29 أيار 2017 الموافق لـ 03 شهر رمضان 1438
En FR

دوحة الولاية :: العدد 223

دوحة الولاية - العدد 223 - جمادى الأولى 1438 هـ



 

حكمة العدد

 

«من تطبَّب فليتَّقِ الله ولينصح وليجتهد».

الإمام علي(عليه السلام)

 

من زيارة السيدة زينب (عليها السلام)

 

السلام عليك أيتها الفاضلة الرشيدة، السلام عليك أيتها العاملة الكاملة، السلام عليك أيتها الجليلة الجميلة، السلام عليك أيتها التقية النقية، السلام عليك أيتها المظلومة المقهورة، السلام عليك أيتها الرضية المرضية، السلام عليك يا تالية المعصوم، السلام عليك يا ممتحنة في تحمل المصائب بالحسين المظلوم، السلام عليك أيتها البعيدة عن الآفاق، السلام عليك أيتها الأسيرة في البلدان، السلام على من شهد بفضلها الثقلان.

 

أيها الممرّضون الأعزاء

 

اعلموا أن مهنتكم مهنة شريفة جداً، ومن ناحية أخرى فإن مسؤوليتها كبيرة أيضاً. تستطيعون أنتم أنفسكم أن تتحملوا مسؤوليتها من خلال التلطف مع المرضى. إنهم بحاجة إلى المحبة قبل حاجتهم إلى الدواء. عليكم أن لا تدنّسوا هذه المهنة بالاعتبارات المادية والدنيوية لا سمح الله. فتكونوا قد عملتم من دون أن تصيبوا الأجر الإلهي. اعملوا بحيث تكون مهنتكم مهنة إلهية واعملوا في سبيل الله. ولا تناقض في أن تكون لله وأن يمنحكم الناس أجوراً عليها. هذان أمران لا يتناقضان. لاحظوا أن تعاملوا هؤلاء المرضى بسلوك حسن، ساعدوهم، وطيّبوا خواطرهم فإنهم مكتئبون، ينبغي تطييب خواطرهم. مهنتكم هذه من أعظم المهن قيمة.

الإمام الخميني قدس سره

 

التمريض مهنة عزيزة

 

إن كل خدمة يباشرها الإنسان بنفسه، وكل خدمة فيها نوع من رفع الحزن والغمّ عن الآخرين، وكل خدمة يتحمّل من يقوم بها عناءً كبيراً، وكلُّ خدمة تكون عن علم ومعرفة ووعي ودراسة، فهي ذات قيمة كبيرة. وإذا كان التقييم هكذا، فإنني أتصور أنّ مهنة التمريض تكون من أكثر المهن والخدمات قيمة، لأن لها ارتباطاً مباشراً بالإنسان، فالممرض يرفع الغم والحزن عمّن هو بحاجة إلى رفع غمّه ومعايشة آلامه ومساعدته، وكذا فإن مهنة التمريض اليوم، وللّه الحمد، عملٌ يقوم على العلم والدراسة. إذاً فالتمريض مهنة عزيزة وقيّمة، وهذه حقيقة لا يراد منها مجاملة الممرضين والممرضات.

الإمام الخامنئي دام ظله

 

هكذا نستمدُّ من قادتنا الرؤية

 

عندما كان العدوّ الإسرائيلي يحتلّ أرضنا كان السيّد عباس والشيخ راغب والحاج عماد سابقاً ولاحقاً لا يتحدّثون عن رؤية تقول إنَّ إسرائيل «ستخرج من الجنوب»؛ بل عن رؤية تقول إنّ "إسرائيل" «ستنتهي من الوجود»، وهم كانوا يحتلّون أرضَنا ويسجنون رجالنا ونساءنا، وكنّا في ضَعف وكانوا في قوّة. هكذا نستمدّ الرؤية، والبصيرة، والثقة والأمل، والأهمّ أن نتعلّم منهم الإخلاص والصدق والتحمّل لنكون في مستوى مسؤوليّة الحفاظ على إنجازات الشهداء والمقاومين، ومسؤولية مواجهة تحدّيات الحاضر الصعبة، وصُنع المستقبل العزيز والكريم، واللائق لشعبنا ووطننا وأمتنا.

 سماحة السيد حسن نصر الله

 

لماذا هو يوم الممرضة المسلمة؟

 

سعى الإمام الخميني (قدس سره) لاستثمار المناسبات الإسلامية التي يمكن أن تنضوي تحت عنوان «أيام الله»، وذلك في سبيل استنهاض الأمة لتستعيد مجدها وعزتها وكرامتها. ولعدم إبقائها في إطارها التاريخي، عمد هذا القائد العظيم إلى ربط تلك المناسبات بالواقع الذي نعيشه، وفي هذا الصدد، أعلن الإمام (قدس سره):
- ولادة الرسول‏ (صلى الله عليه وآله وسلم): أسبوع الوحدة الإسلامية.
- يوم ولادة الزهراء (عليها السلام): يوم المرأة المسلمة.
- يوم ولادة السيدة زينب‏ (عليها السلام): يوم الممرضة المسلمة.
- يوم ولادة العباس‏ (عليه السلام): يوم الجريح.
- يوم ولادة الإمام المهدي‏(عجل الله فرجه الشريف): يوم المستضعفين.
- يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان المبارك : يوم القدس العالمي.
وإعلان يوم ولادة السيدة زينب (عليها السلام) يوماً للممرضة المسلمة جاء تأسياً بقدوة النساء وبطلة كربلاء التي قامت برعاية الإمام علي بن الحسين (عليهما السلام) وتضميد الجرحى في كربلاء. ويوم الممرضة هو بمثابة دعوة لكل اللواتي يعملن في هذه المهنة الشريفة - ذات الطابع الرسالي- ليحاولن محاكاة بعضٍ من رسالية ومهنية وجهاد وإخلاص وتفاني وصبر ووعي السيدة زينب (عليها السلام).

 

لطائف قرآنية

 

﴿يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا * وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدً
اللافت للنظر أننا نقرأ في الآية: أن المتقين يُحشرون إلى الرحمن، في حين أن الكلام في الآية التالية عن سوق المجرمين إلى جهنم، وعلى هذا لماذا لم يُقل: (الجنة) هنا بدل (الرحمن)؟
إنّ هذا التعبير - في الحقيقة - يشير إلى نكتة مهمة، وهي أن المتقين يحصلون هناك على ما هو أسمى من الجنة، فهم يقتربون من الله وتجلياته الخالصة، ويُدركون رضاه الذي هو أسمى وأغلى من الجنة.

 

وصية شهيد

 

أهل البيت (عليهم السلام) هم مشعل نور لنا، يجب أن نجعلهم نصب أعيننا، حتّى نصل بهم إلى رضى الله عزّ وجلّ، فإنّهم الوسيلة إلى الله، وبحبّهم وبقربهم نرجو نجاةً من الله. أوصي بالصبر أهل كلّ شهيد حتّى ينالوا شفاعة أهل البيت (عليهم السلام).

الشهيد علي شبيب محمود (أبو تراب)

 

مسألة فقهية

 

 س: لا بد لطلاب كلية الطب (الذكور والإناث) من فحص الأجنبي ـ باللمس والنظر ـ من أجل التعلّم، وحيث إنّ هذه الفحوص جزء من البرنامج الدراسي، ولا غنى عنها في التأهيل لعلاج المرضى في المستقبل، وترك التدرب على ذلك قد يسبّب عجزه في المستقبل عن تشخيص مرض المريض، فينتهي الأمر إلى طول برء مرضه أو إلى موته أحياناً، فهل هذه التدريبات جائزة أم لا؟
ج: لا إشكال في ذلك، إذا كان من موارد الضرورة لتحصيل الخبرة والمعرفة لعلاج المرضى وإنقاذ أرواحهم.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية

5 جمادى الأولى عام 5: ولادة السيدة زينب (عليها السلام)
5 جمادى الأولى: يوم الممرضة المسلمة
10 جمادى الأولى عام 8: واقعة مؤتة
10 جمادى الأولى عام 8: شهادة جعفر بن أبي طالب (رضوان الله عليه)

المناسبات الميلاديّة

 11 شباط 1979: انتصار الثورة الإسلامية في إيران
12 شباط 2008: شهادة القائد الحاج عماد مغنية
16 شباط 1984: شهادة الشيخ راغب حرب
16 شباط 1992: شهادة السيد عباس الموسوي
25 شباط 1992: مجزرة الحرم الإبراهيمي

24-01-2017 عدد القراءات 890



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا