يتم التحميل...

فيما يترتب على الإفطار

مسائل الصوم عند الإمام الخامنئي

س 814: هل يجوز اتباع أهل السنة في أوقات إفطار الصيام في المحافل العامة والمجالس الرسمية وغيرها؟ وما هو الواجب على المكلف لو رأى أن هذا الاتباع لا يعد من مصاديق التقية، ولا وجه للإلزام فيه؟

عدد الزوار: 76

س 814: هل يجوز اتباع أهل السنة في أوقات إفطار الصيام في المحافل العامة والمجالس الرسمية وغيرها؟ وما هو الواجب على المكلف لو رأى أن هذا الاتباع لا يعد من مصاديق التقية، ولا وجه للإلزام فيه؟
ج: لا يجوز للمكلف اتباع الغير في دخول وقت الإفطار، ولا يجوز له الإفطار اختيارا، إلا بعد إحراز دخول الليل وانقضاء النهار بالوجدان، أو بحجة شرعية.

س 815: إذا كنت صائما وأكرهتني والدتي على تناول الطعام أو الشراب، فهل يبطل بذلك صومي؟
ج: تناول الطعام والشراب مبطل للصوم، حتى وإن كان بدعوة وإلحاح من شخص آخر.

س 816: إذا أدخل شئ بالقوة في فم الصائم، أو أدخل رأسه في الماء كذلك، فهل يبطل صومه؟ ولو أكره على إبطال صومه، كأن يقال له: إذا لم تتناول الطعام فسيلحق بك الضرر في مالك أو في نفسك، وقد أكل الطعام دفعا لمثل هذا الضرر، فهل يصح صومه أم لا؟
ج: لا يبطل صوم الصائم بإدخال شئ في حلقه بلا اختيار، أو برمس رأسه كذلك في الماء، وأما لو تناول المفطر بنفسه عن إكراه من غيره فيبطل بذلك صومه.

س 817: إذا كان الصائم جاهلا بعدم جواز الإفطار قبل الزوال إذا لم يصل إلى حد الترخص، ولم يكن مطلعا على هذه المسألة، وقد أفطر قبل حد الترخص باعتباره مسافرا، فما هو حكم صوم هذا الشخص، هل يجب عليه القضاء أم له حكم آخر؟
ج: حكمه هو حكم الإفطار العمدي.

س 818: عندما كنت مصابا بالزكام تجمع في فمي شئ من المواد المخاطية، وبدلا عن لفظه إلى الخارج ابتلعته، فهل صومي صحيح أم لا؟ وكنت قد أمضيت بعض أيام شهر رمضان المبارك في منزل أحد أقربائي فاضطرني مرض الزكام، بالإضافة إلى الخجل والحياء، إلى التيمم بالتراب بدل الغسل الواجب، ولم أغتسل إلى قبيل الظهر، وقد تكرر هذا العمل لعدة أيام فهل صومي في تلك الأيام صحيح أم لا؟ وفي حالة عدم الصحة هل تجب على الكفارة أم لا؟
ج: لا شئ عليك في صومك بابتلاعك للنخامة والمواد المخاطية، وإن كان الأحوط فيما لو كان ذلك بعد وصولها إلى فضاء فمك، قضاء ذلك الصوم، وأما تركك غسل الجنابة قبل فجر نهار الصوم، والإتيان بالتيمم بدلا عنه، فإن كان لعذر شرعي، أو كان التيمم في آخر الوقت وعند ضيقه، كان صومك معه صحيحا، وإلا فصيامك في تلك الأيام باطل.

س 819: أنا أعمل في منجم للحديد، وطبيعة عملي تقتضي مني الدخول يوميا إلى المنجم والعمل في داخله، وعند استخدام آلات العمل يدخل الغبار إلى فمي، وتجري علي بقية أشهر السنة على هذا المنوال أيضا، فما هو تكليفي؟ وهل صومي في تلك الحالة صحيح أم لا؟
ج: ابتلاع الغبار أثناء الصوم يوجب بطلانه فيجب التحرز عنه، ولكن مجرد دخوله إلى الفم والأنف من غير أن يبتلع ليس مبطلا للصوم.

س 820: إذا احتقن الصائم بإبرة تحتوي على المغذي والفيتامين فما هو حكم صومه؟
ج: إذا إحتوت الحقنة على المغذي وكانت عن طريق الوريد، فالأحوط للصائم اجتنابها، ولو استخدمها فالأحوط قضاء صوم ذلك اليوم.

س 821: صام شخص شهر رمضان وخلال أيامه أتى بما كان يعتقد أنه مضر بصومه، ثم تبين له بعد شهر رمضان بأنه غير مضر بصومه فما هو حكم صومه؟
ج: إذا لم يقصد نقض الصوم، ولم يأت بما يبطل الصوم واقعا فصومه صحيح.

2013-07-05