يتم التحميل...

الإمام الخامنئي يلتقي رئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما

لقاءات

الإمام الخامنئي يلتقي رئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما

عدد الزوار: 24

الإمام الخامنئي يلتقي رئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما في طهران 24-04-2016

"يتعين على الدول المستقلة تعزيز التقارب وتنمية التعاون فيما بينها بالرغم من العراقيل التي تضعها بعض القوى الاستكبارية".

خلال استقباله رئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما في طهران، أكد الإمام الخامنئي أن "علاقات ايران وجنوب افريقيا جيدة جداً وتعاون البلدين على الساحة الدولية بناء ومؤثر".

وأشار الإمام الخامنئي الى قطع ايران العلاقات مع نظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا بعد انتصار الثورة الاسلامية، وقال: "ان ايران أقدمت بالتزامن تقريباً على قطع العلاقات مع الكيان "الاسرائيلي" ونظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا".

وتطرّق الامام الخامنئي الى الدور البارز الذي اضطلع به نلسون مانديلا في الاطاحة بنظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا وماضي علاقاته المتينة والعريقة مع ايران، وقال: "انه مع مواصلة مانديلا وشعب جنوب افريقيا النضال، زال ذلك النظام الجائر والمناهض للبشرية وبث مانديلا بذلك روحاً جديدة في ساحة النضال في افريقيا برمتها".

واعتبر سماحته نظرة ايران الى جنوب افريقيا بأنها ايجابية وبناءة، مشيراً الى "أن العلاقات بين إيران وجنوب افريقيا وثيقة للغاية وأن التعاون بين البلدين في الاوساط الدولية بنّاء وفعّال للغاية، لكن التبادل الاقتصادي والتجاري يجب أن يرقي الى الطاقات التي يملكها البلدان".

ورأى الامام الخامنئي ان "التعامل بين البلدين في حركة عدم الانحياز بأنه يشكّل أحد المجالات الاخرى للتعاون"، وأضاف "ان هذا التعاون سيكون لمصلحة جميع بلدان عدم الانحياز".

أما الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما فقد أعرب في هذا اللقاء الذي حضره الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني عن تقديره للدعم الذي قدمته إيران لشعب بلاده في نضاله ضد نظام الفصل العنصري، وقال: "ان الشعب الجنوب أفريقي لن ينسى أبداً هذا الدعم وأن زيارة مانديلا الى ايران جاءت تقديرًا وتكريمًا عمليًا لهذا الدعم".

وأضاف زوما قائلاً: "اننا كنا نعارض دوماً الحظر الغربي على ايران، وأن ثمة مجالات هائلة لزيادة التعاون بين البلدين ونسعى لارساء بداية جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية".

وأشار رئيس جنوب افريقيا الى تصريحات الامام الخامنئي بخصوص ضرورة التعاون بين البلدان المستقلة، وقال: "ان بعض القوى وتحت ذرائع غير مبررة تعيق إرساء العلاقات بين البلدان المستقلة، لكننا وفي ظل الاتحاد والتناغم تجاه القضايا الدولية، باستطاعتنا معالجة العديد من المشاكل"، وأضاف ان "السعي لتغيير هيكلية الامم المتحدة ومجلس الامن يمثّل أحد مجالات التعاون"، وأوضح قائلاً: "ان الدول الاعضاء في مجلس الامن تستخدم الاليات غير الملائمة لهذا المجلس للاضرار بالدول الاخرى من دون أن تاخذ بعين الاعتبار الرأي العام العالمي وقرارات الجمعية العامة للامم المتحدة".

وأثنى زوما على الفكر النيّر ومقاومة الامام الخامنئي والشعب الايراني، وقال: "ان ايران أظهرت أن بوسعها من خلال الاعتماد على نفسها حل قضاياها في البيئة العدائية التي تسود العالم، وأن تتحول الى نموذج يحتذي به الجميع".

وكان جاكوب زوما قد وصل الى طهران فجر الأحد وأجرى محادثات ثنائية مع نظيره الايراني، وترأسّا المحادثات بين وفدي البلدين، ومن ثم شاركا في مؤتمر صحفي مشترك.

 

2017-03-09