يتم التحميل...

س 54: الأصل الوحيد لبقاء الدين

110سؤال وجواب

أيٌّ فرع أو أصل في الدين يعدُّ ضمانة لبقاء الدين وحفظه؟

عدد الزوار: 26

الأصل الوحيد لبقاء الدين

س 54: أيٌّ فرع أو أصل في الدين يعدُّ ضمانة لبقاء الدين وحفظه؟


ج: الأصل الوحيد لبقاء الدين هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهو السبب الأهم لحفظ الإسلام وبقائه، والحقيقة أنه لو لم يكن هذا الفرع لما كان هناك دين إسلامي، لكن ماذا يعني الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعني المواساة، التوحد، التعاون، التضامن، التوافق، التعرّف، اليقظة، الفطنة والقدرة.

إن الذي طرح هذا الأصل، ومنذ اليوم الأول، كان يعلم أن هذا الدين هو دين اجتماعي، وليس ديناً فردياً، ولا دين الصومعة والدير.

والجدير ذكره أن من عاشوا دهراً في الصوامع والأديرة هم اليوم يتوحدون ويتشكلون ويبحثون عن المواساة، أما نحن الذين ندين بدين اجتماعي حياتي يقول بالتوحد والتعاون والتسامح والإلفة، نميل اليوم إلى الانفراد والانفصال والتفرق.
من هنا كيف يمكننا أن نعود إلى قيمنا، ونعيش كأمة لها قيمها، ونعيد لها الاعتبار والعزة والحيثية؟.

إن جواب هذه المسألة يطرحه القرآن الكريم، ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ1، إذن أنتم أفضل الأمم وأقيمها لكن بشرط: ﴿تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ2، إن كنت تريد أن تعطي نفسك قيمة، وتجد لها العزة والقيمة عند الرسول الأكرم (ص) فعليك بالعمل بهذا الأصل.

إن كنت تريد كسب احترام الأمم الأخرى، وتجد لذاتك قيمة عندها، فاعمل بهذا الأصل «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، شارك الآخرين في آلامهم، تضامن مع الآخرين، أحْيِ الأخوّة والتآخي، تجنب الضعف واللامبالاة والغفلة، فإن الغفلة تعني أن تكون من غير يقظة وفطنة، تعني أن تكون أحمقاً وجاهلاً، واللامبالاة تعني أن تكون ضعيفا من غير قدرة.3


1- سورة آل عمران: 110.
2- سورة آل عمران: 110.
3- حماسه حسينى (الملحمة الحسينية)، ص 234و 285 - 287.

2016-01-20