28 شباط 2021 م الموافق لـ 16 رجب 1442 هـ
En FR

دوحة الولاية :: جمادى الثانية

دوحة الولاية - العدد 272 - جمادى الثانية 1442 هـ



 

 

حكمة العدد

 

رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «خيرُ الرجال من أمّتي الذين لا يتطاولون على أهليهم، ويحنّون عليهم، ولا يظلمونهم».

الشيخ الطبرسيّ، مكارم الأخلاق، ص216.

 

 

المرأة شريكة في خدمة الوطن

 

اليوم يوم مبارك، والحمد لله، إذ هو يوم المرأة المُعظَّم [ولادة السيّدة الزهراء (عليها السلام)]. لقد خَطَتِ النساء والسيّدات خطواتٍ كبيرةً في طريق الإسلام، وفي طريق إنقاذ أنفسهنّ من القيود التي كانت تقيّد أرجلهنّ وأيديهنّ، وإنّني أهنِّئ السيّدات جميعاً هنا وأبارك لهنَّ هذا اليوم، وآمل أن تكنَّ -أنتُنَّ أيّتها السيّدات- كما كنتُنَّ في الأمور كلّها قبل الثورة وأثناءها وبعدها، وأن يوفّقكنَّ الله لتبقيْنَ ملتزمات وتخدمْنَ الوطن الذي سُحِق تحت ظلم الظالمين، فحقوقكنَّ وحقوق غيركنَّ قد سُحِقَت، لقد أرادوا محوَنا من خارطة العالم، ويريدون جرَّ شبّاننا نحو الفساد، كما حاولوا جرَّ نسائنا إلى خلاف السلوك الذي يُرِدْنَه، إذ منَّ الله -تبارك وتعالى- علينا جميعاً ووفّقنا، ونحن نعلم أنَّ كثيراً من موفّقياتنا رهينة بالخدمات التي قدّمتُنَّها.

صحيفة الإمام (قُدِّس سرّه)، ج‏19، ص167.

 

السيّدة القدوة

 

إنّني قاصر، واللّسان قاصر، والقلب قاصر، والذهن قاصر، إذا أراد مدحَ وتمجيدَ هذا المقام الشامخ، هذا الموجود الإنسانيّ، وهذه الفتاة الشابة، وهذه الفضائل كلّها، وهذا التألّق، وهذا الكبرياء والعظمة، إلى درجة أنّ شخصاً كالرسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله) عندما كانت تدخل عليه فاطمة الزهراء (عليها السلام) كان يقوم إليها، ولا يقوم فقط، بل يقوم ويسير إليها... رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يكرّم فاطمة الزهراء (عليها السلام) بهذه الصورة، ويرى رضاها رضاه، ورضاه رضا الله، وسخطها سخطه، وسخطه سخط الله. ناهيك عن حياتها مع أمير المؤمنين (عليه السلام)، وتربيتها أولئك الأبناء، فهل يمكن لأمثالنا التحدّث عن هذه المرأة الجليلة؟ ومع هذا كلّه، فإنّ هذه السيّدة الجليلة نموذج وقدوة.

الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)، من كلامٍ له بتاريخ 12/05/2012م.

 

 

حفظنا الوصيّة

 

نحن لا نسعى إلى الحرب ولا نريدها، وليست إستراتيجيّتنا في المقاومة هذا النوع من الحرب، لكن يجب أن نكون جاهزين لها حتّى نمنعها، وإذا حصلت نكون قادرين على مواجهتها وإفشالها والانتصار فيها.

هذه وصيّة السيّد عبّاس، هذا موقف الشيخ راغب، هذا جهد الحاجّ عماد وعناؤه وتعبه. نحن اليوم في ذكرى شهادتهم، نعرف أنّ لإسرائيل نقاطَ ضعفٍ كبيرة، ونحن نعمل على نقاط الضعف، نحن جماعة نجلس وندرس ونفتّش ونبحث ونتابع كلّ تطوّر وكلّ مستجدّ، وجدّيّون في الدفاع عن بلدنا وعن منطقتنا ومواجهة المشروع الصهيونيّ، وإن كنّا مشغولين في سوريا وغير سوريا.

اليوم في ذكرى شهدائنا القادة، نقول للشيخ راغب: سوف يبقى الموقف سلاحاً، ونقول للسيّد عبّاس: بدمنا -يا سيّدنا وأستاذنا وقائدنا- حفظنا الوصيّة وسنحفظ الوصيّة، ونقول للحاج عماد مغنيّة: عشرات الآلاف من المقاتلين المجاهدين المدرّبين الذين جهّزت ودربت وأعددت، ها هم بعدك يصنعون الانتصارات على مستوى المنطقة.

سماحة السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، في احتفال الشهداء القادة، بتاريخ 16/02/2016م.

 

بارقة أمل اقتراب الوعد الإلهيّ

 

إنّ شمسَ الثاني والعشرين من بهمن [انتصار الثورة] تقترب من نصف النهار للآمال والأهداف الإسلاميّة الكبرى، وإنّ تطلّعات الظالمين والمستغلِّين أشرفت على الأفول، وأيدي الظلمة الجهنّميّين الذين لم يتورّعوا على طول التاريخ، وخصوصاً في القرون الأخيرة، عن ارتكاب أيّ جناية أو ظلم بحقّ مظلومي العالم، قد أشرفت على القطع. وعلى الرَغم من الأبواق الدعائيّة المليئة بالأكاذيب والأراجيف والتظاهر بالقوّة، فإنَّ أعمدة البيت الأبيض والبيت الأحمر صارت أكثر تزلزلاً يوماً بعد يوم، وبإرادة الله -تعالى- وبالموج الهائل من المستضعفين المزمجرين في وجوه كبار الظالمين لاقتلاع بنيان التعدّي على حقوق الإنسان من جذوره، وإقامة حكومة العدل الإسلاميّ التي هي حكومة المستضعفين مكانها، وكأنَّها بارقة أمل اقتراب الوعد الإلهيّ، البارقة التي نأمل أن تعمّ العالم كلّه بسرعة البرق الخاطف، وتبشّر بالفتح المبين، وتتّصل بحضرة منجي البشرّية وملجأ المستضعفين في آخر الزمان.

صحيفة الإمام (قُدِّس سرّه)، ج‏19، ص411.

 

 

قيل في الزهراء (عليها السلام)

 

رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «إنّ فاطمة بضعة منّي، وهي روحي التي بين جنبَي، يسوؤني ما ساءها، ويسرّني ما سرّها».
أمير المؤمنين (عليه السلام): «... ولا أغضبتني، ولا عصت لي أمراً».
الإمام الصادق (عليه السلام): «كانت إذا قامت في محرابها، زَهَرَ نورها لأهل السماء، كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض».

 

فقه الوليّ

 

س1: ما مقدار نفقة الزوجة الواجبة على الزوج؟
س2: هل يجب على الزوجة دفعُ خمس النفقة التي تتلقّاها من زوجها، إذا بقيت إلى حلول رأس السنة الخمسيّة؟
ج1: نفقة الزوجة الواجبة هي ما تحتاجه بشكل متعارف، من طعام وما يتطلّبه، وملابس، ومسكن، ومصاريف علاج الأمراض المتعارفة، ولوازم التنظيف، وغيرها. وذلك بالمقدار والنوعيّة المتعارفة التي تناسب أمثالها.
ج2: لا خمس في النفقة، وإن كان الأحوط استحباباً دفعَ خمسها إذا زيدت عن مؤونة السنة.

 

 وصيّة شهيد

 

والله، لو تجزّأ جسدي ألف جزء وأكثر، ولو تقطّعت أوصالي ألف قطعة وأكثر، ولو تفتّتت أعضائي ألف تفتيتٍ وأكثر، ولو، ولو، ولو... كان ذلك أهون عليَّ من العيش وإسرائيل باقية وجاثية فوق أرض أبي ذرٍّ الغفاريّ، أرض جبل عامل، أرض الشهداء، وفوق قِبلة المسلمين الثانية، القدس الشريف.

لستُ من أهل الشعر والنثر والكتابة والخطابة، ولست أهلاً لذلك، ولا لغير ذلك، ولكن يحزُّ في القلب أن يُناديَ مسلمٌ في أفغانستان، أو باكستان، أو أمريكا، أو روسيا، أو في فلسطين المحتلّة، أو في أي بقعةٍ من بقاع الأرض: يا لَلمسلمين، ولا أُجيبه، ولا أحد يُجيبه!

الشهيد القائد سمير مطّوط

 

 

وحدات العدوّ الإلكترونيّة

 

هي قوّات متخصّصة بإنتاج الأنواع المختلفة من البرامج والتطبيقات المضرّة (البرمجيّات الخبيثة)، ذات إمكانيّات يتمتّع بها الجاسوس الإلكترونيّ دون غيره من المستخدمين العاديّين. وهذه المراكز الإلكترونيّة التجسّسيّة المعقَّدة مثلNSA ، اشلون، يوتا... هي المسؤولة عن معظم عمليّات التجسّس الإلكترونيّة التي تُقام ضدّ الدول، مضافاً إلى جمع المعلومات وتحليل المعطيات الموجودة في الشركات التي تعرض الخدمات الإلكترونيّة كغوغل، مايكروسوفت، ياهو، فيسبوك... كما وتقوم بتفكيك جميع ما يتمّ نشره من معطيات ومعلومات خاصّة بالمستخدمين في مختلف أنواع البرامج والحسابات وتحليله.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

6 شباط 1987م: شهادة القائد سمير مطّوط
7 شباط 1985م: عمليّة الاستشهاديّ حسن قصير
11 شباط 1979م: انتصار الثورة الإسلاميّة في إيران
12 شباط 2008م: شهادة القائد الحاجّ عماد مغنيّة
16 شباط: أسبوع المقاومة الإسلاميّة
16 شباط 1984م: شهادة الشيخ راغب حرب
16 شباط 1992م: شهادة السيّد عبّاس الموسويّ
25 شباط 1992م: مجزرة الحرم الإبراهيميّ

 

3 جمادى الآخرة 11هـ: شهادة السيّدة الزهراء (عليها السلام)
13 جمادى الآخرة 64هـ: وفاة أمّ البنين زوجة أمير المؤمنين (عليه السلام)
20 جمادى الآخرة 8 ق.هـ: ولادة السيّدة الزهراء (عليها السلام)/ يوم المرأة المسلمة
20 جمادى الآخرة (1902م): ولادة الإمام الخمينيّ (قُدِّس سرّه)

26-01-2021 عدد القراءات 331



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا