يتم التحميل...

سورة قريش

سور قرآنية

مكيّة وهي اربع آيات

عدد الزوار: 69

مكيّة وهي اربع آيات

 ( بِسْمِ اللَّه الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ )

1- ( لإِيلافِ قُرَيْشٍ )
الإيلاف: من الألفة والائتلاف وقريش: تصغير قرش بمعنى التجار، والمراد بها هنا قبيلة سيد الكونين محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

2- ( إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتاءِ والصَّيْفِ ) اعتادت قريش أن ترجل للكسب والتجارة في العام مرتين: صيفا إلى الشام، وشتاء إلى اليمن.

3- ( فلْيَعْبُدُوُا رَبَّ هذَا الْبَيْتِ ) فهو أولى الناس بأن يوحدوه ويفردوه بالتعظيم والتنزيه عن الند والشريك، ولماذا ؟ لأنه هو:

4- ( الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ ) وإذا عطفنا قول الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم: « كاد الفقر يكون كفرا » على هذه الآية التي ربطت بين دعوته تعالى إلى عبادته تعالى وبين التذكير بنعمته- ظهر لنا بوضوح أن الفقر والحرمان إذا سيطر اتخذ منه الشيطان وحزبه منفذا إلى التشكيك في اللَّه وعدله ورحمته، والمسؤول الأول عن سيئات الفقر وآثامه هم الأغنياء الذين يستأثرون ويغتصبون الحق المعلوم الذي فرضه سبحانه في أموالهم للسائل والمحروم، ونذكّر للمرة الثالثة أو الرابعة قول الإمام جعفر الصادق  عليه السلام الذي دونه صاحب الوسائل في أول باب الزكاة: إن الناس ما افتقروا ولا احتاجوا ولا جاعوا ولا عروا إلا بذنوب الأغنياء، وحقيق على اللَّه تعالى أن يمنع رحمته ممن منع حق اللَّه في ماله. وأخيرا روى الشيعة الإمامية عن أهل البيت  عليهم السلام: « لا تجمع بين سورتين في ركعة واحدة إلا الضحى وألم نشرح، وألم تر كيف ولإيلاف قريش.


 التفسير المبين/ العلامة محمد جواد مغنية.

2015-09-01