يتم التحميل...

علي عليه السلام يوم القيامة

رجب

عن رسول الله صلّى الله عليه وآله: "علٌّي يزهر لأهل الجنّة كما يزهر كوكب الصبح لأهل الدنيا". إنها فضيلة من فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام ومراتبه الساميّة، فهو نَفْسُ النبي صلّى الله عليه وآله وأخوه ووصيّه، وهو الذي كان نوراً بكل وجوده في هذه الدنيا، وهو الطاهر العدل الذي ضحّى بنفسه وجاهد في سبيل الإسلام

عدد الزوار: 140

بسم الله الرحمن الرحيم

علي عليه السلام يوم القيامة
المناسبة: ولادة الإمام علي عليه السلام



نتوجّه بالتهنئة والتبريك إلى الإمام صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف، وولي أمر المسلمين الإمام الخامنئي مدّ ظلّه العالي، وعموم المؤمنين لا سيما المجاهدين، بولادة أمير المؤمنين ومولى المتَّقين، الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الثالث عشر من شهر رجب الأصب.

عن رسول الله صلّى الله عليه وآله: "علٌّي يزهر لأهل الجنّة كما يزهر كوكب الصبح لأهل الدنيا". إنها فضيلة من فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام ومراتبه الساميّة، فهو نَفْسُ النبي صلّى الله عليه وآله وأخوه ووصيّه، وهو الذي كان نوراً بكل وجوده في هذه الدنيا، وهو الطاهر العدل الذي ضحّى بنفسه وجاهد في سبيل الإسلام، وفيه نزلت الآية: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ(البقرة:307)، وهو قدوة الإنسانية ونموذج الإنسان الكامل بعد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم. لهذا فإنّه عليه السلام سيرتقي في القيامة أعلى الدرجات، ويتجلّى بأجمل صفات الأنبياء والمقربين، وهذا ما أشارت إليه طائفة من الروايات ومنها:

●  جلال علي عليه السلام يوم القيامة

قال رسول الله صلّى الله عليه وآله يا أنس، أنا أوّل من تنشق الأرض عنه يوم القيامة وأخرج، ويكسوني جبرائيل سبع حلل من حل الجنّة...فيقول: "يا محمّد، إنّ الله تعالى أوّل من أحيا اليوم من أهل الأرض أنتَ، فانظر كيف يحيي الله بعدك أهل بيتك وأصحابك، فأوّل من بقوم من قبره أمير المؤمنين، ويكسوه جبرائيل حُللاً من الجنّة، ويضع على رأسه تاج الوقار ورداء الكرامة ويجلسه على ناقتي العضباء، وأعطيه لواء الحمد بين يدي، ونأتي جميعاً ونقوم تحت العرش".

●  يغبطه جميع الخلائق

قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: "إنّ عليّاً أوّل من يشرب السلسبيل والزنجبيل، وإنَّ لعليّ وشيعَته من الله مكاناً يغبطه الأوّلون والآخرون".

●  لواؤهُ ونورُهُ يوم القيامة

قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: "إذا كان يوم القيامة عُقِدَ لواء من نور أبيض فإذا منادٍ: ليقم سيّد المؤمنين ومعه الذين آمنوا بعد بعث محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم فيقوم علي بن أبي طالب عليه السلام فيُعطَى اللواء من النور الأبيض بيده، تحت جميع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار لا يخالطهم غيرهم حتّى يجلس على منبر من نور ربِّ العزَّة...".

●  منزله يوم القيامة

قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: "إنَّ الله إتّخذني خليلاً كما إتّخذ إبراهيم خليلاً، فقصري وقصر إبراهيم في الجنّة متقابلان، وقصر عليّ بن أبي طالب عليه السلام بين قصري وقصر إبراهيم، فياله من حبيب بين خليلين".

●  ميزان الأعمال والصراط المستقيم

عن الإمام الصادق عليه السلام: "في تفسير قوله تعالى: ﴿هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ(الحجر:41)، قال عليه السلام: "هو والله علي عليه السلام، هو الصراط والميزان".

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
2009-07-10