يتم التحميل...

العشر الأواخر

إرشادات رمضانية

أيها العزيز: لليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان شخصية مميزة ينبغي تقديم احترام خاص لها يتجلى بالإهتمام بها بما يتناسب مع كونها غاية الغاية ونقطة النهاية من القمة التي بدأ السير نحوها من أول ليلة من شهر رجب، ويتناسب أيضاً مع كونها قاعدة الإنطلاق

عدد الزوار: 34

أيها العزيز: لليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان شخصية مميزة ينبغي تقديم احترام خاص لها يتجلى بالإهتمام بها بما يتناسب مع كونها غاية الغاية ونقطة النهاية من القمة التي بدأ السير نحوها من أول ليلة من شهر رجب، ويتناسب أيضاً مع كونها قاعدة الإنطلاق النموذجية نحو مدارج الكمال الإنساني، والتحليق في آفاق القرب التي لاتقع الجنة إلا محطة في طريقها: ﴿رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيم1.

عن "مولانا علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال: لما كان أول ليلة من شهر رمضان قام رسول الله صلى الله عليه وآله، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أيها الناس قد كفاكم الله عدوكم من الجن والإنس، ووعدكم الإجابة وقال: ادعوني أستجب لكم. ألا وقد وكَّل الله سبحانه وتعالى بكل شيطان مريد سبعة من الملائكة، فليس بمحلول حتى ينقضي شهر رمضان، ألا وأبواب السماء مفتحة من أول ليلة منه الى آخر ليلة منه، ألا والدعاء فيه مقبول. حتى إذا كان أول ليلة من العشر قام فحمد الله وأثنى عليه وقال مثل ذلك ثم قام، وشمر وشد المئزر وبرز من بيته واعتكف وأحيا الليل كله، وكان يغتسل كل ليلة منه بين العشائين".

وعن الإمام الصادق عليه السلام: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله، إذا دخل العشر الأواخر شد المئزر واجتنب النساء وأحيى الليل وتفرغ للعبادة".


1- التوبة 72.

2013-07-01