يتم التحميل...

عيد الفطر مناسبة لتأليف قلوب الأمة الإسلامية

تربية دينية (مناسبات)

عيد الفطر مناسبة لتأليف قلوب الأمة الإسلامية

عدد الزوار: 28

من كلمة الإمام الخامنئي في مدراء الدولة وسفراء البلدان الإسلامية بمناسبة: عيد الفطر السعد 10-09-2010

عيد الفطر مناسبة لتأليف قلوب الأمة الإسلامية
إن مظهر الاحتفال بهذا العيد السعيد هو التعبّد والعبادة والصفوف المرصوصة في الصلاة. ففي كل العالم الإسلامي نجد الناس اليوم قد وقفوا في صفوف واحدة لصلاة الجماعة بخشوع مقابل الرب. وهو ما يمثّل ضابطة معنوية وروحية بين أفراد الأمة الإسلامية. وهذا الصف الواحد ينبغي أن يتحقق في الأمة الإسلامية من أجل مواجهة القضايا المهمة في العالم والتي يرتبط الكثير منها بالأمة الإسلامية ومصيرها.

فلو اتحدت هذه القلوب فيما بينها وارتفعت بواعث الاختلاف المصطنع من قبل أعداء الأمة الإسلامية وأعداء الإسلام، حينها ستكون الأيدي والأقدام والطاقات والأفكار في اتجاه واحد وتبرز فعاليتها في مواجهة الجبهة الواسعة المعادية للإسلام والأمة الإسلامية.

شهر رمضان فرصة للرجوع إلى الله
إن روح المعنويات والارتباط بالذات الأحدية المقدّسة المودعة في قلوب شعبنا عميقة ومتجذّرة.

من الممكن أن يُبتلى بعضهم بالاشتباهات ويرتكب الأخطاء في حياته الفردية، لكن شهر رمضان يعطيه هذه الفرصة للرجوع والإنابة إلى الله تعالى والتوجه إليه والتذكّر. وإن روح الارتباط بالمعنويات موجودة في كل الناس, ويمكن بيانها بلسانٍ شعري (ما ترجمته):

عندما تَغربَل القلب من التراب

إنثال فيه نــدى الــعشق

وهذا العشق ليس عشقاً مادياً ولا عشق الهوس, بل هو عشق الله، إنه عشق الذات الأحدية. وهذا العشق لأصل الوجود كامن في كل البشر، (فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا) .

فالأسباب المادية والدوافع والمغريات المادية تشبه الأشواك والقمامة التي تعتلي هذا الجوهر، وعندما يأتي شهر رمضان فكأن نسيماً هبّ ليزيل كل هذه الزوائد ويظهر ذلك الجوهر، وليحل محلّه ذلك التوجه إلى الله تعالى.

2017-03-16