يتم التحميل...

الحج فرصة للتزكية فلا تغفلوا عنها بالإنشغال بالدنيا

تربية دينية (عبادات)

الحج فرصة للتزكية فلا تغفلوا عنها بالإنشغال بالدنيا

عدد الزوار: 24



يجب أن تكون النظرة للحج نظرة لنعمة وفرصة إلهيّة كبيرة. هكذا هي جميع العبادات. الصلاة أيضًا فرصة ونعمة. لو لم تجب علينا الصلاة لكان هناك خوف من أن نغرق في بحر الغفلة المحضة. هذه النعمة الكبيرة التي نؤخذ فيها عدّة مرّات في اليوم نحو لقاء الخالق والتحدّث معه والخشوع والتضرّع أمامه، هي نعمة كبيرة جدًّا وفرصة عظيمة. وهكذا الحج أيضًا.
ميزة الحج على سائر الواجبات والفرائض الإسلاميّة هي طابعه العالمي والدولي. وإنّ التضرّع الذي يحتاج إليه كلّ مسلم في قلبه حيث يحتاج أن يخضع ويخشع ويتضرّع أمام خالقه يكتسب في الحج تجليًّا عامًّا ودوليًّا. يصل جميع المسلمين على اختلاف لغاتهم وأعراقهم وعاداتهم وتقاليدهم إلى هناك فيخشعون ويتضرّعون. هذه ظاهرة جدّ عجيبة تعوّدنا عليها ولم نعد نفهم أهميّتها وعظمتها بشكل صحيح. أن يجتمع كلّ المسلمين ويتهافتون على قطب ومركز واحد ويخشعون حياله. لننظر إلى الحج من هذه الزاوية، من زاوية كونه فرصة.
إذا نظرنا له من زاوية كونه فرصة حينئذ ستتّسع نظرتنا وسوف ننتبه لواجباتنا أكثر. تجدون الفرصة لإظهار العبوديّة لله في بيت الله إلى جانب باقي المسلمين. إذا نظرنا من زاوية كون الحج فرصة عندئذ يقتضي الأمر أن لا يفوِّت الإنسان هذه الفرصة مهما كلّف الأمر. من المؤسف أن يتواجد الإنسان في مكة المكرمة أو المدينة المنورة بجوار مرقد الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ومراقد أئمّة الهدى (سلام الله عليهم أجمعين) ومراقد كبار الصحابة وشهداء أحد وباقي العظماء الذين يتلألؤون في التاريخ كالشمس ثم ينشغل بالدنيا بدل التوجّه والذكر. وخصوصًا إذا كانت هذه الدنيا دنيا تافهة شخصيّة مثل التجوّل في الأسواق والذهاب إلى هنا وهناك لأمور قليلة الأهميّة ننشغل بها طوال حياتنا للأسف. إنّ لذلك المقطع الزمني الإكسيري الذي تكتسب كلّ دقيقة وكلّ ساعة منه قيمة كبيرة وتعدّ فرصة عظيمة، من المؤسف أن ننفقه للأعمال اليوميّة قليلة الأهميّة التي يمكن أن نقوم بها في أسواق مدننا وفي أي مكان آخر. هذه هي النقطة الأولى. لنفكّر بالتزوّد في مكة والمدينة، ولنفكّر بزيادة رصيدنا الإيماني والمعنوي ورأسمالنا من الذكر والخشوع أمام الخالق.

 


* كلمة الإمام الخامنئي في القائمين على شؤون الحج ــ 26/10/2009 .
 

2019-09-26