14 تشرين الثاني 2019 م الموافق لـ 16 ربيع الأول 1441 هـ
En FR

القائد الخامنئي :: وصايا القائد

واجبات المسؤولين حيال العمل والعمال



كلمة الإمام الخامنئي في عدد من العمال وأرباب العمل 23/04/2008
واجبات المسؤولين حيال العمل والعمال
الفكرة الأخرى هي واجبات المسؤولين حيال العمل. وكما أشار الوزيرالمحترم فإن هذه المسؤوليات متنوعة. لحسن الحظ يرى الإنسان ويشعر أن هذه الحكومة حكومة عمل. العناصر الرئيسية في الحكومة تمارس العمل بالمعنى الحقيقي للكلمة. يعملون دائماً وينشطون ويتحركون، وينجزون أعمالاً ذات أهمية وقيمة كبيرة. من هذه الواجبات أنهم يبحثون عن مشكلات المجتمع العمالي في البلاد ويعالجونها. ولا شك أن من هذه المشكلات البطالة وعدم وجود عمل. تطوير سوق العمل وتشجيع موجدي العمل وأربابه وإيجاد مرافق للعمل هي أيضاً من تلك المهمات اللازمة والضرورية.

• التعاون والعدل سمة العلاقة بين العامل ورب العمل في الإسلام
هذا يدل على تلازم في منطق الجمهورية الإسلامية. والأمر ليس كذلك في منطق البلدان المادية. العامل في منطق البلدان الرأسمالية مجرد أداة ... العمال وسائل لخدمة رب العمل. وفي منطق المدارس الميتة المضمحلة التي زعمت مناصرة العامل هناك حرب بين رب العمل والعامل. أرادت تلك الأنظمة التعيش من هذه الحرب وأطلقت على نفسها اسم المدافعين عن العمال. في النظام الاشتراكي كما يسمى في الاتحاد السوفيتي السابق ظهرت نفس حالات الرأسمالية والإسراف وأنواع الفساد المالي باسم العامل والدفاع عن طبقة العمال. كان منطقهم منطق التضاد والتعارض. الإسلام والنظام الإسلامي والجمهورية الإسلامية لا توافق أياً من هذين المنهجين، إنما تعتقد أن هذين العاملين أي عامل إيجاد العمل وإنشاء مرافق العمل ذراع، ووجود قوى العمل هو الذراع الآخر. يجب أن يتوفر هذان الذراعان ويتعاونا معاً. ودور الحكومة إيجاد خط وسيط عادل لهذا التعاون، فلا يحصل ظلم، ولا يتعدى هؤلاء على أولئك، ولا يقصر أولئك في حق هؤلاء. لا يعتدي أحدهما على حق الآخر. إذا كان هذا فسوف يتقدم المجتمع إلى الأمام بسلام وصفاء. لن يتحول الجشع والإسراف والإفراط إلى ثقافة شائعة، ولن يدوم الحرمان كثقافة للطبقة المحرومة. هذا هو منطق الجمهورية الإسلامية.

الحركة والسعي للعمل في بلادنا اليوم له مؤشرات جيدة لحسن الحظ. العاملون في مجال الإنتاج يبذلون مساعي جيدة وقد حققوا تقدماً ملحوظاً؛ لكننا ما نزال في بداية الطريق. علينا التقدم إلى الأمام كثيراً ومضاعفة سعينا وجهدنا. الإخلاص في العمل وإتقانه وإجادته أمور ضرورية في منظومة الإنتاج، وأقصد بها العامل ومنتج العمل، ومن الضروري أيضاً أن يتحلى مسؤولو الحكومة والمسؤولون الرسميون بخصال الدقة والمراقبة والتنبه لأن تكون هذه الحركة متعادلة وصحيحة. وطبعاً كما ذكرت في بداية كلمتي فإن تقديس العمل وتكريم العامل يجب أن يقف على رأس برامجنا وعلى الجميع أن يعلم ذلك. العامل محترم. العامل يأخذ البلاد نحو الاستقلال بيديه، وعقله، وعمله، وجسمه، وروحه.
 

09-03-2017 عدد القراءات 1105



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا