يتم التحميل...

العترة الى جنب القرآن

مقدمات في التفسير

هم ورثة الكتاب وحملته وخزنة علومه ومعارفه. ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا.اوصى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بشان العترة الطاهرة، الى جنب كتاب الله العزيز الحميد، وجعلهما خلفه الباقي في امته وعبر عنهما بالثقلين محركة: كل شي نفيس مصون ولن يفترقا.

عدد الزوار: 33

دور اهل البيت في التفسير
"هم ورثة الكتاب وحملته وخزنة علومه ومعارفه". ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا1.

اوصى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بشان العترة الطاهرة، الى جنب كتاب الله العزيز الحميد، وجعلهما خلفه الباقي في امته وعبر عنهما بالثقلين ـ محركة: كل شي نفيس مصون2 ولن يفترقا حتى يردا عليه الحوض كناية عن تواصل مسيرهما حتى انقضاء العالم يتداومان علمين للامة ما ان تمسكوا بهما لن يضلوا ابداً.

حديث مستفيض، بلفظ "كتاب الله وعترتي" او "كتاب الله وأهل بيتي" أو بالجمع بين التعبيرين "عترتي أهل بيتي" ليكون احدهما تبيينا للآخر وتوضيحاً له وعلى التعابير، فهو متفق على صحته واحكام طرقه واسانيده.

قال العلامة الاميني: هذا الحديث مما اتفقت الامة والحفاظ على صحته3.

وقال الحافظ ابن حجر الهيثمي: ولهذا الحديث طرق كثيرة عن بضع وعشرين صحابيا4.

والمستفاد من حديث الثقلين أمور

أولاً: لزوم مودتهم قال ابن حجر الهيثمى: وفي هذه الاحاديث، لا سيما قوله صلى الله عليه وآله وسلم: انظروا كيف تخلفوني فيهم، واوصيكم بعترتي خير، واذكركم الله في أهل بيتي" الحث الاكيد على مودتهم ومزيد الاحسان اليهم واحترامهم واكرامهم وتادية حقوقهم الواجبة والمندوبة، كيف وهم اشرف بيت وجد على وجه الارض فخراً وحسباً ونسباً.

قال: وفي قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تقدموهما فتهلكو، ولا تقصروا عنهما فتهلكو، ولاتعلموهم فانهم اعلم منكم" دليل على ان من تاهل منهم للمراتب العلية والوظائف الدينية كان مقدما على غيره ويدل عليه التصريح بذلك بشان قريش، فاهل البيت النبوي الذين هم غرة فضلهم ومحتد فخرهم والسبب في تميزهم على غيرهم، بذلك احرى واحق واولى واخيرا قال: وصح عن ابي بكر انه قال: ارقبوا محمدا في اهل بيته، اي احفظوا عهده ووده في اهل بيته5.

وعند ذكره لتأويل الاية: ﴿وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ6 اسند الى ابي سعيد الخدري، ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "وقفوهم انهم مسؤولون عن ولاية علي" قال: وكان هذا هو مراد الواحدي بقوله: روى ـ في الآية ـ انهم مسؤولون عن ولاية علي واهل البيت لان الله امر نبيه ان يعرف الخلق انه لا يسألهم على تبليغ الرسالة اجرا الا المودة في القربى والمعنى: انهم يسالون هل والوهم حق الموالاة كما اوصاهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ام اضاعوها واهملوه، فتكون عليهم المطالبة والتبعة7.

قال الهيثمي: واشار الواحدي بقوله: "كما اوصاهم" الى الاحاديث الواردة في ذلك، وهي كثيرة ثم ذكر طرفامنه، ومن جملتها حديث الثقلين وذكر متنوع متونه، وفي رواية "كتاب الله وسنتي" وقال: وهي المراد من الاحاديث المقتصرة على الكتاب، لان السنة مبينة له فاغنى ذكره عن ذكرها قال:

والحاصل ان الحث وقع على التمسك بالكتاب وبالسنة، وبالعلماء بهما من اهل البيت واخيرا قال: ويستفاد من مجموع ذلك بقاء الامورالثلاثة الى قيام الساعة.

ملحوظة: قال الهيثمي: ان للحديث طرقا كثيرة وردت عن نيف وعشرين صحابيا وفي بعض تلك الطرق انه صلى الله عليه وآله وسلم قال ذلك بحجة الوداع بعرفة، وفي اخرى انه قاله بالمدينة في مرضه وقد امتلات الهجرة باصحابه، وفي ثالثة انه قال ذلك غدير خم، وفي رابعة انه قال لما قام خطيبا بعد انصرافه من الطائف.

قال: ولا تنافي، اذ لا مانع من انه صلى الله عليه وآله وسلم كرر عليهم ذلك في تلك المواطن وغيرها اهتماما بشان الكتاب العزيز والعترة الطاهرة8.

ثانياً: تداوم امامتهم ما تداومت ايام هذه الأمة عبر الازمان، وكونهم مراجع الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في فهم الشريعة ومعاني القرآن، مرجعية عاصمة، نظيرعصمة القرآن، ومرجعيته عبر الخلود.

قال السيد الامين العاملي ـ بعد ذكر احاديث الثقلين التي رواها اجلاء علماء السنة واكابر محدثيهم، في صحاحهم باسانيدهم المتعددة، واتفق على روايتها الفريقان.

"دلت هذه الاحاديث على عصمة اهل البيت من الذنوب والخط، لمساواتهم فيها بالقرآن الثابت عصمته، في انهم احد الثقلين المخلفين في الناس، وفي الامر بالتمسك بهم كالتمسك بالقرآن ولو كان الخطأ يقع منهم لما صح الامر بالتمسك بهم الذي هو عبارة عن: جعل اقوالهم وافعالهم حجة وفي ان المتمسك بهم لا يضل كما لا يضل المتمسك بالقرآن ولو وقع منهم الذنب او الخطأ لكان المتمسك بهم يضل وان في اتباعهم الهدى والنور كما في القرآن، ولو لم يكونوا معصومين لكان في اتباعهم الضلال وفي انهم حبل ممدود من السماء الى الارض كالقرآن، وهو كناية عن انهم واسطة بين الله تعالى وبين خلقه، وان اقوالهم عن الله تعالى، ولو لم يكونوا معصومين لم يكونوا كذلك.

وفي انهم لن يفارقوا القرآن ولا يفارقهم مدة عمر الدنيا ولو انهم اخطأوا او اذنبوا لفارقوا القرآن وفارقهم.

وفي عدم جواز مفارقتهم بتقدم عليهم بجعل نفسه اماما لهم، او تقصير عنهم وائتمام بغيرهم، كما لا يجوز التقدم على القرآن بالافتا بغير ما فيه او التقصير عنه باتباع اقوال مخالفيه.

وفي عدم جواز تعليمهم ورد اقوالهم، ولو كانوا يجهلون شيئا لوجب تعليمهم، ولم ينه عن رد قولهم.

قال: ودلت هذه الاحاديث ايضا على ان منهم من هذه صفته في كل عصر وزمان بدليل قوله صلى الله عليه وآله وسلم: انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض، وان اللطيف الخبير اخبره بذلك وورود الحوض كناية عن انقضاء عمرالدنيا فلو خلا زمان من احدهما لم يصدق انهما لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض9.

ثالثاً: انهم الراسخون في العلم والمصداق الاوفى لوصف اهل الذكر، الذين يعلمون تفسير القرآن وتاويله،فهم وحدهم مراجع الامة، في فهم معاني الكتاب ودرس آياته عبر العصور انهم ابواب الهدى ومصابيح الدجى وسفن النجاة.

قال الهيثمي ـ في مقارنة لطيفة بين الكتاب والعترة ـ: سمى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القرآن وعترته ثقلين، لان الثقل كل نفيس خطير مصون وهذان كذلك، اذ كل منهما معدن للعلوم اللدنية والاسرار والحكم العلية والاحكام الشرعية ولذا حث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على الاقتداء والتمسك بهم والتعلم منهم، وقال: "الحمد لله الذي جعل فينا الحكمة اهل البيت" وقيل: سميا ثقلين، لثقل وجوب رعاية حقوقهما.

ثم الذين وقع الحث عليهم منهم انما هم العارفون بكتاب الله وسنة رسوله، اذ هم الذين لا يفارقون الكتاب الى الحوض، ويؤيده الخبر السابق "ولا تعلموهم فانهم اعلم منكم" وتميزوا بذلك عن بقية العلماء، لان الله اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وشرفهم بالكرامات الباهرة والمزايا المتكاثرة.

وفي احاديث الحث على التمسك بأهل البيت اشارة الى عدم انقطاع متاهل منهم للتمسك به الى يوم القيامة، كما ان الكتاب العزيز كذلك ولهذا كانوا امانا لاهل الارض ـ حسبما يأتى.

ويشهد لذلك قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "في كل خلف من امتي عدول من اهل بيتي ينفون عن هذا الدين تحريف الضالين وامتحال المبطلين وتاويل الجاهلين، الا ان ائمتكم وفدكم الى الله عز وجل فانظروا من توفدون".

ثم احق من يتمسك به منهم امامهم وعالمهم علي بن ابي طالب عليه السلام لمزيد علمه ودقائق مستنبطاته، ومن ثم قال ابو بكر: علي عترة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم10.

وقال في قوله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ11: اشار صلى الله عليه وآله وسلم الى وجود هذا المعنى في اهل بيته وانهم امان لاهل الارض كما كان هو امانا لهم وفي ذلك احاديث كثيرة منها ما رواه الحاكم وصححه على شرطا الشيخين: "النجوم امان لاهل الارض من الغرق واهل بيتي امان لامتي من الاختلاف، فاذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب ابليس".

وقال: وجاء من طرق عديدة يقوي بعضها بعضاً: "انما مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا" وفي رواية مسلم: "ومن تخلف عنها غرق"

وفي رواية: "وانما مثل اهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل، من دخله غفر له"12.

روى ثقة الاسلام الكليني باسناده الى الامام امير المؤمنين عليه السلام قال: "ان الله تبارك وتعالى طهرنا وعصمنا وجعلنا شهداء على خلقه وحجته في ارضه وجعلنا مع القرآن، وجعل القرآن معنا لا نفارقه ولا يفارقنا".

وروى ـ ايضا ـ عن الامام ابي عبد الله الصادق عليه السلام قال ـ في قول الله عز وجل: ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاء شَهِيدًا13 ـ:نزلت في امة محمد صلى الله عليه وآله وسلم خاصة في كل قرن منهم امام منا شاهد عليهم، ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم شاهد علينا"14.

وفي كلامه عليه السلام اشارة الى قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "يحمل هذا الدين في كل قرن عدول، ينفون عنه تاويل المبطلين وتحريف الغالين وانتحال الجاهلين، كما ينفي الكير خبث الحديد" 15.

وسال عبيدة السلماني وعلقمة بن قيس والاسود بن يزيد النخعي، الامام اميرالمؤمنين عليه السلام من ذا يسالونه عما اذا اشكل عليهم فهم معاني القرآن؟

فاجابهم الامام عليه السلام: "سلوا عن ذلك آل محمد"16.

وقال الامام ابو جعفر الباقر عليه السلام لعمرو بن عبيد17: "فانما على الناس ان يقراوا القرآن كما انزل، فاذا احتاجوا الى تفسيره، فالاهتداء بنا والينا يا عمرو"18.

وقال عليه السلام: "ان العلم الذي نزل مع آدم ـ كناية عن العلم الذي كان يحمله الانبياء منذ البداية ـ لم يرفع والعلم يتوارث وكان علي عليه السلام عالم هذه الامة قال: وانه لم يمت منا عالم قط الا خلفه من اهله من علم مثل علمه،الى ما شاء الله"19.

قال الامام الصادق عليه السلام: "انا اهل بيت لم يزل الله يبعث منا من يعلم كتابه من اوله الى آخره"20.

نعم كان ذلك هو مقتضى تلازم الكتاب والعترة، فلا يمكن الاهتداء باحدهما بعيدا عن الاخر، اذ كما ان للكتاب موضع التشريع والتاسيس، كان للعترة موضع التفصيل والتبيين، كما كان ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

هكذا عرفت الصحابة والذين اتبعوهم بإحسان، هذا الموضع الرفيع لآل البيت، ولاسيما رأسهم ورئيسهم الامام على بن ابي طالب عليه السلام فكانوا يراجعونهم فيما اشكل عليهم من مسائل الشريعة ومفاهيم القرآن مذعنين لهم هذا المقام السامي.

هذا الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود، ومن اكابر الصحابة قدرا واجلائهم شأن، تراه يذعن برفعة مقام شاخص هذا البيت الامام امير المؤمنين وانه قد تتلمذ على يده حتى في حياة صادق الرسالة الامين صلوات الله عليه.

اخرج ابو جعفر الطوسي ـ في اماليه ـ باسناده الى ابن مسعود، قال: قرات على النبي صلى الله عليه وآله وسلم سبعين سورة من القرآن اخذتها من فيه وقرات سائر القرآن على خير هذه الامة واقضاهم، بعد نبيهم، علي بن ابي طالب صلوات الله عليه21.

اخرج ابن عساكر في ترجمة الامام باسناده الى عبيدة السلماني قال: سمعت عبد الله بن مسعود يقول: لواعلم احدا اعرف بكتاب الله مني تبلغه المطايا فقال له رجل: فاين انت من علي؟ قال: به بدات اني قرات عليه22.

واخرج عن زاذان عنه، قال: قرات على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تسعين سورة، وختمت القرآن على خير الناس بعده قيل له: من هو؟ قال: علي بن ابي طالب23.

وهو القائل: القرآن انزل على سبعة احرف، ما منها حرف الا له ظهر وبطن وان علي بن ابي طالب عنده منه علم الظاهر والباطن24.

واخرج الحاكم الحسكاني باسناده عن علقمة، قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسئل عن علي فقال: "قسمت الحكمة عشرة اجزاء، فاعطي علي تسعة اجزاء واعطي الناس جزء واحدا 25.

ولابن عباس الصحابي العظيم ايضا شهادات راقية بشان الامام وكذا غيره من اجلاء الاصحاب.

الامر الذي دعا بنبهاء الامة في جميع الادوار، ان يجعلوا من ائمة اهل البيت، قدوتهم في كل ابعاد الشريعة، ولا سيما طريقة فهم القرآن واستنباط معانيه والوقوف على دقائق تعابيره وظرائف نكاته وكان قولهم هو فصل الخطاب والقول الفصل في جميع الابواب.

هذا ابو الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني صاحب الملل والنحل (467 ـ548) يحاول ـ عند دراسته لتفسير القرآن ـ ان يجعل رائده علما من اعلام هذا البيت الرفيع، معتقدا ان الصحيح من القول، لا يوجد الا عندهم لا عند غيرهم.

واليك بعض كلامه بهذا الشان
"وخص الكتاب بحملة من عترته الطاهرة ونقلة من اصحابه الزاكية الزاهرة، يتلونه حق تلاوته، ويدرسونه حق دراسته، فالقرآن تركته، وهم ورثته، وهم احد الثقلين، وبهم مجمع البحرين، ولهم قاب قوسين، وعندهم علم الكونين والعالمون.

"وكما كانت الملائكة عليه السلام معقبات له من بين يديه ومن خلفه تنزيل، كذلك كانت الائمة الهادية، والعلماء الصادقة معقبات له من بين يديه ومن خلفه تفسيراً وتأويل، ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ26فتنزيل الذكر بالملائكة المعقبات، وحفظ الذكر بالعلماء الذين يعرفون تنزيله وتاويله، ومحكمه ومتشابهه، وناسخه ومنسوخه، وعامه وخاصه، ومجمله ومفصله، ومطلقه ومقيده، ونصه وظاهره، وظاهره وباطنه ويحكمون فيه بحكم الله، من مفروغه ومستانفه، وتقديره وتكليفه، واوامره وزواجره، وواجباته ومحظوراته، وحلاله وحرامه، وحدوده واحكامه بالحق واليقين، لا بالظن والتخمين اولئك الذين هداهم الله واولئك هم أولوا الالباب.

"ولقد كانت الصحابة رضي الله عنهم متفقين على ان علم القرآن مخصوص باهل البيت عليهم السلام اذ كانوا يسالون علي بن ابي طالب رضوان الله عليه هل خصصتم اهل البيت دوننا بشي سوى القرآن؟ وكان يقول: لا والذي فلق الحبة وبرا النسمة الا بما في قراب سيفي هذا فاستثنا القرآن بالتخصيص دليل على اجماعهم بان القرآن وعلمه تنزيله وتاويله مخصوص بهم.

"ولقد كان حبر الامة عبد الله بن عباس رضوان الله عليه مصدر تفسير جميع المفسرين، وقد دعا له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بان قال: اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل تتلمذ لعلي رضوان الله عليه حتى فقهه في الدين وعلمه التاويل.

قال: "ولقد كنت على حداثة سني اسمع تفسير القرآن من مشايخي سماعا مجرد، حتى وفقت فعلقته على استاذي ناصر السنة ابي القاسم سلمان بن ناصر الانصاري رضوان الله عليهم تلقفا ثم اطلعني مطالعات كلمات شريفة عن اهل البيت واوليائهم رضي الله عنهم على اسرار دفينة واصول متينة في علم القرآن، وناداني من هو في شاطئ الوادي الايمن في البقعة المباركة من الشجرة الطيبة: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ27 فطلبت الصادقين طلب العاشقين، فوجدت عبدا من عباد الله الصالحين، كما طلب موسى عليه السلام مع فتاه، ﴿فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا28 فتعلمت منه مناهج الخلق والامر، ومدارج التضاد والترتيب، ووجهي العموم والخصوص، وحكمي المفروغ والمستانف فشبعت من هذا المعاء الواحد دون الامعاء التي هي مكان الضلال ومداخل الجهال، وارتويت من شرب التسليم بكأس كان مزاجه من تسنيم، فاهتديت الى لسان القران: نظمه وترتيبه وبلاغته وجزالته وفصاحته وبراعته"29.

ومن طريف ما يذكرهن، ما شهد به مثل الحجاج بن يوسف الثقفي بشأن هذا البيت الرفيع، حسبما رواه علي بن ابراهيم القمي في تفسيره: ان اباه حدثه عن سليمان بن داود المنقري عن ابي حمزة الثمالي عن شهر بن حوشب قال: قال لي الحجاج بن يوسف: بأن آية في كتاب الله قد اعيتني ايها الامير، أية آية هي؟ فقال: قوله: ﴿وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ30 والله لامر باليهودي والنصراني فيضرب عنقه، ثم ارمقه بعيني، فما اراه يحرك شفتيه حتى يخمد فقلت: اصلح الله الامير، ليس على ما تاولت القيامة الى الدني، فلا يبقى أهل ملة يهودي ولا نصراني الا آمن به قبل موته، ويصلي خلف المهدي قال: ويحك، انى لك هذ، ومن اين جئت به؟ ابي طالب عليه السلام فقال: جئت به، والله من عين صافية"31.

كان الحجاج قد حسب ان الضمير في قوله تعالى "قبل موته" يعود الى "من اهل الكتاب" فجاء تفسير الامام بارجاع الضميرالى المسيح، وبذلك زالت علته.

واورد الامام الرازي الحديث بلفظ آخر، ناسباً له الى محمد ابن الحنفية، قال: فاخذ ينكث في الارض بقضيب، ثم قال: لقد اخذتها من عين صافية32.


*التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب، الشيخ محمد هادي معرفة، الجامعة الرضوية للجامعة الاسلامية.


 

1- فاطر:32.
2- قال السيد محمد مرتضى الزبيدي: الثقل ـ محركة ـ: متاع المسافر وحشمه وكل شي خطير نفيس مصون، له قدر ووزن، ثقل عند العرب قال الفيروزآبادي: ومنه حديث "اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي" قال الزبيدي: جعلهما ثقلين اعظاما لقدرهما وتفخيما لهما قال ثعلب: سماهما ثقلين، لأن الاخذ بهما والعمل بهما ثقيل (تاج العروس بشرح القاموس، ج7، ص 245).
3- الغدير، ج6، ص 330 (ط بيروت ) بالهامش رقم 4.

4- الصواعق المحرقة باب وصية النبي بشان اهل البيت، ص 136. واليك الاهم من مصادر هذا الحديث في الصحاح المعروفة:. ا ـ روى مسلم في صحيحه (ج 7، ص 123) في باب فضائل علي من كتاب فضائل الصحابة بعدة اسانيد عن زيد بن ارقم، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بغديرخم، فحمد الله واثنى عليه ووعظ وذكر، ثم قال:. "اما بعد الا ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان ياتي رسول ربي فاجيب وانا تارك فيكم ثقلين، اولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ثم قال: وأهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي قالها ثلاثا. فسئل زيد عمن يكون اهل بيته؟ قال: من حرمت عليه الصدقة، هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس ونفى ان تكون نساؤه منهم رواه مسلم هنا باربعة طرق كلها صحاح. ب ـ وروى الترمذي في سننه (ج 7، ص 665) باب مناقب اهل النبي صلى الله عليه وآله وسلم باسناده عن جابربن عبد الله، قال: رايت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصوا يخطب، يقول: "يا ايها الناس اني قد تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي". وباسناده ايضا عن زيد بن ارقم عنه صلى الله عليه وآله وسلم: "اني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي، احدهما اعظم من الاخر: كتاب الله، حبل ممدود من السماء الى الارض، وعترتي اهل بيتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما الحديث رقم3786 و3788. ج ـ ورواه الدارمي في سننه (ج 2، ص 433) باسناده الى زيد بن ارقم، كما في صحيح مسلم. د ـ وروى احمد في مسنده (ج 3، ص 14) باسناده الى ابي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "اني تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر، كتاب الله حبل ممدودمن السماء الى الارض وعترتي اهل بيتي، وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض وفي ص 17: فانظروني بم تخلفوني فيهما وراجع: ص 26 وص 59. وفي ج4، ص 367 عن زيد بن ارقم على ما رواه مسلم، وكذا في، ص 371 اشارة. وفي ج5، ص 182 عن زيد بن ثابت: اني تارك فيكم خليفتين وص 189. ه ـ واخرج الحاكم في المستدرك (ج 3، ص 109) عن زيد بن ارقم: "اني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر، كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهماوص 110 و، ص 148. قال الحاكم بشان الحديث باسانيده في المواضع الثلاثة: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين. وـ والمتقي الهندي في كنز العمال (مؤسسة الرسالة )، ج1، ص 381 رقم 1657 وص 384 رقم 1667. ز ـ وابو نعيم الاصبهاني في حلية الاولياء، ج9، ص 64.
ح ـ ومرتضى الحسيني الفيروزآبادي في فضائل الخمسة، ج2، ص 43 ـ 53. ط ـ وابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة، ص 136 وص 75 وفيه ايضا بدل "عترتى" "سنتي"، لكنه لم يسنده الى اصل وثيق. ى ـ قال ابن كثيرـ في تفسيره (ج 4، ص 113) ذيل آية المودة في القربى من سورة الشورى. وقد ثبت في الصحيح ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ـ في خطبته بغديرخم ـ: "اني تارك فيكم الثقلين، كتاب اللّه وعترتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض" وجعل يسرد احاديث وردت بنفس التعبير قالها رسول الله صلى الله عليه وآله في مواطن كثيرة، حيث كان يجد مجتمع اصحابه، ولاسيما في اخريات سني حياته الكريمة.

5- الصواعق المحرقة، ص 136 ـ 137 والرواية عن ابي بكر هذه اخرجها البخاري في الصحيح، قال: "ارقبوا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم في اهل بيته" (جامع البخاري، ج5، ص 26) باب مناقب قرابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم واخرجه باسناد آخر في باب مناقب الحسنين (ج 5، ص 33).
6- الصافات: 24.
7- اخرجه الحافظ الكبير الحاكم الحسكاني بعدة طرق راجع: شواهد التنزيل، ج2،ص 106 ـ 108.
8- الصواعق المحرقة، ص 89 ـ 90.
9- اعيان الشيعة، ج1، ص 370 في السابع من دلائل فضل علي عليه السلام على سائر الصحابة ونقله الغدير، ج3، ص 297ـ 298.
10- الصواعق المحرقة، ص 90 و91.
11- الانفال: 33.
12- الصواعق المحرقة، ص 90 و91.
13- النساء: 41.
14- الكافي الشريف، ج1، ص 190 و191 رقم 1 و5.
15- اختيار معرفة الرجال لابي عمرو الكشي، ص 4 رقم 5 والكير: زق او جلد غليظ ذوحافات ينفخ فيه الحداد لالانة الحديد.
16- بصائر الدرجات للصفار، ص 196 رقم 9.
17- عمرو بن عبيد هذا كان من زعما المعتزلة ومن العلما الزهاد، وكان منقطعا الى آل ابواب البيت مواليا لهم، وله معهم مواقف مشرفة قال حفص بن غياث: ما وصف لي احدالاوجدته دون الصفة، الا عمرو بن عبيد فوجدته فوق ما وصف لي قال: وما لقيت احداً ازهد منه توفي سنة 142 ( تهذيب التهذيب، ج8، ص 70).
18- تفسير فرات الكوفي، ص 258 رقم 351.
19- الكافي الشريف، ج1، ص 222 رقم 2.
20- بصائرالدرجات، ص 194 رقم 6.
21- الامالي ـ للطوسي، ج2، ص 219 واذ كنانعرف ان السور المكية (86) سورة نعرف ان ابن مسعود قد تعلم القرآن من علي عليه السلام في وقت مبكر،ايام كونهم في مكة قبل الهجرة الى المدينة.
22 - تاريخ دمشق ـ ترجمة الامام ـ، ج3، ص 25 ـ 26 رقم 1049.
23- المصدر رقم 1051 وراجع: سعد السعود لابن طاووس، ص 285 والبحار، ج89،ص 105.
24- ابن عساكر رقم 1048.
25- شواهد التنزيل، ج1، ص 105 رقم 146.
26- الحجر: 9.
27- التوبة: 119.
28- الكهف: 65.
29- عن مقدمة تفسيره الذي اسماه "مفاتيح الاسرار ومصابيح الابرار" مخطوط.
30- النساء: 159.
31- تفسير القمي، ج1، ص 158 ونقله الطبرسي في المجمع، ج3، ص 137.
32- التفسير الكبير، ج11، ص 104.

2009-10-22