يتم التحميل...

اليتيم في الإسلام

مفاهيم قرآنية

وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(الأنعام:152). فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ(الماعون:2)

عدد الزوار: 25

﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(الأنعام:152)
﴿فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ(الماعون:2)

لا ريب أن الله تعالى أراد لأفراد البشر أن لا ينظروا لبعضهم البعض بلحاظ الطبقية ، من جهة انه لا فرق بين فرد وأخر ، ومن الذين حثّ القرأن وكذا الروايات على التعامل معه كإنسان غير نافص ولا فرق بينه وبين غيره من أفراد المجتمع الإسلامي ( اليتيم) .


اليتيم في الروايات
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:"من عال يتيماً حتّى يستغني، أوجب الله عزّ وجلّ له بذلك الجنّة كما أوجب لآكل مال اليتيم النار" 1.

وعن علي عليه السلام، قال: "من رعى الأيتام، رُعي في بنيه"2 .

عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال:"من مسح يده على رأس يتيم ترحّماً له، كتب الله له بكلّ شعرة مرّت عليه يده حسنة" 3.

وعنه صلى الله عليه وآله وسلم:"إنّ في الجنّة داراً يقال لها: دار الفرح لا يدخلها إلّا من فرّح يتامى المؤمنين" 4.

عن العسكري عليه السلام، أنّه قال:"إذا بكى اليتيم اهتزّ له العرش، فيقول الله تبارك وتعالى: من هذا الذي أبكى عبدي الذي سلبته أبويه في صغره؟ وعزّتي وجلالي، وارتفاعي في مكاني، لا أسكته عبد مؤمن إلّا أوجبت له الجنّة" 5.

روي أنّه لما أستشهد جعفر بن أبي طالب، أتى رسول الله أسماء فقال لها: "أخرجي لي ولد جعفر فأُخرجوا إليه فضمّهم وشمّهم"6 .

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنّة إذا اتقى الله عزّ وجلّ وأشار بالسبابة والوسطى" 7.

عنه صلى الله عليه وآله وسلم:"من قبض يتيماً من بين مسلمين إلى طعامه وشرابه أدخله الله الجنّة البتة، إلّا أن يعمل ذنباً لا يُغفر"8 .


1- دعائم الإسلام - القاضي النعمان المغربي - ج 2 - ص 352.
2- مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج 13 - ص 193.
3- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 369.
4- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 371.
5- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 372.
6- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 375.
7- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 375.
8- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 – ص377

2012-06-20