5 كانون الأول 2020 م الموافق لـ 19 ربيع الثاني 1442 هـ
En FR

دوحة الولاية :: ربيع الأول

دوحة الولاية - العدد 269 - ربيع الأول 1442 هـ



ر

 

حكمة العدد

 

الإمام العسكريّ (عليه السلام): «إنَّكم في آجالٍ منقوصةٍ، وأيّامٍ معدودةٍ، والموتُ يأتي بغتةً، من يزرعْ خيرًا يحصدْ غِبطةً، ومن يزرعْ شرًّا يحصدْ ندامةً».

ابن شعبة الحرّانيّ، تحف العقول، ص489.

 

 

الوحدةُ الإسلاميّة تكليفُنا

 

 إنّنا اليومَ مكلَّفون، أيًّا كان الزيّ الذي نرتديه أو العمل الذي نمارسه، بتجنّب اختلاف الكلمة والحرص على الوحدة الإسلاميّة التي يُوصي بها الكتاب والسنّة على الدوام، وأن نجعلَ كلمة الحقّ هي العليا وكلمةَ الباطل هي السفلى.
في هذا الظرف الحسّاس، حيث يتهدّد بلدَنا وإسلامَنا العزيز خطرٌ عظيمٌ، تقع على عاتق جميع الفئات والأفراد مسؤوليّةٌ خطيرة وجسيمة. وإنّ أيَّ ضعفٍ أو تراخٍ في الوقت الحاضر، وأيَّ اختلافٍ وتشتّتٍ في الصفوف، هو انتحار وإهدار لدماء أبناء الإسلام.

صحيفة الإمام (قده)، ج‏4، ص214.

 

الدعوة إلى الحقّ

 

إنّ العملَ المهمَّ لرسول الله (صلّى الله عليه وآله) هو الدعوة إلى الحقّ والحقيقة، والجهاد في سبيل هذه الدعوة. ولم يُبتلَ النبيُّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله) بأيّ تشويشٍ أو تردّد أمام الدنيا الظلمانيّة في زمانه، سواءٌ في تلك الأيّام الّتي كان فيها في مكّة وحيدًا، أم في ذلك الجمع الصغير من المسلمين الذين أحاطوا به. وفي مواجهة زعماء العرب المتكبّرين من صناديد قُريش وطواغيتهم، بجلافتهم وبكلّ اقتدارهم أمام عامّة الناس الذين يغطّون في سُبات الجهل والجاهليّة، لم يستوحش، بل قال كلمةَ الحقّ وأعادها وبيّنها وأوضحها وتحمّل الإهانات، واشترى تلك الصعاب والآلام كلَّها بالنّفس، حتّى تمكّن من أسلمة عددٍ كبير منهم.

الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)، إنسان بعمر 250 سنة، ص29.

 

 

انتخاب الخيار الصحيح

 

المسألة الرئيسيّة في معركة الوعي هي انتخاب الخيار الصحيح والموصِل إلى الهدف؛ لأنّه إذا لم ننتخب الخيار الصحيح سنضيع في الطريق، ولن نصلَ إلى الهدف على الإطلاق، وسيزداد عدوّنا قوّةً وعُلوًّا ومنعةً واقتدارًا وتجذّرًا وتثبيتًا لقواعد مشروعه.
ثمّ إنّ المرحلة الأصعب في معركة الوعي هي مرحلة الإقناع بالخيار الذي يخدم هذه القضيّة. نحن استطعنا أن نصنع وعيًا على مستوى شعبنا وعلى مستوى أمّتنا بصوابيّة خيار المقاومة وصدقيّته.

سماحة السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، مؤتمر المقاومة، بتاريخ 20/05/2009م.

 

عمل المرأة

 

في صدر الإسلام، كانت المرأة تتولَّى مهمَّة معالجة جرحى الحرب في ساحة المعركة، بل كانت تلبس النِّقاب وتبارز بالسيف خلال الحروب الشديدة، وفي الوقت نفسه كانت تحتضن أبناءَها داخل بيتها، وتربّيهم تربية إسلاميّة، وتحافظ على حجابها، فلا منافاة بين تلك الأمور كلّها.

من يدقِّق في ذلك جيّدًا سيجد أن لا منافاة بينها. لكن بعض النساء يعيش الإفراط، وبعضهنّ الآخر يعيش التفريط. بعضهنّ يقول بما أنّ النشاطَ الاجتماعيَّ لا يسمح لي بالاهتمام بالبيت والزوج والأولاد؛ لذا عليّ ترك النشاط الاجتماعيّ، وبعضهنّ الآخر يقول بما أنّ البيتَ والزوجَ والأولادَ لا يسمحون لي بمزاولة النشاط الاجتماعيّ، إذًا عليّ‏َ أن أتخلَّى عنها. كلا النظرتين خطأ، فلا يجوز ترك هذا لذاك، ولا ذاك لهذا.

‏الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)، دور المرأة في الأسرة، ص5.

 

 

فقه الوليّ

 

السؤال: ما حكم الوضوء والغسل بالنسبة للنساء اللاتي يضعْنَ طلاء أظافر على اليد والقدم؟
الجواب: تجب إزالةُ كلِّ مانع كالطلاء عن تمام أصابع اليدين أثناء الوضوء. أمّا بالنسبة لأصابع القدمين، فتكفي لصحّة الوضوء إزالةُ الطلاء عن ظفرٍ واحدٍ والمسح عليه. نعم، تجب في الغسل إزالةُ الموانع والطلاء عن أصابع اليدين والقدمين كافّة.

 

 وصيّة شهيد

 

يجب على كلّ إنسان إصلاحُ نفسه أوّلًا، ثم العمل على إصلاح المجتمع والتوجّه بالمسار الصحيح، مسارِ الإسلام الذي يريده الله، وليس ما تريده أنفسنا أو شهواتنا. احذروا الشيطان! إنّه عدوّ مبين، واعلموا أنَّ كلَّ نفس ذائقةُ الموت ويبقى وجه الله، فاعملوا في دار الامتحان فسيرى اللهُ عملَكم ورسولُه والذين آمنوا، فاسلكوا طريق الله واتركوا الدنيا؛ لأنّها رأس كلِّ خطيئة. تذكّروا دماء الشهداء التي سقطت من أجل الفخر والعزّ، وبجهودكم وعطائكم لن تجفَّ هذه الدماء، وسيكون النصر حليفنا بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

من وصيّة الشهيد علي حسين سعد

 

 

شبكات التواصل الاجتماعيّة تتعاون مع التكفيريّين

 

تستخدم المجموعةُ الإرهابيّةُ داعش شبكاتِ التواصل الاجتماعيّة تويتر ويوتيوب لنشر عقائدها وأفكارها المتطرّفة، مضافًا إلى نشر ما تقوم به من جرائم مروّعة.
كانت داعش سابقًا تستخدم التطبيقات: فيسبوك وتويتر ويوتيوب، بهدف التجنيد وجمع الأموال، أمّا الآن فقد أصبحت هذه الشبكات الاجتماعيّة أدواتٍ لنشر الإجرام والعنف والتصرّفات الوحشيّة التي تمارسها بحقّ المسلمين، السنّة والشيعة، في العراق.
وفقًا للتقرير الذي نشرته قناة nbc، أبدى خبراءُ غربيّون تعجّبَهم واستهجانَهم من رغبة داعش في نشر عمليّاتها الإجراميّة داخل العالم الإلكترونيّ. وجاء في التقرير أيضًا، أنّه وعلى الرغم من سوء الاستخدام الواسع من داعش لحساباتها على تويتر، إلّا أنّ إدارة تويتر قامت فقط بإقفال عدد قليل من الحسابات الثانويّة التابعة لها! كذلك الأمر بالنسبة لكلٍّ من إدارة فايسبوك وإدارة يوتيوب، إذ لم تُغلقا حسابات أفراد داعش الفعّالة عليها، وتحفّظتا على الإجابة عن السؤال حول سبب عدم إقفالهما لصفحاتهم.

 

 

 

الاعتصام بحبل الله

 

أفليتّقِ اللهَ أهلُ الشقاق، ولْينهض رجالُ الإصلاح بأسباب الوئام والوفاق؛ فقد نصب الغربُ لنا حبائلَه، ووجّه نحونا قنابلَه، وأظلّنا مُنطادُه بكلِّ صاعقة، وأقلَّنا نَفَقُه بكلِّ بائقة، وأحاط بنا أُسطولُه، وضُرِبت في أطلالِنا طُبولُه.
ولَئِن لم يعتصمِ المسلمون بحبلِ الاجتماع، ويبرؤوا إلى الله من هذا النزاع، ليكونُنّ أذلّاء خاسئين، وأرقّاء صاغرين ﴿أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا﴾.

السيّد عبد الحسين شرف الدين، الفصول المهمّة في تأليف الأمّة، ص21.

 

 

رسول الله (ص) في كلامِ أمير المؤمنين (ع)

 

«مَا بَرَأَ اللَّه نَسَمَةً خَيْرًا مِنْ مُحَمَّدٍ (ص)».
«كان رسول الله (ص) يَخْزُنُ لسانَه إلّا عمّا يعنيه، ويؤلِّفهم ولا ينفِّرهم، ويكرم كريمَ كلِّ قوم».
«كان لا يذمّ أحدًا، ولا يعيِّره، ولا يطلب عثراتِه ولا عورتَه، ولا يتكلَّم إلَّا في ما رجا ثوابَه».

 

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

19 تشرين الأوَّل 1989م: عمليّة الاستشهاديّ عبد الله عطوي
26 تشرين الأوَّل 1995م: استشهاد أمين عام حركة الجهاد الإسلاميّ فتحي الشقاقي
31 تشرين الأوَّل 1948م: مجزرة حولا
2 تشرين الثاني 1917م: وعد بلفور المشؤوم
11 تشرين الثاني: يوم شهيد حزب الله
11 تشرين الثاني 1982م: عمليَّة الاستشهاديِّ أحمد قصير

 

1 ربيع الأوَّل 1هـ: هجرة النبيِّ(صلَّى الله عليه وآله) ومبيت الإمام عليٍّ(عليه السلام) في فراشه
8 ربيع الأوَّل 260هـ: شهادة الإمام الحسن العسكريِّ(عليه السلام)
9 ربيع الأوَّل 260هـ: بدء إمامة الإمام المهديِّ(عليه السلام)
12-17 ربيع الأوَّل: أسبوع الوحدة الإسلاميَّة الذي أعلنه الإمام الخمينيّ(قُدّس سرّه)
15 ربيع الأوَّل 1هـ: بناء مسجد قباء «أوَّل مسجد في الإسلام»
17 ربيع الأوَّل عام الفيل: مولد الرسول الأكرم (صلَّى الله عليه وآله)
17 ربيع الأوَّل 83هـ: ولادة الإمام الصادق(عليه السلام)

26-10-2020 عدد القراءات 487



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا