يتم التحميل...

وجوب الشكر الله: ليس كل المكاسب المتحققة من صنع أيدينا

تربية دينية (مواعظ)

وجوب الشكر الله: ليس كل المكاسب المتحققة من صنع أيدينا

عدد الزوار: 29

من كلمة الإمام الخامنئي في لقائه رئيس الجمهورية وأعضاء الحكومة بمناسبة أسبوع الحكومة.الزمان: 4/6/1386هـ. ش ـ 12/8/1428هـ.ق ـ 26/8/2007م.

وجوب الشكر الله: ليس كل المكاسب المتحققة من صنع أيدينا
لقد حققتم هذه النجاحات والحمد لله، فما هو واجبكم الآن حيال ذلك؟ إنه شكر الله.

إيّاكم أن تتصوروا أبداً ـ سواء السيد رئيس الجمهورية أو الحاضرون جميعاً ـ أنّ كل هذا كان من صنع أيديكم، كلا، فالله سبحانه وتعالى هو الذي وفّقكم لذلك، وهو الذي أوجد في قلوبكم حب العمل، وهو الذي منحكم هذه الفرصة لخدمة الآخرين.

لا ينبغي أبداً أن يأخذنا الغرور، فهو من أعظم الزلل، وإنّ الإنسان ليسقط في مهاوي الخسران عندما يكون أنانياً ولا يجري على لسانه إلا لفظ (الأنا) في سلوكياته الحياتية.

إنّ المرء سيدرك أسباب نجاحه, ومَنْ الذي كان وراء هذا النجاح عندما يتدبّر عمله ويعي حقيقة تجربته ويقف على طبيعة ما ارتكبه من أخطاء، وإلا فإننا إذا تصورنا أنّ كل ما حققناه من نجاح ومكاسب كان من صنع أيدينا، فإننا لن نجني سوى الفشل والهزيمة والانحدار! إنّ الإنسان لا يدرك أخطاءه بسرعة، وإنما بمرور الوقت.

إنني ألاحظ بعض الإشكالات عندما أتأمّل فيما قمت به من أعمال قبل عشرة سنوات أو خمس عشرة سنة مثلاً، وهي أمور لم أدركها آنذاك، بل اليوم.

إنّ الإنسان لا تتبيّن أخطاءه إلا بمرور الزمن، وليس بسرعة.

إنّ لنا لعبرةً في أخطائنا؛ حتى إذا ما حققنا نجاحاً أو فوزاً في يوم ما علمنا أنّ ذلك لم يكن إلا بعون الله وتوفيقه. إذاً فتجنّبوا السقوط في هُوّة الغرور؛ لأن الخروج منها سيكون صعباً إلا بفضل العون الإلهي.
 

2017-03-03