يتم التحميل...

قصة آية - ليلة المبيت

قصص قرآنية

روي أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لما أراد الهجرة إلى المدينة خلّف علي (عليه السلام) بمكة لقضاء ديونه وأداء الودائع التي كانت عنده، وأمره أن ينام على فراشه،

عدد الزوار: 40

يقول سبحانه وتعالى: «وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ» البقرة / 207.

روي أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لما أراد الهجرة إلى المدينة خلّف علي (عليه السلام) بمكة لقضاء ديونه وأداء الودائع التي كانت عنده، وأمره أن ينام على فراشه، وقال له: اتشح ببردي الحضرميّ الأخضر ونم على فراشي فإنه لا يصل منهم إليك مكروه إن شاء الله تعالى. ففعل ذلك علي (عليه السلام) فأوحى الله تعالى إلى جبرائيل وميكائيل: إني آخيت بينكما وجعلت عمر أحدكما أطول من الآخر فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة؟ فاختار كلاهما الحياة. فأوحى الله تعالى إليهما: أفلا كنتما مثل علي بن أبي طالب (عليه السلام)؟ آخيت بينه وبين محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فبات على فراشه يفديه بنفسه ويؤثره بالحياة، اهبطا إلى الأرض فاحفظاه من عدوّه.

فنزلا فكان جبرائيل عند رأسه وميكائيل عند رجليه، وجبرائيل ينادي: بخٍ بخٍ من مثلك يا علي؟ يباهي الله تبارك وتعالى بك الملائكة.

ولهذا سميت هذه الليلة التاريخية بـ "ليلة المبيت".

2016-08-01