يتم التحميل...

من وصايا الرسول صلّى الله عليه وآله وسلم

ربيع الأول

نبارك للإمام صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وولي الأمر في غيبته الإمام الخامنئي دام ظله وللمسلمين جميعاً لا سيما المجاهدين ذكرى ولادة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلم.

عدد الزوار: 120

من وصايا الرسول صلّى الله عليه وآله وسلم
المناسبة: ولادة الرسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلم)


نبارك للإمام صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وولي الأمر في غيبته الإمام الخامنئي دام ظله وللمسلمين جميعاً لا سيما المجاهدين ذكرى ولادة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلم.

في وصية رسول الله صلى الله عليه وآله لأبي ذر الغفاري رضوان الله عليه:

عن أبي الأسود قال: قدمت الربذة فدخلت على أبي ذر جندب بن جنادة رضوان الله عليه فحدثني أبو ذر قال: دخلت ذات يوم في صدر نهاره على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مسجده فلم أر في المسجد أحدا من الناس إلا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلي عليه السلام إلى جانبه جالس فاغتنمت خلوة المسجد فقلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي أوصني بوصية ينفعني الله بها؟ فقال:"نعم وأكرم بك يا أبا ذر إنك منا أهل البيت وإني موصيك بوصية فاحفظها، فإنها جامعة لطرق الخير وسبله، فإنك إن حفظتها كان لك بها كفلان":

"يا أبا ذر: اعبد الله كأنك تراه فإن كنت لا تراه فإنه يراك، واعلم أن أول عبادة الله المعرفة به فهو الأول قبل كل شئ فلا شئ قبله، والفرد فلا ثاني له، والباقي لا إلى غاية، فاطر السماوات والأرض وما فيهما وما بينهما... وهو الله اللطيف الخبير وهو على كل شئ قدير، ثم الإيمان بي والإقرار بأن الله تعالى أرسلني إلى كافة الناس بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا، ثم حب أهل بيتي الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.

واعلم يا أبا ذر: إن الله عز وجل جعل أهل بيتي في أمتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن رغب عنها غرق، ومثل باب حطة في بني إسرائيل من دخلها كان آمنا.

... احفظ ما أوصيك به تكن سعيدا في الدنيا والآخرة:

... نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ.

... اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك.

... كم من مستقبل يوما لا يستكمله، ومنتظر غدا لا يبلغه.

... لو نظرت إلى الأجل ومسيره لأبغضت الأمل وغروره.

... كن كأنك في الدنيا غريب أو كعابر سبيل، وعد نفسك من أصحاب القبور.

... إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء، وإذا أمسيت فلا تحدث نفسك بالصباح، وخذ من صحتك قبل سقمك، ومن حياتك قبل موتك، فإنك لا تدري ما اسمك غدا.

... كن على عمرك أشح منك على درهمك ودينارك.

... إذا سئلت عن علم لا تعلمه فقل: لا أعلمه، تنج من تبعته، ولا تفت بما لا علم لك به، تنج من عذاب الله يوم القيامة.

... يطّلع قوم من أهل الجنة على قوم من أهل النار فيقولون: ما أدخلكم النار وقد دخلنا الجنة بتأديبكم وتعليمكم، فيقولون: إنا كنا نأمر بالخير ولا نفعله.

... المتقون سادة، والفقهاء قادة، ومجالستهم الزيادة، إن المؤمن ليرى ذنبه كأنه صخرة يخاف أن تقع عليه، وإن الكافر يرى ذنبه كأنه ذباب مر على أنفه.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

2015-12-22