يتم التحميل...

بعض مقومات الجمهورية الاسلامية

الثورة الإسلامية

بعض مقومات الجمهورية الاسلامية

عدد الزوار: 29



إن إیران بفضل الثورة، تقف الآن في مکانة شامخة ولائقة بالشعب الإیراني في أنظار العالم، وقد تجاوزت الکثیر من المنعطفات الصعبة في قضایاها الأساسيّة. بید أن الطریق الذي طُوي وتمّ قطعه سابقاً لیس إلا جزءاً من المسار المجید نحو المبادئ السامیة لنظام الجمهوریة الإسلامیة. أمّا تتمّة هذا المسار والذي لن یکون علی أغلب الظن بصعوبة الماضي، فیجب أن یُطوى بهممکم ویقظتکم وسرعة مبادرتکم أیها الشباب. وعلى المديرين الشباب، والمسؤولين الشباب، والمفکّرين الشباب، والناشطين الشباب في کلّ الساحات السیاسیة والاقتصادیة والثقافیة والدولیة، وکذلک فی مجالات الدین والأخلاق والمعنویة والعدالة، أن یتحملوا المسؤولیّة ویستفيدوا من تجارب الماضي وعبره ودروسه، ویعتمدوا النظرة الثوریة والروح الثوریة والعمل الجهادي، ویجعلوا من إیران العزیزة نموذجاً تاماً للنظام الإسلامي المتقدم.

1 ــ بلدكم يختزن طاقات هائلة استثمارها يحقق تقدماً نوعياً
النقطة المهمة التي ینبغي علی صناع المستقبل أن یأخذوها بعين النظر هي أنهم یعیشون في بلد نادر، من حیث الإمکانیات والطاقات الطبیعیة والبشریة،.والکثیر من هذه الإمکانیات بقیت غیر مستفاد منها أو قلما استفید منها بسبب غفلة القيّمين والمسؤولين. وسوف تتمكّن الهمم العالیة ودوافع الشباب الثوریة أن تُفعّل هذه الإمکانیات، وتحقّق قفزة [نوعيّة] ـ بالمعنى الحقيقي للكلمة ـ من حيث التقدم المادي والمعنوي للبلاد.

2ــ ثروة بشرية لا تقاس بأية ثروة مادية
إنّ الطاقة الأهم والباعثة علی الأمل في البلاد، هي الطاقات الإنسانیة الموهوبة والکفوءة التي تتحلی ببنیة تحتیة إیمانیة ودینیة عمیقة وأصیلة. فنسبة الشباب دون سنّ الأربعین بین سکان إیران، والتي كان الجزء الأكبر منها نتیجة المدّ السکانيّ الذي عمّ البلاد في الستینیات [الثمانینیات من القرن العشرین للمیلاد]، تعدّ فرصة قیمة للبلاد. 36 ملیون نسمة تتراوح أعمارهم بین 15 و 40 عاماً، وقرابة 14 ملیون نسمة یحملون شهادات دراسات علیا، والمرتبة الثانیة عالمیاً في خریجي العلوم والهندسة، وحشود الشباب الذین نشأوا علی الروح الثوریة وهم مستعدون لبذل المساعي الجهادیة في سبیل البلاد، والعدد الملحوظ من الشباب الباحثین المحقّقین والمفکرین العاملین في مجال الإبداع العلمي والثقافي والصناعي وغیره، هذه کلّها ثروات عظیمة للبلاد لا یمکن مقايستها بأيّ ثروة ماديّة.

3 ــ طاقات مادية منوّعة ووفيرة
وما عدا ذلك، تشكّل الفرص والطاقات المادية في البلاد قائمة طويلة، يمكن للمديرين الكفوئين المتحفزين العقلاء من خلال تفعيلها واستثمارها زيادة المداخيل الوطنية بشكل ملحوظ، وجعل البلد ثريّاً غير محتاج، ومعتمداً على نفسه بالمعنى الحقيقي للكلمة، ومعالجة المشكلات الراهنة. وإيران بتوافرها على واحد في المائة من سكان العالم تمتلك سبعة في المائة من احتياطي المعادن في العالم: فالمصادر الجوفية الهائلة، والموقع الجغرافي الاستثنائي بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، والأسواق الوطنية الكبيرة، والأسواق الإقليمية الكبيرة، مضافاً إلى مجاورة 15 بلداً تحوي 600 مليون نسمة، والسواحل البحرية الطويلة، والأراضي الخصبة الصالحة للزراعة بمحاصيل زراعية متنوّعة، والاقتصاد الكبير والمتنوع، هي جزء من إمكانيات البلاد، والكثير من هذه الإمكانيات لا تزال غير مستثمرة. ويقال إن إيران هي الأولى عالمياً من حيث الإمكانيات الطبيعية والبشرية غير المستثمرة. ولا شك أنّكم أيها الشباب المتديّن الدؤوب ستستطيعون معالجة هذا النقص الكبير. والعقد الثاني من الخطّة العشرينيّة ينبغي أن يكون زمن التركيز على الاستفادة من الإنجازات السابقة، وتفعيل الإمكانيات والطاقات غير المستثمرة. كما ينبغي للبلاد أن تتقدّم في مجالات منها قطاع الإنتاج والاقتصاد الوطني.

بيان الإمام الخامنئي الموجّه إلى الشباب: "الخطوة الثانية للثورة الإسلاميّة" 11 ـ 02 ـ 2019

2019-09-23