يتم التحميل...

الإسماعيليـّة

مذاهب

ذكر النوبختي وهو من علماء الشيعة أنّه لمّا توفي أبو عبد الله جعفر بن محمّد عليه السلام افترقت شيعته بعده إلى ستّ فرق ـ إلى أنْ قال: ـ وفرقة زعمت أنّ الإِمام بعد جعفر بن محمّد،

عدد الزوار: 31

النشأة والتأسيس
ذكر النوبختي وهو من علماء الشيعة أنّه لمّا توفي أبو عبد الله جعفر بن محمّد عليه السلام افترقت شيعته بعده إلى ستّ فرق ـ إلى أنْ قال: ـ وفرقة زعمت أنّ الإِمام بعد جعفر بن محمّد، ابنه إسماعيل بن جعفر، وأنكرت موت إسماعيل في حياة أبيه، وقالوا كان ذلك على جهة التلبيس من أبيه على الناس، لأَنّه خاف فغيّبه عنهم، وزعموا أنّ إسماعيل لا يموت حتّى يملك الأَرض، ويقوم بأمر الناس، وأنّه هو القائم، لأَنّ أباه أشار إليه بالإِمامة بعده، وقلّدهم ذلك له، وأخبرهم أنّه صاحبه؛ والإِمام لا يقول إلّا الحقّ، فلمّا ظهر موته علمنا أنّه قد صدَق، وأنّه القائم، وأنّه لم يمت، وهذه الفرقة هي "الإِسماعيليّة" الخالصة.

كان الإمام الصادق عليه السلام حريصاً على إفهام الشيعة بأنّ الإمامة لم تُكْتب لإسماعيل، فليس هو من خلفاء الرسول الإثني عشر الّذين كُتبت لهم الخلافة والإمامة بأمر السماء وإبلاغ الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم.

ومن الدواعي الّتي ساعدت على بثّ بذر الشبهة والشكّ في نفوس الشيعة في ذلك اليوم، هو ما اشتُهِر من أنّ الإمامة للولد الأكبر. وكان إسماعيل أكبرَ أولاده فكانت أماني الشيعة معقودة عليه حسب الضابطة ـ صحّت أم لم تصحّ، ولأجل ذلك تركّزت جهود الإمام الصادق عليه السلام على معالجة الوضع واجتثاث جذور تلك الشبهة والتأكيد على أنّ الإمامة لغيره، فتراه تارة ينصُّ على ذلك، بقوله وكلامه، وأُخرى بالاستشهاد على موت إسماعيل، وأنّه قد انتقل إلى رحمة الله، ولن يصلحَ للقيادة والإمامة. ومن ذلك ما رواه النعماني عن زرارة بن أعين، أنّه قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام وعند يمينه سيّدُ ولده موسى عليه السلام ، وقُدّامه مرقد مُغطّى، فقال لي: "يا زرارة، جئني بداود بن كثير الرقّي، وحمران، وأبي بصير". ودخل عليه المفضّل بن عمر، فخرجت فأحضرت مَنْ أمرني بإحضاره، ولم يزل الناس يدخلون واحداً إثرَ واحد، حتّى صرنا في البيت ثلاثين رجلاً.

فلمّا حشد المجلس قال: "يا داودُ إكشف لي عن وجه إسماعيل"، فكشف عن وجهه فقال أبو عبد الله عليه السلام : "يا داود أحيٌّ هو أم ميت؟" قال داود: يا مولايَ هو ميت، فجعل يعرض ذلك على رجل رجل، حتّى أتى على آخر مَن في المجلس، وانتهى عليهم بأسرهم وكلٌّ يقول: هو ميت يا مولاي، فقال: "اللّهمّ اشهد"، ثُمّ أمر بغَسْله وحنوطه، وادراجه في أثوابه.

فلمّا فرغ منه قال للمفضّل: "يا مفضّل احسر عن وجهه"، فحسَر عن وجهه، فقال: "أحيٌّ هو أم ميت؟" فقال: ميت، قال: "اللّهمّ اشهد عليهم"؛ ثمّ حُمِل إلى قبره، فلما وضع في لَحده قال: "يا مفضّل اكشف عن وجهه" وقال للجماعة: "أحيٌّ هو أم ميت؟" قلنا له: ميت فقال: "اللّهمّ اشهد، واشهدوا، فإنّه سيرتاب المبطلون، يُريدون إطفاء نور الله بأفواههم ـ ثمّ أومأ إلى موسى ـ والله متمُّ نوره ولو كره المشركون"، ثمّ حثونا عليه التراب ثمّ أعاد عليّنا القول، فقال: "الميّت، المحنَّط، المكفَّن، المدفون في هذا اللّحد من هو؟" قلنا: إسماعيل، قال: "اللّهم اشهد"، ثمّ أخذ بيد موسى عليه السلام وقال: "هو حقّ، والحقّ منه، إلى أنْ يرث الله الأَرض ومن عليها"1.

أهمُّ معتقداتهم
المعروف أنَّ الإسماعيليّة باطنيّة، حتّى أنَّ كتبهم متستّر عليها ومخفيّة وليست في متناول اليد، ولكنْ نذكر بعض عقائدهم من خلال كتب منسوبة إليهم2.

1 ـ نفي الصفات عن الله عز وجل

ذهبت الإِماميّة إلى نفي زيادة الصفات على الذات فقالت إنّ صفاته عين ذاته، ولكنّ الإِسماعيليّة ذهبت إلى نفي الصفات عنه على الإِطلاق، واكتفت في مقام معرفته سبحانه بالقول بهويّته وذاته دون وصفه بصفات، حتّى الصّفات الجماليّة والكماليّة.

2ـ الإِنسان مخيّر لا مسيّر

الإنسان مخيّر فيما يعتقد لنفسه، من علومه، وصناعته، ومذاهبه، ومعتقداته، واستدلّوا لذلك بأنّه لولا ذلك لما كانت للنفس منفعة بإرسال الرسل، وقبول العلم، وتلقّي الفوائد والانصياع لأوامر الله تعالى، إذ لو كانت مجبورة لاستغنت عن كلِّ شيء تستفيده. كما استدلّوا بآيات منها قوله تعالى: ﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسانِ إِلاّ ما سَعى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرى﴾3.

3 ـ الشريعة لها ظاهر وباطن

يقول عليّ بن محمّد الوليد 4: "إنّ الشارع قد وضع أحكام شريعته وعباداتها من الطهارة والصلاة والزكاة والصيام والحجّ وغير ذلك، مضمّنة للأُمور العقليّة والأَحكام والمعاني الإِلهيّة، وما يتخصّص منها من الأُمور الظاهرة المشاكلة لظاهر الجسم، والأُمور الباطنة المشاكلة للعقل والنفس، وكلُّ من حقّق ذلك كانت معتقداته سالمة"5.

4 ـ المعاد

المعاد بمعنى عود الإنسان إلى الحياة الجديدة من أُسس الشرائع السماويّة، نعم اختلفوا في كونه جسمانيّاً أو روحانيّاً، والإسماعيليّة، على القول بالمعاد الروحانيّ.

5 ـ الإمامة

يعتقد الإسماعيليّون أنّ الأرض لا تخلو عن إمام حيٍّ قائم إمّا ظاهر مكشوف أو باطن مستور. ولذا كانت الأئمّة عندهم على نوعين أئمّة الظاهر وأئمّة الباطن.
كما أنّ الإمامة عندهم على درجات خمس وهي :
1 ـ الإمام المقيم.
2 ـ الإمام الأساس.
3 ـ الإمام المتمّ.
4 ـ الإمام المستقر.
5 ـ الإمام المستودَع.

وربما يُضاف إليها رتبتان: الإمام القائم بالقوّة، والإمام القائم بالحقّ. وهذه الدرجات ظلّت حقبة طويلة من الزمن مجهولة لدى الباحثين إلّا طبقة خاصّة من العلماء، أو لا أقلّ في التقيّة والاستتار والكتمان.

1 ـ الإمام المُقيم

هو الّذي يُقيم الرسولَ الناطقَ ويُعلّمه ويُربّيه ويُدرجه في مراتب رسالة النطق، ويُنعم عليه بالإمدادات وأحياناً يُطلقون عليه اسم "ربّ الوقت" و"صاحب العصر"، وتُعتبر هذه الرتبة أعلى مراتب الإمامة وأرفعها وأكثرها دقّة وسريّة.

2 ـ الإمام الأساس

هو الّذي يُرافق الناطق في كافّة مراحل حياته، ويكون ساعده الأيمن، وأمين سرّه، والقائم بأعمال الرسالة الكبرى، والمنفّذ للأوامر العليا، فمنه تتسلسل الأئمّة المستقرّون في الأدوار الزمنيّة، وهو المسؤول عن شؤون الدعوة الباطنيّة القائمة على الطبقة الخاصّة ممّن عرفوا "التأويل" ووصلوا إلى العلوم الإلهيّة العليا.

3 ـ الإمام المتمّ

هو الّذي يُتمّ أداء الرسالة في نهاية الدور، والدور كما هو معروف أصلاً يقوم به سبعة من الأئمّة، فالإمام المتمّ يكون سابعاً ومتمّاً لرسالة الدور، وأنّ قوّته تكون مُعادِلة لقوّة الأئمّة الستّة الّذين سبقوه في الدور نفسه بمجموعهم. ومن جهة ثانية يُطلق عليه اسم ناطق الدور أيضاً، أي أنّ وجوده يُشبه وجود الناطق بالنسبة للأدوار. أمّا الإمام الّذي يأتي بعده فيكون قائماً بدور جديد، ومؤسّساً لبنيان حديث.

4 ـ الإمام المستقرّ

هو الّذي يملك صلاحيّة توريث الإمامة لولده، كما أنّه صاحب النصّ على الإمام الّذي يأتي بعده، ويُسمّونه أيضاً الإمام بجوهر والمتسلّم شؤون الإمامة بعد الناطق مباشرة، والقائم بأعباء الإمامة أصالة.

5 ـ الإمام المستودَع

هو الّذي يتسلّم شؤون الإمامة في الظروف والأدوار الاستثنائيّة، وهو الّذي يقوم بمهمّاتها نيابة عن الإمام المستقرّ بنفس الصلاحيّات المستقرّة للإمام المستقرّ، ومن الواضح أنّه لا يستطيع أنْ يورِّث الإمامة لأحد من ولده، كما أنّهم يُطلقون عليه (نائب غيبة).
هذا وتعْتقد الإسماعيليّة أنّ الإمامة في آل بيت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من نسل عليّ وفاطمة فرض من الله سبحانه أكمل به الدين فلا يتمّ الدِّين إلّا به، ولا يصحّ الإيمان بالله والرسول إلّا بالإيمان بالإمام والحجّة، ويدلّ على فرض الإمامة إجماع الأُمّة على أنّ الدين والشريعة لا يقومان ولا يُصانان إلّا بالإمام.

أئمّة الإسماعيليّة
الأئمّة المستورون

1 ـ الإمام الأوّل: إسماعيل بن الإمام الصادق عليه السلام .
2 ـ الإمام الثاني: محمّد بن إسماعيل (132 ـ 193هـ)
3 ـ الإمام الثالث: عبد الله بن محمّد بن إسماعيل (179 ـ 212هـ)
4 ـ الإمام الرابع: أحمد بن عبد الله(198 ـ 265هـ)
5 ـ الإمام الخامس: الحسين بن أحمد(219 ـ 289هـ)

الأئمّة الظاهرون

6 ـ الإمام السادس: عبيد الله المهدي(260 ـ 322هـ)
7 ـ الإمام السابع: القائم بأمر الله(280 ـ 334هـ)
8 ـ الإمام الثامن: الإمام المنصور بالله(303 ـ 346هـ)
9 ـ الإمام التاسع: المعزّ لدين الله مؤسّس الدولة الفاطميّة في مصر(319 ـ 365هـ) وهو أوّل خليفة فاطمي ملك مصر وخرج إليها.
10 ـ الإمام العاشر: العزيز بالله(344 ـ 386هـ)
11 ـ الإمام الحادي عشر: الحاكم بأمر الله(375 ـ 411 هـ)
وأمّا الحاكم بأمر الله، فمجمل القول فيه أنّه فُقد في سنة 411هـ، ولم يُعلم مصيره، وحامت حول كيفيّة اغتياله أساطير.
وبعد اختفائه انشقّت فرقة من الإسماعيليّة، وهم الدروز الموجودون في لبنان وسوريا.
12 ـ الإمام الثاني عشر: عليّ بن منصور الظاهر لإعزاز دين الله (395 ـ 427هـ) بويع بالخلافة وعمره ستّة عشر عاماً، وشنّ حرباً على الدروز محاولاً إرجاعهم إلى العقيدة الفاطميّة الإسماعيليّة.
13 ـ الإمام الثالث عشر: معد بن عليّ المستنصر بالله (420 ـ 487هـ) بويع بالخلافة وكان له من العمر سبعة أعوام.

وبعد وفاة المستنصر بالله صار هناك انشقاق آخر ـ بعد انشقاق الدروز في المرّة الأولى ـ فانقسمت الإسماعيليّة إلى مستعليّة تقول بإمامة أحمد المستعليّ بن المستنصر بالله، ونزاريّة تقول بإمامة نزار بن المستنصر. هذا وقد افترقت المستعليّة إلى داووديّة وسليمانيّة، والداعي المطلق للداوديّة اليوم هو طاهر الدين المُقيم في بومباي الهند، أمّا الداعي للسليمانيّة فهو عليّّ بن الحسين المُقيم في مقاطعة نجران بالحجاز6. وقد افترقت النزاريّة إلى المؤمنيّة والقاسميّة.

أهمُّ شخصيّاتهم

أحمد بن حمدان بن أحمد الورثنياني (أبوحاتم الرازي) (260 ـ 322هـ).
محمّد بن أحمد النسفي البردغي (النخشبي) (... ـ 331هـ).
أبو يعقوب السجستاني(271 ـ وكان حيّاً عام 360هـ).

الخلاصة

الإسماعيليّة هم من الفِرَق الّتي كانت ترى الإمامة بعد الإمام الصادق عليه السلام لابنه إسماعيل.
حرِص الإمام الصادق عليه السلام على إظهار أنّ إسماعيل ليس هو الإمام من بعده وذلك من خلال إعلام الناس بموته وكشفه جنازته لهم.
من الأسباب الّتي أدّت إلى الاعتقاد بأنّ الإمام هو إسماعيل كونه من أكبر أولاد الإمام عليه السلام .

أهمُّ معتقداتهم

1 ـ نفي الصفات عن الله عزَّ وجلَّ.
2 ـ الإنسان مخيّر لا مسيّر.
3 ـ الشريعة لها ظاهر وباطن.
4 ـ الإمامة عندهم على درجات خمس وهي :1 ـ الإمام المُقيم. 2 ـ الإمام الأساس. 3 ـ الإمام المُتمّ. 4 ـ الإمام المستقرّ. 5 ـ الإِمام المستودَع.

وأمّا أئمّتهم فهم يرون الأئمّة مستورين وظاهرين.
انشقّ الدروز عن الإسماعيليّة بعد فقدان الحاكم بأمر الله.
وجرى انشقاق آخر في الإسماعيليّة بعد موت المستنصر بالله، إلى المستعليّة والنزاريّة، وانشقّت المستعليّة إلى داوديّة وسليمانيّة، والنزاريّة انشقّت إلى المؤمنيّة والقاسميّة.

* دراسات في المذاهب الإسلامية, سلسلة المعارف الإسلامية , نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1-الغَيبة، النعماني، ص327، الحديث 8؛ وانظر بحار الأنوار، ج48، ص21.
2-انظر:المذاهب الإسلاميّة، السبحاني، مؤسسة الإمام الصادق، قم ـ إيران، ط1، ص264 ـ 265.
3-الحج:39- 40.
4-داعية إسماعيلي يمنيّ، توفّي سنة 612 هـ.
5-الملل والنحل، السبحاني، ج8، ص 208.
6-الإمامة في الإسلام، عارف تامر، ص162.
7-تاريخ الدعوة الإسماعيليّة, مصطفى غالب, ص30
8-الملل والنحل، السبحاني، ج‏8، ص 13 ـ 14.
 

2013-02-09