المحجّة وكابد اهل العزّة والشّدّة فيما كان يلقى من جهّال قومه ربّ فصلّ عليه افضل واكمل ما صلّيت على احد ممّن اطاعك ونصح لعبادك انّك غفور رحيم.

اللّهمّ صلّ على عليّ بن موسى الّذي ارتضيته ورضيت به من شئت من خلقك اللّهمّ وكما جعلته حجّة على خلقك وقائماً بامرك وناصراً لدينك وشاهداً على عبادك وكما نصح لهم في السّرّ والعلانية ودعا الى سبيلك بالحكمة والموعظة الحسنة فصلّ عليه افضل ما صلّيت على احد من اوليائك وخيرتك من خلقك انّك جواد كريم.

اللّهمّ صلّ على محمّد بن عليّ بن موسى التقي ونور التقى ومعدن الهدى وفرع الأزكياء وخليفة الأوصياء وامينك على وحيك اللّهمّ فكما هديت به من الضّلالة واستنقذت به من الحيرة وارشدت به من اهتدى وزكّيت به من تزكّى فصلّ عليه افضل ما صلّيت على احد من اوليائك وبقيّة اوليائك انّك عزيز حكيم.

اللّهمّ صلّ على عليّ بن محمّد وصيّ الأوصياء وامام الأتقياء وخلف ائمّة الدّين والحجّة على الخلائق اجمعين اللّهمّ كما جعلته نوراً يستضيء به المؤمنون فبشّر بالجزيل من ثوابك وانذر بالأليم من عقابك وحذّر بأسك وذكّر بأيّامك واحلّ حلالك وحرّم حرامك وبيّن شرائعك وفرائضك وحضّ على عبادتك وامر بطاعتك ونهى عن معصيتك فصلّ عليه افضل ما صلّيت على احد من اوليائك وذرّيّة انبيائك يااله العالمين.

اللّهمّ صلّ على الحسن بن عليّ بن محمّد البرّ التّقيّ الصّادق الوفيّ النُّور المضيء خازن علمك والمذكّ بتوحيدك ووليّ امرك وخلف ائمّة الدّين الهداة الرّاشدين والحجّة على اهل الدُّنيا فصلّ عليه ياربّ افضل ما صلّيت على احد من اصفيائك وحججك واولاد رسلك يااله العالمين.

اللّهمّ صلّ على وليّـك وابن اوليائك الّذين فرضت طاعتهم واوجبت حقّهم واذهبت عنهم الرّجس وطهّرتهم تطهيراً اللّهمّ انصره وانتصر به لدينك وانصر به اولياءك واولياءه وشيعته وانصاره واجعلنا منهم اللّهمّ اعذه من شرّ كلّ باغ وطاغ ومن شرّ جميع خلقك واحفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله واحرسه وامنعه ان يوصل اليه بسوء واحفظ فيه رسولك وآل رسولك واظهر به العدل وايّـده بالنّصر وانصر ناصريه واخذل خاذليه واقصم به جبابرة الكفر واقتل به الكفّار والمنافقين وجميع الملحدين حيث كانوا من مشارق الأرض ومغاربها وبرّها وبحرها واملأ به الأرض عدلاً واظهر به دين نبيّـك عليه وآله السّلام واجعلني اللّهمّ من انصاره واعوانه واتباعه وشيعته وارني في آل محمّد ما يأملون وفي عدوّهم ما يحذرون إله الحقّ آمين3.


1- عدة الداعي : 194 .
2- عدة الداعي : 124 .
3- مصباح المتهجد : 280 .

2012-01-26