27 أيار 2019 م الموافق لـ 21 شهر رمضان 1440 هـ
En FR

دوحة الولاية :: شهر رمضان

دوحة الولاية - العدد 251 - شهر رمضان 1440 هـ



 

يرثُها الصالحون

 

الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله): «الصائمُ في عبادةٍ، وإنْ كانَ نائماً على فراشِه، ما لم يغتبْ مسلماً».

الشيخ الصدوق، من لا يحضره الفقيه، ج2، ص75.

 

 

الصراطُ المستقيمُ طريقُ الإنسانيَّةِ

 

«إنْ نجحنا في دخول ضيافة الله -سبحانه وتعالى- والتزوّد من مائدته العظيمة، لوُفِّقْنا في الوصول إلى طريق الإنسانيّة الحقيقيّة، ولكنّ صعوبة الطريق بالغة؛ فالشياطين تترصّد بنا وتمنعنا من الدخول، وكلّ طريق وكلّ مسلك عدا ذلك هو طريق مضِلّ. الإنسان مخلوق عجيب تتصارع فيه قوى كثيرة، كالقوى الشهوانيّة والشيطانيّة التي لا نهاية لها، وكلّها طرق مضِلّة خادعة تصل به إلى جهنّم، إلّا الصراط المستقيم، وهو طريق الإنسانيّة الموصِل إلى الله -سبحانه وتعالى-. إن سُمح لنا بدخول هذه الضيافة، وإنِ استعددنا بشكل جيّد للمشاركة فيها في هذا الشهر المبارك، فسيكون لدينا أمل كبير بهداية تنجينا من ظلماتنا؛ فقوُّوا أنفسكم واستعدُّوا لأشكال البلاء والامتحان كافّة».

صحيفة الإمام، ج‏13، ص34.

 

 

حافظوا على ذخائرِ شهرِ رمضان

 

«الأسباب المادّيّة والدوافع والمغريات المادّيّة تشبه الأشواك والقمامة التي تعتلي هذا الجوهر، وعندما يأتي شهر رمضان فكأنّ نسيماً هبّ ليزيل هذه الزوائد كلّها ويُظهِر ذلك الجوهر، وليحلَّ محلّه ذلك التوجّه إلى الله -تعالى-؛ فما حصلتم عليه من ذخائر في هذا الشهر المبارك احفظوه, والأنس بالقرآن الذي جرّبتموه حافظوا عليه، وكذلك صلاة الجماعة في أوّل وقتها والصلاة في المسجد، والصلاة بتوجّه وحضور قلب، احفظوها طوال السنة، واسعَوا جهدكم لمنع الأسباب المادّيّة والأشواك والقذارات من أن تغطّي هذا الجوهر».

من كلمةِ له(دام ظله)، في 10/9/2010م.

 

 

يومُ تلبيةِ الاستغاثةِ

 

في يوم القدس، نقول باسمكم وباسم الشهداء: على كلِّ نظامٍ عربيٍّ أو إسلاميٍّ، وعلى كلِّ شعبٍ عربيٍّ أو إسلاميِّ، أنْ يعرف أنّه مسؤول أمام الله والأمّة والتاريخ عن تحرير فلسطين واستعادة القدس والمقدَّسات، وأنَّنا جميعاً سنُسأل عن ذلك.‏

اليوم مجدّداً، كما في الماضي، نوجّه النداء: أيّتها الأمّة، يا علماءها وحكّامها وأنظمتها وأحزابها وحركاتها وشعوبها، تعالَوا لنركّزَ صراعنا ومعركتنا في المكان الصحيح والزمن الصحيح والمسؤوليّة الصحيحة، ولنخرجَ من المعارك الخاطئة في الساحات الخاطئة وفي الأوقات الخاطئة، ولنحملَ مسؤوليّة تلبية استغاثة هذا الشعب المظلوم والمضحّي في فلسطين، واستغاثة المسجد الأقصى وكنيسة القيامة ومقدّسات المسلمين والمسيحيّين كلّها في هذا البلد المبارك.‏

السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، يوم القدس العالميّ 14/1/2001.

 

 

هل تعلم لماذا فرض الله الصيام؟

 

 سأل هشام بن الحكم الإمامَ الصادقَ (عليه السلام) عن علَّة الصيام، فقال: «إنَّما فرض الله -عزَّ وجلَّ- الصيام ليستوي به الغنيُّ والفقير؛ وذلك أنَّ الغنيَّ لم يكن ليجدَ مسَّ الجوع فيرحم الفقير؛ لأنَّ الغنيَّ كلَّما أراد شيئاً قدر عليه، فأراد الله -عزَّ وجلَّ- أن يسوِّيَ بين خلقه، وأن يذيق الغنيَّ مسَّ الجوع والألم ليرقَّ على الضعيف، فيرحم الجائع».

الشيخ الصدوق، من لا يحضره الفقيه، ج2، ص73.

 

 

علاقةُ القرآنِ بليلةِ القدرِ

 

ممّا يجدر الانتباه إليه أنّه ورد في آيات سورة القدر تصريحاً، أنّ القرآن نزل في ليلة القدر، وكم هو عميق هذا الكلام! ففي تلك الليلة التي تُقدَّر فيها مقدّرات العباد وأرزاقهم، يُنزّل القرآن الكريم على قلب النبيّ (صلى الله عليه وآله) الطاهر، ألا يدلّ هذا على أنّ هناك علاقة صميميّة بين مقدّراتكم ومصائركم وبين محتوى هذا الكتاب السماويّ؟ ألا يعني هذا الكلام أنّ ثمّة علاقة لا تقبل الانفصال بين القرآن وبين حياتكم المعنويّة، بل وحتّى حياتكم المادّيّة؟ فقد أدّى إلى انتصاركم على الأعداء، وشموخكم وحرّيّتكم واستقلالكم، وعمران مدنكم ورقيّكم. أجل، في تلك الليلة التي كانت تُقدَّر فيها المقدّرات، أُنزِل القرآن أيضاً.

الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، تفسير الأمثل، ج16، ص125.

 

 

الدعاءُ فطرةٌ لدى الإنسان‏

 

 في فطرة كلّ امرئٍ، وفي نفسه، طريقٌ يسير به إلى الله -سبحانه- ﴿وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾. هذا الطريق يفتح قلب الإنسان عليه -سبحانه-؛ ليلجأ إليه ويدعوَه ويعتمدَ عليه. إنّه أمرٌ أصيل في فطرة الإنسان وطبيعيّ في وجوده. هذه الفطرة قد تغطّيها حُجُب الإثم والشقاء، لكنّها لا تلبث أن تنجلي وتتحرّك وتبرز للعَيان، وذلك عندما تتعرّض للابتلاء وتتقطّع بها الأسباب الّتي كان الاعتماد عليها، حيث يتوجّه الإنسان حينها إلى قدرةٍ يعتقد بأنّها قادرة على غلبة الأسباب والعلل الظاهرة وقهرها، وهو في ذلك إنّما يلتجئ إلى الله القدير، حيث يدعوه واثقاً بقدرته؛ فحتّى أشقى الأشقياء، نجده عند الابتلاء، وعندما تتقطّع به الأسباب، قد انتابته هزّة تُحرّك كيانه كلّه، فيلجأ إلى الله -سبحانه وتعالى-.

الشهيد مطهَّري، الدعاء، ص11.

 

 

وصية شهيد

 

إخواني في المقاومة الإسلامية، إنْ منّ الله عليَّ بالشهادة، فسأدعوه أن أقاتل بجنبكم، ولو بثوب الشهادة؛ فإنّي أعشق أن أذلَّ الصهاينة، وألقيَ الأسى بقرع جماجمهم، فلكأنَّ ذلك أحبُّ إليَّ من الجنَّة، إنْ كنتم تغبطونني على الشهادة، فسأبقى أغبطكم على نعمة الجهاد.

إيّاكم ثمّ إيّاكم والتفريط بها! لن تفعلوا- إنْ شاء الله- لأنكم نفوس أبيّة، تأبى الذلّ والهوان، لأنّكم بكيتم -بحقّ- على الإمام الحسين عليه السلام وأصحابه.

الشهيد جلال حسن رمّال.

 

 

فقه الوليِّ

 

ترك الصوم بسبب الامتحان

س: بما أنَّ شهر رمضان يصادف مع فصل الامتحانات، وخصوصاً منها الّتي تُعدُّ مصيريَّة للطالب، فما حكم الصوم؟

ج: مجرّد انشغال المكلَّف بالامتحان لا يبيح ترك الصوم، وتعمُّد الإفطار معصية وموجب للقضاء والكفارة معاً. لكن، يمكنكم قطع مسافة شرعيّة بعد طلوع الفجر وقبل الزوال، وتفطرون في السفر، ثمّ تقضونه لاحقاً.

 

 

مسابقة أشهر النور

 

تابعوا دوحة الولاية طيلةَ أشهر النور (رجب، شعبان، رمضان).
وترقّبوا سؤالاً منها في العدد الذي يلي شهر رمضان المبارك.
ملاحظة: الجوائز للفائزين الثلاثة الأوائل
(قيمة الجائزة: 50000 ل.ل.)

 

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

13 أيّار 2016م شهادة الحاج مصطفى بدر الدين
25 أيّار عيد المقاومة والتحرير
4 حزيران 1989م رحيل الإمام الخمينيّ(قدس سره)

 

7 شهر رمضان 10 للبعثة وفاة أبي طالب (عليه السلام)
10 شهر رمضان 10 للبعثة وفاة السيّدة خديجة (عليها السلام)
15 شهر رمضان 3هـ. ولادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
17 شهر رمضان 2هـ. غزوة بدر الكبرى
18 شهر رمضان ليلة القدر الأولى
19 شهر رمضان 40هـ. جرح أمير المؤمنين (عليه السلام)
20 شهر رمضان ليلة القدر الثانية - الإسراء والمعراج
21 شهر رمضان 40هـ. شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام)
22 شهر رمضان ليلة القدر الثالثة
25 شهر رمضان يوم القدس العالميّ

08-05-2019 عدد القراءات 396



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا