يتم التحميل...

حبّ الإمام علي عليه السلام

مناقب وفضائل الإمام علي(ع)

الحبّ عنوان قيّم ومتألّق في سماء الثقافة الإسلاميّة. وقد أكّدت التعاليم الدينيّة علي المحبّة أيّما تأكيد. وجاءت جملة "هل الدين إلاّ الحب؟" لتبلغ بالحبّ مكانة عليّة. ولكن ما معني الحبّ؟ ومن الذي ينبغي حبّه؟ هذا السؤال وما شابهه من الأسئلة الأخرى أجابت عنها

عدد الزوار: 22
 

الحبّ عنوان قيّم ومتألّق في سماء الثقافة الإسلاميّة. وقد أكّدت التعاليم الدينيّة علي المحبّة أيّما تأكيد. وجاءت جملة "هل الدين إلاّ الحب؟" لتبلغ بالحبّ مكانة عليّة. ولكن ما معني الحبّ؟ ومن الذي ينبغي حبّه؟ هذا السؤال وما شابهه من الأسئلة الأخرى أجابت عنها التعاليم الدينيّة علي نحو مستفيض، ولكن لا مجال لذكره في هذا المدخل.

بيد أنّنا نؤكّد هنا على أنّ حبّ الجمال وحبّ الوجوه الطافحة بالصلاح والكرامة والمروءة أمر فطري، ولا يتسنى القول بأنّ من يبقى على فطرته النقيّة ولا تتدنّس توجّهاته السليمة بلوث الانحراف ; لا يميل - تلقائيّاً - إلي حبّ كلّ ما هو جميل ونبيل وكريم، ولا تتوق نفسه إلى المعالي والمكارم.

لقد أوصي رسول الله صلى الله عليه وآله بحبّ عليّ عليه السلام، واعتبر محبّة "آل الله" من الإيمان. وهل كلّ هذا إلاّ استلهام للواقع، وإرشاد إلى الحقّ والحقيقة، وإلى كلّ ما ينبثق من ذات الإنسان؟ ! إنّ عليّاً زاخر بكلّ معاني الجمال، وينبوع دافق يفيض بالفضائل والمكارم وجميع المحامد. وما هذا الواقع الصادق إلاّ تجسيد لتلك الحقيقة السامية التي بعثت السرور في نفوس الناس كلّهم بشتى نحلهم ومشاربهم ومذاهبهم، سواء كانوا من الأصدقاء أم من الأعداء.

وهل "آل الله" أحد سواهم... بيد أنّ المجال لا يتّسع هنا للإطناب في القول فيهم. ولكن نظراً إلى أهمّية الموضوع، ونفاسة المطلب يبدو من غير اللائق طي صفحة الحديث بدون الإشارة إلي غيض من هذا الفيض. وهكذا رأينا أنّ من الأجدر بنا أن نتحدّث بإيجاز عن لزوم حبّ عليّ عليه السلام وآل الله في ضوء آية من آيات الكتاب الكريم، ثمّ نبحث باقتضاب في السرّ الكامن وراء التأكيد البالغ علي حبّ عليّ وآل عليّ في ضوء آية كريمة، ثمّ نلخّص الكلام في ضوء معطيات الأحاديث النبويّة، وفي أعقاب ذلك ندعو القارئ إلي التأمّل في الأحاديث.

لقد أمر الباري سبحانه وتعالى رسوله الكريم في سورة الشورى - التي يتركّز محور موضوعاتها على الوحي وأبعاد رسالة الرسول صلى الله عليه وآله - بأن يقول للناس:

﴿قُل لاَّ أَسْئ-لُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ الشورى: ٢٣.

يا للعجب ! لقد أتي القرآن الكريم على ذكر شعار كلّ الأنبياء; وأكّد أنّهم جميعاً كانوا يقولون: ﴿وَمَا أَسْئ-لُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ سبأ: ٤٧، ولكنّ الرسول صلى الله عليه وآله أمر أن يُعلِن للناس بأنّ أجر رسالتي موّدة أقاربي. ولو وُضعت هذه الآية الكريمة إلي جانب الآيات الأخرى التي تناولت هذا الموضوع، لاتّضحت لنا حقيقة محتواها.

فقد جاء في آية أُخرى: ﴿قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَي اللَّهِ سبأ: ٤٧، وجاء في آية أُخري: ﴿قُل لاَّ أَسْئ-لُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ الأنعام: ٩٠. وهذا يفيد بأنّ ما أُريد من الأُمّة إنّما يصبّ في صالحها، وإلاّ فالكتاب الإلهي "ذكرٌ" للناس كافّة ولا أجر عليه.

وجاء في آية أُخري: ﴿قُلْ مَا أَسْئ-لُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلاَّ مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلاً الفرقان: ٥٧. وهو يفيد بأنّ لهذا الأجر علاقة مباشرة بالدعوة وقبولها، ومعناه أنّ اختيار الناس للأمر الذي أعرضه عليهم هو بمثابة الأجر بالنسبة لي، وليس هناك من أجر بعده.

لقد بيّن رسول الله صلى الله عليه وآله هذا المعنى، وكشف عن مصداقه على طريق إبلاغ الأهداف العامّة للدين. وعلى هذا المنوال فقد حدّد في ضوئه مستقبل زعامة الأُمّة الإسلاميّة، وصرّح لمن سأله عمّن يكون أُولئك القربى، قائلاً: "علىّ وفاطمة وابناهما".

إنّ الروايات الكثيرة التي تحدّثت عن مودّة آل محمد صلى الله عليه وآله، وأوجبت محبّتهم واعتبرت الموت علي محبّتهم شهادة في سبيل الله، وعداوتهم نفاقاً، وبغض عليّ عليه السلام نفاقاً، إنّما جاءت لإيجاد تيّار يسير في خطّهم، والوقاية من ظهور مناهض لهم، ومُعاد - مآلاً - لتعاليم الدين ومعارف القرآن. ومع أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله كان يري امتداد نهجه متجسّداً في "آل الله"، فقد ألقي عبء حمل رسالته علي كاهل أبرز مصداق ل- "آل الله" وهو عليّ عليه السلام، معتبراً أيّة مواجهة له مواجهة للرسول ; أي لا يسوغ لمن كانت لديه فطرة سليمة وإيمان راسخ، ويعرف الحقّ ويسير عليه، أن يبغض عليّاً عليه السلام. أ ليس هو الرجل المعروف بكلّ معاني الجمال وحميد الخصال ومكارم الأخلاق والصفات؟ وهل توجد فطرة سليمة لا تحبّ الجمال وتأبي التغني بالملاحم في سبيل معاني الجمال؟! وهل يمكن أن يكون الإنسان على الحقّ ولا يحبّ المثال الذي يتجسّد فيه الحقّ بعينه؟!... ﴿فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ يونس: ٣٢.
وفيما يلي بعض الروايات التي تتحدث حول حب أمير المؤمنين عليه السلام:

أ- حبّه عليه السلام حبٌّ لله
1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "إنّ الله تعالى عهد إلىَّ عهداً في علي. فقلت: يا ربّ بيّنه لي، فقال: اسمع، فقلت: سمعت. فقال: إنّ عليّاً راية الهدى، وإمام أوليائي، ونور من أطاعني، وهو الكلمة التي ألزمتُها المتّقين، من أحبّه أحبّني ومن أبغضه أبغضني، فبشّره بذلك"1.

2- عن ابن عبّاس: "بعثني النبيّ صلى الله عليه وآله إلى عليّ بن أبى طالب، فقال: أنت سيّدٌ في الدنيا وسيّدٌ في الآخرة، من أحبّك فقد أحبّني وحبيبك حبيب الله، وعدوّك عدوّي وعدوّي عدوّ الله، الويل لمن أبغضك من بعدي"2.

3- رسول الله صلى الله عليه وآله: "مَن أحبّ عليّاً فقد أحبني ومن أحبني فقد أحبّ الله، ومن أبغض عليّاً فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله"3.

4- عنه صلى الله عليه وآله: "من أحبّه فقد أحبّ الله تعالى، ومن أبغضه فقد أبغض الله تعالى"4.

5- الأمالي للطوسي عن سلمان: "لا أزال أُحبّ عليّاً عليه السلام، فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله يضرب فخذه ويقول: محبّك لي محبّ ومحبّي لله محبّ، ومبغضك لي مبغض ومبغضي لله تعالى مبغض"5.

6- رسول الله صلى الله عليه وآله: "كنتُ يوم بدر جالساً وقد انقضت الغزاة، فهبط عليّ جبرائيل عليه السلام فقال: يا محمّد إنّ الله تعالى يقرئك السلام ويقول لك: إني آليت علي نفسي بنفسي ألاّ أُلهم حبّ عليّ إلاّ من أحببته، فمن أحببته ألهمته ذلك، ومن أبغضته ألهمته بغضه وعداوته"6.

7- الأمالي للطوسي عن أنس بن مالك: "لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول: يا أنس، تحبّ عليّاً؟ قلت: يا رسول الله، والله إنّي لأحبّه لحبّك إيّاه. فقال: أما إنّك إن أحببته أحبّك الله، وإن أبغضته أبغضك الله، وإن أبغضك الله أولجك في النار"7.

ب- حبّه حبّ النبيّ صلى الله عليه وآله
1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "مَن أحبّ عليّاً فقد أحبني، ومن أبغض عليّاً فقد أبغضني"8.

2- عنه صلى الله عليه وآله - في عليّ عليه السلام -: "من أحبّه فقد أحبني ومن أحبني فقد أحبّه الله، ومن أبغضه فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله"9.

3- عنه صلى الله عليه وآله: "عليّ أقضى أمتي بكتاب الله، فمن أحبني فليحبّه، فإنّ العبد لا ينال ولايتي إلاّ بحبّ عليّ عليه السلام"10.

4- عنه صلى الله عليه وآله: "يا عليّ، أنا وليٌّ لمن واليت، وأنا عدوّ لمن عاديت. يا عليّ، من أحبّك فقد أحبني، ومن أبغضك فقد أبغضني"11.

٥- عنه صلى الله عليه وآله: "خُلقت أنا وعليّ من نور واحد، فمحبّي محبّ عليّ ومبغضي مبغض عليّ"12.

6- عنه صلى الله عليه وآله: "يا عليّ، كذب من زعم أنّه يحبني ويبغضك"13.

7- تاريخ دمشق عن جابر: "دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وآله ونحن في المسجد وهو آخذ بيد عليّ، فقال النبي صلى الله عليه وآله: "ألستم زعمتم أنّكم تحبّوني؟

قالوا: بلى يا رسول الله.

قال: كذب من زعم أنّه يحبني ويبغض هذا"14.

8- الإمام الباقر عن آبائه عليهم السلام: "جاء رجل إلي النبيّ صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله، أكلّ من قال: "لا إله إلاّ الله" مؤمن؟

قال: إنّ عداوتنا تلحق باليهود والنصارى، إنّكم لا تدخلون الجنّة حتى تحبوني، وكذب من زعم أنّه يحبني ويبغض هذا. يعني عليّاً عليه السلام"15.

9- المناقب للخوارزمي عن أبى برزة: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله - ونحن جلوس ذات يوم -: والذي نفسي بيده، لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأله الله تبارك وتعالى عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما كسبه وفيما أنفقه، وعن حبّنا أهل البيت.

فقال له عمر: فما آية حبّكم من بعدكم؟

قال: فوضع يده علي رأس عليّ- وهو إلي جانبه - وقال: إنّ حُبّي من بعدي حبّ هذا"16.

ج- حبّه عليه السلام فريضة

1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "جاءني جبرئيل من عند الله عزّ وجلّ بورقةِ آس خضراء مكتوبٌ فيها ببياض: إني افترضتُ محبّة عليّ بن أبى طالب على خلقي عامّة، فبلّغهم ذلك عنّي"17.

2- عنه صلى الله عليه وآله: "إنّ جبرئيل هبط عليّ يوم الأحزاب وقال: "إنّ ربّك يقرئك السلام، ويقول لك: إني قد افترضتُ حبّ عليّ بن أبى طالب ومودّته علي أهل السماوات وأهل الأرض، فلم أعذر في محبّته أحداً، فمر أُمّتك بحبّه، فمن أحبّه فبحبي وحبّك أحبّه، ومَن أبغضه فببغضي وبغضك أبغضه"18.

3- عنه صلى الله عليه وآله: "أتاني جبرئيل فقال: إنّ الله يأمرك أن تحبّ عليّاً وأن تأمر بحبّه وولايته، فإني معط أحبّاء عليّ الجنّة خلداً بحبّهم إيّاه، ومدخل أعدائه والتاركين ولايته النار جزاءً بعداوتهم إيّاه وتركهم ولايته"19.

4- الإمام عليّ عليه السلام: "إنّ جبرئيل نزل على النبيّ صلى الله عليه وآله فقال: يا محمّد، إنّ الله يأمرك أن تحبّ عليّاً وتحبّ مَن يحبّه، فإنّ الله تعالى يحبّ عليّاً"20.

5- رسول الله صلى الله عليه وآله: "أمرني الله عزّ وجلّ بحبّ أربعة وأخبرني أنّه يحبّهم، إنّك يا عليّ منهم، إنّك يا عليّ منهم"21.

6- المستدرك علي الصحيحين عن بريدة: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنّ الله أمرني بحبّ أربعة من أصحابي وأخبرني أنّه يحبّهم.

قال: قلنا: مَن هم يا رسول الله؟ وكلّنا نحبّ أن نكون منهم.

فقال: ألا إنّ عليّاً منهم، ثمّ سكت، ثمّ قال: أما إنّ عليّاً منهم، ثمّ سكت"22.

7- سنن الترمذي عن بريدة: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنّ الله أمرني بحبّ أربعة وأخبرني أنّه يحبّهم.

قيل: يا رسول الله، سمّهم لنا.

قال: عليّ منهم - يقول ذلك ثلاثاً - وأبو ذرّ والمقداد وسلمان، أمرني بحبّهم وأخبرني أنّه يحبّهم"23.

8- مسند الرؤياني عن بريدة: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أُمرت بحبّ أربعة من أصحابي، وأخبرني الله تعالى أنّه يحبّهم.

قلت: من هم يا رسول الله؟ قال: فيهم علىّ. قال: ثمّ ذكر ذلك من الغد، فقلت: مَن هم؟ قال: منهم علىّ. ثمّ ذكر اليوم الثاني، فقلت: مَن هم يا رسول الله؟ قال: "منهم عليّ". قال: ثمّ ذكر اليوم الثالث، فقلت: مَن هم؟

فقال: منهم علىّ، وأبو ذرّ الغفاري، وسلمان الفارسي، والمقداد بن الأسود الكندي"24.


9- تفسير فرات عن سليم بن قيس عن الإمام عليّ عليه السلام: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول في كلام له طويل: إنّ الله أمرني بحبّ أربعة رجال من أصحابي وأخبرني أنّه يحبّهم، وأمرني أن أُحبّهم والجنّة تشتاق إليهم.

فقيل: مَن هم يا رسول الله؟ فقال: عليّ بن أبى طالب، ثمّ سكت. فقالوا: مَن هم يا رسول الله؟ فقال: علىّ، ثمّ سكت. فقالوا: مَن هم يا رسول الله؟

فقال: عليّ وثلاثة معه وهو إمامهم وقائدهم ودليلهم وهاديهم، لا ينثنون، ولا يضلّون، ولا يرجعون، ولا يطول عليهم الأمد فتقسوا قلوبهم: سلمان وأبو ذرّ والمقداد"25.

10- الإمام الحسن عليه السلام: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا أنس انطلق فادع لي سيّد العرب. يعنى عليّاً. فقالت عائشة:ألستَ سيّد العرب؟ قال: أنا سيّد ولد آدم، وعلىّ سيّد العرب.

فلمّا جاء علي عليه السلام أرسل رسول الله صلى الله عليه وآله إلي الأنصار، فأتوه فقال لهم: يا معشر الأنصار، أ لا أدلّكم علي ما إن تمسّكتم به لن تضلوا بعده؟


قالوا: بلى يا رسول الله.

قال: هذا عليّ فأحبّوه بحبي وكرّموه لكرامتي، فإنّ جبريل عليه السلام أمرني بالذي قلتُ لكم عن الله عزّ وجلّ"26.

11- رسول الله صلى الله عليه وآله: "عليكم بعلي بن أبى طالب عليه السلام، فإنّه مولاكم فأحبّوه، وكبيركم فاتّبعوه، وعالمكم فأكرموه، وقائدكم إلى الجنّة فعزّزوه، وإذا دعاكم فأجيبوه، وإذا أمركم فأطيعوه، أحبّوه بحبي، وأكرموه بكرامتي، ما قلتُ لكم في عليّ إلاّ ما أمرني به ربّي جلّت عظمته"27.

12- عنه صلى الله عليه وآله: "معاشر أصحابي، لا تلوموني في حبّ عليّ بن أبى طالب، فإنّما حبي عليّاً من أمر الله، والله أمرني أن أحبّ عليّاً وأُدنيه. يا علىّ، مَن أحبّك فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحبّ الله، ومَن أحبّ الله أحبّه الله، وكان حقيقاً علي الله أن يسكن محبّيه الجنّة. يا علىّ، مَن أبغضك فقد أبغضني، ومَن أبغضني فقد أبغض الله، ومن أبغض الله أبغضه الله ولعنه، وكان حقيقاً علي الله أن يوقفه يوم القيامة موقف البغضاء ولا يُقبل منه صرف ولا عدل ولا إجارة"28.

13- عنه صلى الله عليه وآله: "اللهمّ إنّك أمرتني بحبّ علي، فأحبّ من يحبّه وأبغض من أبغضه"29.

14- تاريخ دمشق عن أبى ذرّ: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع: عن علمه ما عمل به، وعن ماله ممّا اكتسبه، وفيما أنفقه، وعن حبّنا أهل البيت.

فقيل: يا رسول الله، ومَن هم؟ فأومأ بيده إلي عليّ بن أبى طالب"30.

د- حبّه عليه السلام عبادة

1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "حبّ عليّ عبادة، ولا يقبل الله إيمان عبد إلاّ بولايته والبراءة من أعدائه"31.

2- عنه صلى الله عليه وآله: "ولاية عليّ بن أبى طالب عليه السلام ولاية الله، وحبّه عبادة الله"32.

3- عنه صلى الله عليه وآله: "عليّ باب علمي، ومبيّن لأمتي ما أُرسلت به من بعدي، حبّه إيمان، وبغضه نفاق، والنظر إليه رأفة، ومودّته عبادة"33.

4- الإمام الصادق عليه السلام: "حبّ عليّ عبادة"34.

هـ- حبّه عليه السلام نعمة
1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "حبّ عليّ نعمة، واتّباعه فضيلة"35.

و- حبّه عليه السلام العروة الوثقى

1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أحبّ أن يتمسّك بالعروة الوثقى فليتمسَّك بحبّ عليّ وأهل بيتي"36.

2- عنه صلى الله عليه وآله: "من أحبّ أن يتمسّك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها فليتمسّك بولاية أخي ووصيي عليّ بن أبى طالب، فإنّه لا يهلك من أحبّه وتولاّه، ولا ينجو من أبغضه وعاداه"37.

ز- حبّه عليه السلام أفضل الأعمال
1- المناقب للخوارزمي عن أبى علقمة - مولي بني هاشم -: صلّي بنا رسول الله صلى الله عليه وآله الصبح، ثمّ التفت إلينا فقال: معاشر أصحابي، رأيتُ البارحة عمّى حمزة بن عبد المطّلب وأخي جعفر بن أبى طالب، وبين أيديهما طبق من نَبِق38 فأكلا ساعة، ثمّ تحول النبق عنباً فأكلا منه، فتحوّل العنب رطباً فأكلا ساعة، فدنوت منهما فقلت: بأبي أنتما، أي الأعمال وجدتما أفضل؟ قالا: فديناك بالآباء والأُمّهات، وجدنا أفضل الأعمال: الصلاة عليك، وسقي الماء، وحبّ عليّ بن أبى طالب عليه السلام"39.

ح- حبّه عليه السلام عنوان صحيفة المؤمن

1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "عنوان صحيفة المؤمن حبّ عليّ بن أبى طالب"40.

2- تاريخ بغداد عن أنس بن مالك: "والله الذي لا إله إلاّ هو، لسمعتُ رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: عنوان صحيفة المؤمن حبّ عليّ بن أبى طالب"41.

3- الفضائل عن أنس بن مالك: "سمعت أُذناي أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله يقول في حقّ عليّ بن أبى طالب عليه السلام: عنوان صحيفة المؤمن يوم القيامة حبّ عليّ بن أبى طالب عليه السلام"42.


1- حلية الأولياء: ١ / ٦٦، المناقب لابن المغازلي: ٤٦ / ٦٩.
2- فضائل الصحابة لابن حنبل: ٢ / ٦٤٢ / ١٠٩٢.
3- المعجم الكبير: ٢٣ / ٣٨٠ / ٩٠١.
4- الفضائل لابن شاذان: ١١٤ عن أبى ذرّ والمقداد وسلمان عن الإمام عليّ عليه السلام.
5- الأمالي للطوسي: ١٣٣/٢١٣.
6- شرح الأخبار: ١ / ٢٢٢ / ٢٠٧.
7- الأمالي للطوسي: ٢٣٢ / ٤١١.
8- المستدرك علي الصحيحين: ٣ / ١٤١ / ٤٦٤٨.
9- المعجم الكبير: ١ / ٣١٩ / ٩٤٧ عن أبي رافع.
10- تاريخ دمشق: ٤٢ / ٢٤١ / ٨٧٥٣ .
11- الأمالى للصدوق: ٦٥٦ / ٨٩١.
12- الفضائل لابن شاذان: ٨٢.
13- تاريخ دمشق: ٤٢ / ٢٦٨ / ٨٧٩٦.
14- تاريخ دمشق: ٤٢ / ٢٦٨ / ٨٧٩٤ و٨٧٩٥ .
15- الأمالى للصدوق: ٣٤١ / ٤٠٧.
16- المناقب للخوارزمي: ٧٧ / ٥٩.
17- المناقب للخوارزمي: ٦٦ / ٣٧.
18- تأويل الآيات الظاهرة: ٢ / ٨٦٩ / ٧ 19.
19- الأُصول الستّة عشر: ٦٢.
20- المناقب للخوارزمي: ٣٠١ / ٢٩٦.
21- فضائل الصحابة لابن حنبل: ٢ / ٦٤٨ / ١١٠٣.
22- المستدرك علي الصحيحين: ٣/١٤١/٤٦٤٩، المناقب للخوارزمي: ٦٩/٤٢ .
23- سنن الترمذي: ٥ / ٦٣٦ / ٣٧١٨، سنن ابن ماجة: ١ / ٥٣ / ١٤٩.
24- مسند ابن حنبل: ٩ / ٢٤ / ٢٣٠٧٦
25- مسند الرؤياني: ١ / ٧٢ / ٢٩
26- المعجم الكبير: ٣ / ٨٨ / ٢٧٤٩ عن أبى ليلى
27- المناقب للخوارزمي: ٣١٦ / ٣١٦.
28- تفسير فرات: ٥٩٨ / ٧٦٠ عن سلمان الفارسي.
29- الأُصول الستّة عشر: ٦٢.
30- تاريخ دمشق: ٤٢ / ٢٥٩ / ٨٧٩٠.
31- إرشاد القلوب: ٢٠٩.
33- بشارة المصطفي: ١٦ وص 153.
33- الفردوس: ٣ / ٦٥ / ٤١٨١.
34- تاريخ بغداد: ١٢ / ٣٥١ / ٦٧٨٧
35- الأمالي للصدوق: ٥٨ / ١٤.
36- عيون أخبار الرضا: ٢ / ٥٨ / ٢١٦.
37- معاني الأخبار: ٣٦٨/١.
38- النَبِق: ثمر السِّدر، وأشبه شيء به العُنّاب قبل أن تشتدّ حُمرته.
39- المناقب للخوارزمي: ٧٤ / ٥٣.
40- بشارة المصطفى: ١٥٤.
41- تاريخ بغداد: ٤ / ٤١٠ / ٢٣١٤.
42- الفضائل لابن شاذان: ٩٧.

2011-11-12