يتم التحميل...

محافظة كلستان والوفاء للثورة وقضاياها

الثورة الإسلامية

محافظة كلستان والوفاء للثورة وقضاياها

عدد الزوار: 23

محافظة كلستان والوفاء للثورة وقضاياها
من كلمة الإمام الخامنئي لدي لقائه أعضاء لجنة إحياء ذكرى شهداء محافظة كلستان 05/11/2016

محافظة كلستان والوفاء للثورة وقضاياها
هناك نقطة أخرى تتعلق بوفاء هؤلاء الناس للثورة وقضاياها. في العام 1343ه ش(1964م) قصدتُ مدينة جرجان، وكنتُ أرتقي المنبر فيها. وكان ذلك بعد عامٍ تقريبًا من أحداث الخامس عشر من خرداد1 (5/6/1963)، في العشرة الثانية أو الثالثة من شهر صفر،. ذلك التجمّع والحراك والاستقبال والحماسة الذي كان يُبديه الناس، أثار دهشتي واستغرابي، وهو يدلّ على صحوة الناس وتعلقهم بهذه الحركة، رغم أنّ الثورة يومذاك لم تنتشر بعد ولم تكن قد شملت المناطق كافة.

ثم تلتها أحداث فترة الثورة أيضًا. يوم الخامس من آذر2(26/11/1978) والذي أشار إليه السادة، يعتبر يومًا مهمًا في قضايا مدينة جرجان. حيث سمع الناس في هذه المدينة بالهجوم على حرم الإمام الرضا في مشهد، وانطلقوا بصورة عفوية حماسية، دون أن يدعوهم أحد أو أن يستضيفهم أحد، ونزلوا إلى وسط الساحة، وتعرّضوا للهجوم أيضًا. ثم تكرّر الأمر نفسه بعد أسبوع أو أسبوعين في مدينة كنبدقابوس وفي مدينة كاليكِش أيضًا، حيث نزل الناس إلى الساحة. أو في بداية الثورة وما جرى من أحداث على يد الماركسيين من مجزرة وحركة انفصالية، فإن العامل الرئيس الذي استطاع إنقاذ مدينة "جرجان" أو إنقاذ تلك المنطقة أو إنقاذ "تركمن صحراء" هو صمود الناس وثباتهم. لأن أولئك الذين عشعشوا في هذه المناطق وجنّدوا بعض العناصر فيها، لم يتمتّعوا بحاضنة شعبية، كل مجموعة لا تستند إلى ركيزة شعبية سرعان ما تلحق بها الهزيمة. فإن الناس كانوا مع هذا الجانب ومع الثورة ومن أنصار الإمام الخميني. على أيّ حال، فإنّ مناقب الناس كثيرة والحمد لله.

في فترة الدفاع المقدس أيضًا، سطع نجم الجيش: الفرقة الثلاثين التي أشاروا إليها- وكذلك الفرقة الخامسة والعشرين التابعة للحرس الثوري في منطقة كلستان وجرجان، وحقّقوا إنجازات كبرى، وقد أشاروا اليوم إلى بعض هذه الإنجازات. ففي أحد الأيام ذهبتُ إلى المقر وكان السيد نورمفيدي حاضرًا أيضًا مع عدد من أهالي جرجان الأعزاء، ويبدو لي أن المرحوم السيد طاهري3 كان حاضرًا كذلك ـ سائلين الله أن يتغمّده برحمته ويرفع من درجاته ـ فقد كان له دور كبير في هذا المجال. على أيّ حالٍ، فإنّ تواجدهم في جبهات القتال وأنشطتهم كانت عظيمة واستثنائية، وبالتالي، مهما قلنا في حق أهالي جرجان، فهذا ليس بالشيء الكثير. ومن هنا، أبعث سلامي إلى أهالينا الأعزاء شيعة وسنة فردًا فردًا، ولا سيما علماء المنطقة من الشيعة والسنة. فليتحمّل حضرة السيد نورمفيدي بالنيابة عني هذا العناء، وليُبلغ سلامي أنا الحقير إلى جميع العلماء في تلك المنطقة وجميع المسؤولين الناشطين فيها والأهالي كافة، فإني حقًا أشعر بالمحبة والثقة والإخلاص تجاه أهالي جرجان.


1 - انتفاضة وتظاهرات في كل إيران احتجاجا على اعتقال نظام الشاه للامام الخميني بعد القائه خطابا فضح فيه الشاه وسياسات أمريكا وإسرائيل ضد ايران والمنطقة.. .
2- نهضة أهالي جرجان وإعلان الحداد العام تلبية لنداء الامام الخميني, استنكارا لاهانة نظام الطاغوت لحرم الامام الرضا (عليه السلام), وسقط خلال المظاهرات والاعتراضات 14 شهيدا وعدد كبير من الجرحى.
3- أحد أعضاء مجلس خبراء القيادة.

2017-02-24