يتم التحميل...

س 55: أيهما أكثر تأثيرا

110سؤال وجواب

أيهما أكثر تأثيرا في إطار القيام بأصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، العمل الفردي أم الجماعي؟

عدد الزوار: 29

أيهما أكثر تأثيرا

س 55: أيهما أكثر تأثيرا في إطار القيام بأصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، العمل الفردي أم الجماعي؟

ج: من المعروف إلى الأمر بالمعروف يكون إما باللفظ وإما بالعمل، فاللفظي منه أن يقوم الإنسان بشرح الأعمال الحسنة، وبيان المسائل الجيدة للناس، وتفهيمهم ما هو عمل الخير. أما القسم العملي منه، فإن الإنسان لا يجب أن يكتفي بالقول، لأنه غير كاف، مع أن القول هو شرط لازم، لكن ليس كافياً بل يجب العمل.

على أنه يجب الالتفات إلى مسألة مهمة، فبالإضافة إلى القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإدخال العمل الاجرائي في هذا الأمر، فإن العمل الفردي ليس بذي فائدة كبيرة خصوصاً في أيامنا الحاضرة.

هناك مشكلة في حياتنا الاجتماعية، لأن أهل العمل لا يهتمون بالعمل الاجتماعي، وهم ينظرون إلى المسائل نظرة أحادية فردية، لا يمكن الاعتماد على العمل الفردي، ولا على الفكر الفردي، ولا على التصميم الفردي، ومن اللازم القيام بالعمل الاجتماعي والمشاركة والتعاون وتوحيد الأفكار والآراء.

إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سواء اللفظي منه أو العملي، يكون على نحوين: مستقيم، وغير مستقيم. فتارة يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل مباشر، فتقوم بالتكلم مع الشخص مباشرة، وتارة يكون بشكل غير مباشر، فتقوم بتفهيم الشخص بأسلوب التمثيل أو الكناية أو الإشارة من دون التكلم مباشرة، وهذا النوع أكثر إفادة وتأثيراً من النوع الأول.

على أن أفضل الطرق لمن يريد القيام بهذا النوع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر «الغير مباشر»، أن يكون الفاعل انسانا صالحاً ونقياً، و من أهل العمل والتقوى، عندما تكونون كذلك، سوف تجسّدون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتكونون المثال والأنموذج.1


1- حماسه حسينى (الملحمة الحسينية)، ص 248و256؛ وده كفتار (عشرة مقالات)، ص 87.

2016-01-20