يتم التحميل...

س 62: الرجوع في الأربعين

110سؤال وجواب

يقول أحد العلماء المعروفين أن ما جرى في أربعين الإمام الحسين (عليه السلام)، وما يتناقله المحدثون من عودة الأسرى من الشام إلى كربلاء ليس صحيحاً، في حين أن هذه الأحداث مذكورة في كتاب اللهوف للسيد ابن طاووس، وهو من كتب المقاتل المعتبرة، ما هو نظركم في صحة مسألة الرجوع في الأربعين؟

عدد الزوار: 31

الرجوع في الأربعين

س 62: يقول أحد العلماء المعروفين أن ما جرى في أربعين الإمام الحسين (عليه السلام)، وما يتناقله المحدثون من عودة الأسرى من الشام إلى كربلاء ليس صحيحاً، في حين أن هذه الأحداث مذكورة في كتاب اللهوف للسيد ابن طاووس، وهو من كتب المقاتل المعتبرة، ما هو نظركم في صحة مسألة الرجوع في الأربعين؟


ج: في الأربعين يجتمع كل الموالين ويستمعون إلى المجالس الحسينية، ويحيون مجالس الأربعين بعودة الأسرى إلى كربلاء وملاقاتهم جابر هناك، ويروون أن الإمام زين العابدين (عليه السلام) لاقى جابر الأنصاري عند قبر الإمام الحسين (عليه السلام).

صحيح أن الكتاب الوحيد الذي ينقل هذه الأخبار هو كتاب اللهوف للسيد ابن طاووس، لكن ابن طاووس نفسه يكذب هذه الأحداث، أو على أقل تقدير لا يؤيدها، وهي غير موجودة في أي كتاب آخر ولا يقبلها دليل عقلي.

الموضوع الوحيد الذي يطرح في يوم الأربعين هي زيارة الإمام الحسين (عليه السلام)، لأن أول من زار الإمام الحسين (عليه السلام) هو جابر الأنصاري، وقد أصبحت زيارة الحسين (عليه السلام) سنّة في هذا اليوم. إذن في الأربعين زيارة الإمام ولا شيء غيره، لا عودة أهل البيت (عليه السلام) إلى كربلاء ولا تجديد العزاء، وفي الواقع طريق الشام ليس من كربلاء، وطريق الشام إلى المدينة ينفصل من نفس الشام.1


1- حماسه حسينى (الملحمة الحسينية)، ص 71.

2016-01-20