">
"/>
يتم التحميل...

دوحة الولاية - العدد 256 - صفر 1441 هـ

صفر

عدد الزوار: 28

 

حكمة العدد

 

الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) «عونُكَ للضعيفِ من أفضلِ الصدقةِ».

ابن شعبة الحرَّانيّ، تحف العقول، ص414.

 

 

كان ظلَّ اللهِ

 

إنَّ يدَ الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله) لم تنتهِك -طوال عمره الشريف- ما أمره الله -تعالى-؛ لذا فهي يد الله، والبيعة له بيعة للّه، فما قام به كان تجسيداً للإرادة الإلهيَّة، وعمله تابعاً للأفعال الإلهيَّة؛ ولذلك فحكومته إلهيَّة، ولذلك يُقال له: ﴿وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللهَ رَمَى﴾، فعلى الرغم من أنَّه رمى، لكنَّه كان ظلَّ الله، ولا حركة له أصلاً من تلقاء نفسه، بل كلُّ حركة من حركاته كانت اتِّباعاً للدستور الإلهيِّ. كان الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله) قرآناً مجسَّداً...

صحيفة الإمام(قدس سره)، ج‏4، ص332.

 

 

صلح الحسن والحسين (عليهما السلام)

 

إنَّ الإمامَ الحسين بن عليّ (عليهما السلام)، قد شارك الإمام الحسن (عليه السلام) في هذا الصلح، فلم يعقد الإمام الحسن الصلح وحده، بل عقداه معاً، غاية الأمر أنَّ الإمام الحسن (عليه السلام) كان المتقدِّم يتبعه الإمام الحسين في ذلك. كان الإمام الحسين (عليه السلام) أحد الذائدين عن مبدأ الصلح. وعندما بدر اعتراضٌ من أحد الأنصار المقرَّبين على ما فعله الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، ردَّ عليه الإمام الحسين (عليه السلام).

لو لم يكن الإمام الحسن (عليه السلام) وكان الإمام الحسين (عليه السلام) وحيدًا في تلك الظروف لَحدث ما حدث، ووقَّع الصلح.

إنسان بعمر 250 سنة، ص160.

 

 

على طريق الشهادة

 

نتساءل هنا: ما الذي يجعل هؤلاء الأشخاص شهداء؟ لماذا كان الحسين (عليه السلام) في كربلاء؟ لماذا كان معه هناك 72 رجلاً في مقابل الآلاف ضدَّه؟ هذا في التاريخ، أمّا في الواقع الحاضر، فلماذا يذهب الشباب للعمل في المقاومة؟

طبعاً، هذا السؤال مطروح في مجتمعنا، لكنَّ الإجابة عنه ليست صعبة، وفهم الإجابة ليس صعباً أيضاً؛ نأتي هنا إلى هؤلاء الشهداء وحركتهم باتِّجاه الشهادة، لنجد أنَّ المسألةَ ترتبط بالدرجة الأولى بإيمانهم ومعرفتهم؛ أي إنَّ هؤلاء يعرفون أنَّ هناك دنيا وهناك آخرة، ويعرفون أنَّ الآخرةَ هي الحياة الحقيقيَّة الأبديَّة الأزليَّة والخالدة، ويعرفون أنَّ هذه الدنيا فانية، زائفة، جيفة، ويعرفون أنَّ كلَّ نفس ذائقة الموت؛ لأنَّ الذي لا يعرف هذه الحقائق لا يمكن أن يمشي في هذا الطريق.

سماحة السيِّد حسن نصر الله (حفظه الله)، 4 محرّم 1418هــ.

 

 

أساليب العدوّ في سحب المعلومات

 

 1. السعي لكسب ثقة المخاطَب عن طريق معلومات مختصرة، حصل عليها العدوّ من منابع علنيَّة أو معلومات مسحوبة أو أشخاص آخرين أو وسائل تجسُّس أو أخبار رسميَّة أو معلومات أوَّليَّة.
2. إرباك ذهن المخاطَب وامتحانه، ثمَّ طرح الأسئلة المطلوبة بشكل هادئ.
3. خداع المخاطَب بالمدح والمبالغة.
4. استخدام اللغة الفوقيَّة مع العاملين في المستويات الدانية، أو تهديدهم بالعقاب؛ الأمر الذي يجعل المخاطَب يجيب عن الأسئلة بشكل سريع ومتواصل ومؤدَّب.
5. إظهار تفاهة مطلبه، والسعي لتأمينها عن طريق الأسئلة المتلاحقة.
6. كسب ثقة المخاطَب عن طريق ذكر المصطلحات الرائجة في تشكيلات المخاطَب، مثل: حاجّ، مولانا، ادعيلنا، آجركم الله...
7. استخدام أساليب جديدة في الغطاء في التجسُّس الهاتفيِّ، مثل: الأركان، الوكيل الشرعيّ، الدعم، الماليَّة، مكتب المعاون...

 

العقل والقلب في الإنسان

 

يتمركز في الإنسان قطبان يتحكَّمان بمختلف فاعليَّاته العمليَّة وتجلِّياته الروحيَّة:
1 - العقل: ويسمَّى «الحكمة» أيضاً، وهو مصدر الفكر والتبصُّر والمنطق والاستدلال. وتشعُّ الهدايةُ والاستنارة من هذا البعد الإنسانيِّ.
2 - القلب: وهو منشأ التجلِّيات الروحيَّة والنفسيَّة، من الرغبة والحبِّ والتمنِّي والانفعال. وتنبعث من هذا القلب إشعاعات الحرارة والحركة في كيان الإنسان، والَّذي يملك قلبــاً كئــيـباً لا رغبة فيه ولا أملاً.
وفي الواقع، إنَّ هاتين القوَّتين تحكمان الناس جميعاً بكلِّ حركاتهم، بل وسكناتهم.

الشيخ الشهيد مطهَّري، العقل والقلب، ص11.

 

 

وصية شهيد

 

يجب أن نضع خطَّة للاستفادة من هذا العمر، والعمل على التمهيد لنصرة مَنْ ينتظرنا وفرجه مؤخَّر بسببنا؛ فشبابنا بعيدون كلَّ البعد عن التفكير -ولو للحظة- بالإمام(عجل الله تعالى فرجه)، وباتت همومهم وأفكارهم الدنيا وما فيها. ربَّما إذا حاولنا أن ننظِّم وقتنا، ونجتمع معاً لوقت أكثر وانشغلنا بالعبادة والتمهيد لنصرة الإمام (عجل الله تعالى فرجه)، فسيتحسَّن تفكير الشباب، ولن تعودَ الدنيا أكبر همِّهم.

الشهيد المهندس محمّد طلال تامر (جواد).

 

فقه الولي

 

سؤال: صلَّيْتُ في المسجد، وأخذت معي تربة المسجد سهواً، فما هو حكم هذه التربة؟

الجواب: يجب إعادتها إلى المسجد.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

18 تشرين الأوّل 1918م احتلال فرنسا للبنان
19 تشرين الأوّل 1989م عمليّة الاستشهاديّ عبد الله عطوي

 

7 صفَر 128هـ ولادة الإمام موسى الكاظم (عليه السلام)
7 صفر 50 هـ شهادة الإمام الحسن (عليه السلام) (على رواية)
20 صفَر أربعون الإمام الحسين (عليه السلام)
28 صفَر 11هـ رحيل الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله)
آخر صفَر 203هـ شهادة الإمام الرضا (عليه السلام)

2019-09-27