يتم التحميل...

العمل الصالح

الموضوعات الغيبية في القرآن

لقد تحدثت آيات كثيرة في القرآن الكريم عن اوصاف اهل الجنة كما حددت الاوصاف والاعمال التي توصل الانسان الى الجنة والتنعم بالمنزلة الرفيعة فيه.

عدد الزوار: 31

في المنظور القرآني

لقد تحدثت آيات كثيرة في القرآن الكريم عن اوصاف اهل الجنة كما حددت الاوصاف والاعمال التي توصل الانسان الى الجنة والتنعم بالمنزلة الرفيعة فيه.

وبـهذا فقد بينت هذه الايات المنظور الاسلامي في مسالة النجاة والسعادة الابدية وتكامل الانسان.


الايمان والعمل الصالح

ان راس المال للنجاة والسعادة وفتح ابواب الجنة هو الايمان والعمل الصالح قال تعالى ﴿وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ البقرة ـ82.

ولـقـد ورد نـفـس هـذا التعبير او ما يشبهه في كثير من الايات وما تكراره الا دليلا على اهمية الموضوع وعناية القرآن الخاصة به.

وبـهـذا فـان الـقـرآن الـكريم قد كشف النقاب عن الاوهام التي كان يعتقد بها جمع من اهل الكتاب والـسـائريـن عـلى نهجهم من سائر الامم حيث كانوا يتصورون بان النجاة ودخول الجنة تقوم على اسـاس سـلسلة علاقات وروابط معينة اي انهم وضعوا ضوابط غير الايمان والعمل الصالح فجاء القرآن ليعبيء الناس ويبني انفسهم على اساس بعدين رئيسيين هما "العقيدة " و "العمل ".

و هذه الاية التي نحن بصددها جاءت على اثر الايات التي تتحدث عن اليهود الذين كانوا يعتقدون بانهم اولياء اللّه واحباؤه "وقالوا لن تمسنا النار الا اياما معدودات ".

مـن الـبديهي ان علاقة الايمان والعمل الصالح هي كعلاقة "الشجرة " و"الثمرة " فالشجرة الطيبة "من اشجار الفواكه " لن تخلو من الثمرات الطيبة وكذا الحال بالنسبة للايمان فهو لا ينفك عن العمل الـصـالح الا ان يكون ضعيفا او خاليا من الروح فيتاثر بالشهوات والاهواء النفسية لذا نقراء حديثا عن الامـام الـصادق عندما سئل عن حقيقة الايمان فقال "الايمان ان يطاع اللّه فلا يعصى" وبتعبير اوضـح: "الـعـمـل الصالح هو تجسيم الايمان القلبي" ولا يعني هذا الحديث ان العاصين اومرتكبي الكبائر كفار كما يعتقد الخوارج وانما المقصود ان الايمان القوي لا ينفك ابدا عن العمل الصالح، اما الايمان الضعيف فيمكن ان ينفك عن هذا العمل الصالح ويقع صاحبه في ارتكاب الكبائر.


* نفحات قرأنية /6/ بحث الجنة / اية الله مكارم الشيرازي.

2015-02-01