يتم التحميل...

إنتظار الظهور معناه رفض الوضع السائد في حياة البشرية

تربية دينية (مناسبات)

إنتظار "الظهور" معناه رفض الوضع السائد في حياة البشرية

عدد الزوار: 30

إنتظار "الظهور" معناه رفض الوضع السائد في حياة البشرية

من النقاط المتعلقة بقضية المهدوية هي أنكم ترون في الآثار الإسلامية والشيعية وصف انتظار الإمام المهدي بأنه انتظار للفرج. فما معنى الفرج؟ الفرج معناه الفتح واليُسر. متى ينتظر الإنسان الفرج ؟ حينما يكون هناك انغلاق وعقدة ومشكلة. حينما تكون ثمة مشكلة يحتاج الإنسان إلى الفرج؛ أي إلى الأصابع التي تحلّ العقدة.
معنى انتظار الفرج كتعبير آخر لانتظار الظهور، هو أن المؤمن بالإسلام وبمذهب أهل البيت (عليهم السلام) يعتبر الواقع الذي يعيشه العالم عقدةً تعاني منها الحياة الإنسانية. وهذه هي حقيقة الأمر: إنه بانتظار انفراج هذا الانغلاق الذي تتسم به شؤون الإنسانية وحلّ هذه المعضلات العامة التي تعانيها البشرية. ليست القضية قضية معضلة في شؤوني الشخصية أو شؤونكم الشخصية أنتم. الإمام المهدي (عليه الصلاة والسلام) يظهر من أجل الفرج لكل البشرية ولكي ينقذها من مغاليقها وينجيّ المجتمع الإنساني، بل تاريخ المستقبل البشري كله.

معنى هذا أن الشيء الموجود اليوم وهذا النظام البشري غير العادل، إنما هو نظام مرفوض وموضع اعتراض ينتظر ظهور الإمام المهدي. الانتظار هو عدم الاقتناع وعدم القبول بالواقع الموجود في الحياة الإنسانية والسعي لبلوغ الوضع المنشود الذي سيتحقق بلا شك باليد القوية لولي الله سيدنا الحجة بن الحسن المهدي صاحب الزمان (صلوات الله عليه وعجّل الله فرجه وأرواحنا فداه).
 


* من كلمة الإمام الخامنئي بمناسبة 15 شعبان 17/08/2008.


 

2019-09-25