يتم التحميل...

س 66: الحق يُعطى أم يُؤخذ

110سؤال وجواب

الحق يُعطى أم يُؤخذ من وجهة نظر الدين؟

عدد الزوار: 23

الحق يُعطى أم يُؤخذ

س 66: الحق يُعطى أم يُؤخذ من وجهة نظر الدين؟


ج: هناك بعض المدارس تقول بأن الحق يُعطى؛ يعني أن الحق الذي سُلب من قِبَل الظالم يجب أن يُعاد، فإن لم يُعط لا يُؤخذ، لأن الحق يُعطى ولا يُؤخذ. وعلى هذا الأساس قامت الكنيسة المسيحية. يقال للظالم ارجع إلى الحق، ولصاحب الحق لا شأن لك بالظالم، ولا تقوم من نفسك لاسترجاع الحق، لأن ذلك بخلاف شأن الإنسانية والأخلاق، فالحق في نظر هؤلاء يُعطى.

أما البعض فيقول أن الحق يؤخذ فقط، فهل يعقل أن من يغتصب حق الناس يرجع إليهم فيعيد لهم حقهم؟ وهؤلاء يُنكِرون العاطفة والضمير والوجدان الإنساني.

لكن الأمر في نظر الإسلام يختلف، فالحق في نظره يعطى ويُؤخذ معاً؛ بمعنى أنه يجب العمل على الجبهتين من أجل الوصول إلى الحق، والمدرسة الإسلامية بنيت على هذا الأساس، فإن سلب أحدٌ حق الآخرين، يأتي الإسلام فيؤدبه ويعلمه ويربيه، وبالتالي يعدُّه لإعادة الحق، لكنه لا يقف عند هذا الحد، ففي المقابل يقول للمسلوب حقه، الحق يؤخذ ويجب عليك النهوض لاسترجاع حقك. فالإسلام لا يعترف بالشخص الضعيف الذي لا يستطيع حتى بالمطالبة بحقه ولا يقيم له وزناً، والمجتمع الذي يحوي أناساً ضعفاء النفوس إلى حد لا يمكنه المطالبة بحقوقهم، مجتمع لا يمُتُّ إلى الإسلام بصلة.1


1- انسان كامل (الانسان الكامل)، ص 269 - 270؛ ويانزده كفتار (خمسة عشر مقال)، ص 285.

2016-01-20