يتم التحميل...

س 60: دماء الإمام الحسين (عليه السلام)

110سؤال وجواب

لقد صارت دماء الإمام الحسين (عليه السلام) وأصحابه منارة، وقبلة لأهل السماء والأرض، لكن برأيكم ما الهدف الأصلي من إقامة مجالس العزاء والبكاء على الحسين (عليه السلام) في أيام عاشوراء؟

عدد الزوار: 30

دماء الإمام الحسين (عليه السلام)

س 60: لقد صارت دماء الإمام الحسين (عليه السلام) وأصحابه منارة، وقبلة لأهل السماء والأرض، لكن برأيكم ما الهدف الأصلي من إقامة مجالس العزاء والبكاء على الحسين (عليه السلام) في أيام عاشوراء؟


ج: إن عاشوراء هي يوم تجديد حياتنا، في هذا اليوم نريد أن نغتسل ونتطهر في ماء الكوثر الحسيني، ونجدّد الحياة، أن نغسل أرواحنا ونطهّرها ونُحيي أنفسنا. في يوم عاشوراء نستقي من جديد تعاليم الإسلام ومبادئه، وتتدفق روح إسلامية جديدة في أبداننا، في هذا اليوم لا نريد أن ننسى أو يغيب عن ذاكرتنا حسّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا الإحساس بالشهادة والجهاد، ولا التضحيات العظام التي قدمها الإمام (عليه السلام) وأصحابه في سبيل الحق، لا نريد أن تموت فينا هذه الإحساسات والقيم.

وفلسفة عاشوراء لا تعني ارتكاب المعاصي، ثم التوسل بالإمام الحسين (عليه السلام) وطلب الشّفاعة والمغفرة، لا تعني مطلقاً أن نعصي الله تعالى ونرتكب الآثام، ثم نحضر مجالس أبي عبد الله (عليه السلام) ونقول جيد لقد غفرت ذنوبنا وآثامنا وبالتالي تعلقت أرواحنا بروح الإمام الحسين (عليه السلام)1


1- ماسه حسينى (الملحمة الحسينية)، ص 187 - 188.

2016-01-20