يتم التحميل...

سورة النصر

سور قرآنية

مدنيّة وهي ثلاث آيات

عدد الزوار: 51

مدنيّة وهي ثلاث آيات

 ( بِسْمِ اللَّه الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ )

1- ( إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّه والْفَتْحُ )
هذه بشارة من اللَّه سبحانه لنبيه الكريم بفتح مكة والنصر على أعداء اللَّه وأعدائه وبهذا الفتح والنصر أظهر سبحانه دينه، وأنجز وعده في قوله الكريم: « هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَه بِالْهُدى ودِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَه عَلَى الدِّينِ كُلِّه ولَوْ كَرِه الْمُشْرِكُونَ- 33 التوبة » حتى قادة الشرك استسلموا واضطروا للإذعان، قال الدكتور طه حسين في كتاب مرآة الإسلام: « شهد أبو سفيان بين يدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم: لا إله إلا اللَّه وأظهر التردد في الشهادة بأن محمدا رسول اللَّه، ولكنه اضطر آخر الأمر إلى أن يعلنها ».

2- ( ورَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّه ) وهو الدين الذي آمنت به يا محمد ودعوت إليه وقاسيت الكثير في سبيله، ورفضت من أجله المال والملك وقلت فيما قلت: لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري عن أن أترك هذا الأمر حتى يظهره اللَّه أو أهلك فيه ما تركته. فما ذا ترى الآن ؟ لقد عوضك اللَّه بخير منه ملايين المرات.

3- ( فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ ) اشكره على هذه النعمة الجلى... وهكذا كل من أطاع اللَّه وعفّ عن حرامه أحرز عنده عوضا عنه ما هو خير وأبقى ( واسْتَغْفِرْه إِنَّه كانَ تَوَّاباً ) كان العديد من الصحابة يستعجلون النصر، ويأخذهم القلق والضجر من التأخير، والنبيّ صلى الله عليه وآله وسلم يقول لهم: وعدني به ربي وهو آت لا محالة، وقوله تعالى: « واستغفره » فيه تعريض بهؤلاء المستعجلين القلقين، وانه كان عليهم أن يصبروا ويثقوا بوعد اللَّه، ويتغلبوا على خواطر النفس ووساوسها.


 التفسير المبين/ العلامة محمد جواد مغنية.

2015-09-01