يتم التحميل...

اغتنام العمر في الطاعة

العلاقة مع الله

عن أمير المؤمنين عليه السلام: "أوصيكم عباد اللَّه بتقوى اللَّه واغتنام ما استطعتم عملاً به من طاعته في هذه الأيام الخالية".يدلّنا سيد الأوصياء عليه السلام على طريق الفوز ومفتاح كل سداد وصلاح كل فساد إلى اغتنام العمر وصرف الأوقات في طاعة اللَّه تعالى...

عدد الزوار: 34

عن أمير المؤمنين عليه السلام: "أوصيكم عباد اللَّه بتقوى اللَّه واغتنام ما استطعتم عملاً به من طاعته في هذه الأيام الخالية"1.

أ- مع الوصية

يدلّنا سيد الأوصياء عليه السلام على طريق الفوز ومفتاح كل سداد وصلاح كل فساد إلى اغتنام العمر وصرف الأوقات في طاعة اللَّه تعالى، والعمل ما قدرنا للإعداد ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى اللَّه بقلب سليم ونحن في هذه الدنيا كرجل يملك حقلاً بإمكانه أن يزرعه كاملاً ويحصل على نتيجة وفيرة من الثمرات والخيرات لكنه يتكاسل ويهمل ويترك العمل أو يقوم بجزء بسيط لا يذكر من المهمات ثم بعد ذلك لا يرى نتاجه مرضياً والسبب هو ترك العمل كما يجب.

وهكذا العبادات والطاعات بإمكاننا أن نتزوّد بفعلها، لكننا نختار ما لا يجدي في الكثير من الأحيان أو نميل إلى تمضية الوقت في أشياء لا تغني ولا تسمن من جوع في يوم أحوج ما يكون فيه المرء إلى ثواب عمل ينجيه من عذاب أو يخفّف عنه عند الحساب، أليست السهرات التي يبتلى بها بعض الناس ويكثرون من التحدث والأخذ والردّ في شؤون غيرهم مع غفلتهم عن أحوالهم وتضييع أعمارهم فيما لا ينفعهم من لهو ولغو الدنيا في مادياتها وزخارفها وحطامها، من الأفضل إعمارها بطاعة اللَّه ولو عن طريق الحديث بما يرتبط بالآخرة ومن خلال ذكر اللَّه وذكر أهل بيت العصمة عليهم السلام، وبالخلاصة أن تكون مجالس طاعة لا مجالس معصية أو خاوية من الفائدة والثمرة.

وتعبير أمير المؤمنين عليه السلام بكلمة اغتنام واضح في دلالته على ما به الفائدة والربح وكذلك ما ورد في بعض الأحاديث:

"الطاعة غنيمة الأكياس"2.
"أطع تغنم"3.
"بالطاعة يكون الفوز"4.
"بادر الطاعة تسعد"5.
"الطاعة قرّة العين"6.

ومما قاله رسوله اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم: "إنه لا يدرك ما عند اللَّه إلا بطاعته"7.

ب- حاجة الخلق إلى الطاعة
لا يوجد شك في أن الطاعة ليست حاجة للَّه وإنما هي حاجة للخلق فالبشر هم المحتاجون إلى طاعة اللَّه وهو الغني قال تعالى:﴿يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى اللَّه واللَّه هو الغني الحميد...(فاطر:15).

وكذلك نفع الطاعة يعود إلينا وضرر المعصية، علينا، وليس من نفع ولا ضرر يصل إلى اللَّه منّا كما هو صريح القرآن والأحاديث والعقيدة يقول أمير المؤمنين عليه السلام مخاطباً اللَّه سبحانه: "لم تخلق الخلق لوحشة ولا استعملتهم لمنفعة ولا ينقص سلطانك من عصاك، ولا يزيد في ملكك من أطاعك"8.

وعنه عليه السلام: "خلق الخلق حين خلقهم غنياً عن طاعتهم، آمناً من معصيتهم، لأنه لا تضرّه معصية من عصاه، ولا تنفعه طاعة من أطاعه"9.

ج- بين الطاعة والعصيان‏
خطّان ما أبعد المسافة بينهما وما يترتب عليهما، خط الالتزام بأوامر الخالق تعالى وإطاعته في كل صغيرة وكبيرة، وخط العصيان والتمرّد وعدم الانصياع لما يريده عزَّ وجلّ‏َ، ولكل خط منهما ملهم ودليل حيث في سبيل الشكر والخير يكون المتّبع هو اللَّه وفي سبيل الكفر والشر يكون المتّبع هو الشيطان الذي يحرّك النزوات والشهوات بالاتجاه الخاطى‏ء المذلّ، فهنا دعوتان وعلى الإنسان أن يلبّي دعوة الخالق لا دعوة الشيطان وعن أولئك الذين استجابوا للدعوة الشيطانية المشؤومة يحدثنا أمير المؤمنين عليه السلام قائلاً: "دعاهم ربّهم فنفروا وولّوا، ودعاهم الشيطان فاستجابوا وأقبلوا"10.

وعنه عليه السلام: "دعاكم ربكم سبحانه فنفرتم وولّيتم، ودعاكم الشيطان فاستجبتم وأقبلتم، دعاكم اللَّه سبحانه إلى دار البقاء، وقرار الخلود والنعماء، ومجاورة الأنبياء والسعداء، فعصيتم وأعرضتم، ودعتكم الدنيا إلى قرار الشقاء، ومحل الفناء، وأنواع البلاء والعناء، فأطعتم وبادرتم وأسرعتم"11.

والقرآن الكريم يحذّرنا على الدوام من الوقوع في فتن الشيطان والتعاون معه واتباع خطواته.

قال تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ...(الأعراف:27).

وفي آية ثانية: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَيَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِن (النور:21).

وفي آية ثالثة: ﴿إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ(فاطر:6).

فإن المصير الذي ينتظر أولئك المدعويين بعد تلبيتهم لدعوته هو النار والخسران، بينما لم يأمرنا اللَّه تعالى إلا بما فيه مصلحة ولم ينهنا إلا عما فيه مفسدة، فكل ما يقرّبنا من الجنة ويباعدنا من النار حثّنا على فعله وما كان مبعداً من الجنة ومقرباً من النار حثّنا على تركه.

يقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع : "يا أيها الناس، واللَّه ما من شي‏ء يقرّبكم من الجنة ويباعدكم من النار إلا وقد أمرتكم به"12.

وفي وصية أمير المؤمنين عليه السلام لابنه : "لم يأمرك(الله) إلا بحسن ولم ينهك إلا عن قبيح"13.

د- أفضل الطاعات‏
اتضح لنا من الفقرة الأولى أن اغتنام الوقت في الطاعة أمر في غاية الأهمية حيث ينبغي أن نتجنب المعاصي وهو ما لا بد منه وثانياً أن نملأ أعمارنا بفعل الخيرات وإن لم تكن مطلوبة على نحو الوجوب الشرعي الذي يستتبع تركه العقاب فضلاً عن الإتيان بالواجبات التي هي الأساس.

والناس في الطاعة على درجات:

1- الدرجة الأدنى: القيام بالواجبات وترك المحرمات.
2- الدرجة الوسطى: إضافة إلى ما تقدم فعل بعض المستحبات وترك بعض المكروهات.
3- الدرجة العليا: الالتزام الكامل بترك كل المكروهات وفعل جميع المستحبات التي تقع تحت القدرة والطاقة.
4- الدرجة الأعلى: زيادة على ما تقدم في الدرجة العليا العزوف عن اللذات المباحة وهذه الدرجة هي المعبّر عنها بأفضل الطاعات.

في أحاديث المعصومين عليهم السلام: يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "أفضل الطاعات هجر اللذّات"14.

وعنه عليه السلام: "أفضل الطاعات العزوف عن اللذات"15.

هـ - آثار الطاعة ومضمونها:
1- إطفاء الغضب الإلهي:

في الحديث: "الطاعة تطفى‏ء غضب الرب"16.

2- الإقبال:

عن أمير المؤمنين عليه السلام: "بالطاعة يكون الإقبال"17.

3- الفوز
عنه عليه السلام: "بالطاعة يكون الفوز"18.

4- السعادة
عنه عليه السلام: "بادر الطاعة تسعد"19.

5- رحمة اللَّه
في الحديث: "أجدر الناس برحمة اللَّه أقومهم بالطاعة"20.

6- الصلاح والسداد
فيما ورد: "طاعة اللَّه مفتاح كل سداد وصلاح كل فساد"21.

7- عزّ وصدقة
جاء في الحديث: "الطاعة عزّ المعسر وصدقة الموسر"22.

8- الغنيمة والربح
في الحديث: "أطع تغنم"23.

9- الهناء وقرّة العين
يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "الطاعة قرّة العين"24.

10- أقوى سبب
في الحديث: "الطاعة للَّه أقوى سبب"25.

ومن أجمل ما يختم به الكلام هنا هو دعاء مولانا سيد الساجدين عليه السلام لتسهيل طريق الطاعة واغتنام العمر فيها حيث جاء في دعائه:
(اللهم صل على محمد وآل محمد واجعلنا ممن سهّلت له طريق الطاعة بالتوفيق في منازل الأبرار، فحيّوا وقرّبوا وأكرموا وزيّنوا بخدمتك)26.


الإمام الخميني قدس سره قدوة لنا

لم يكن يسمح لأحد بتضييع وقته

لم يكن الإمام قدس سره يسمح للصحفيين الذين يأتون لمقابلته بتضييع وقته إلى أن يعدوا وسائلهم27.

ويدعو إلى احترام الوقت‏
يقول أحد السادة وهو مسؤول الأمور المالية في مكتب الإمام قدس سره: طوال (9-10) أعوام وهي مدة إقامة الإمام في جمران كان يستقبلنا في ساعة معينة كل صباح لمتابعة شؤون عمل المكتب، فإذا تأخرنا لعلةٍ استدعانا بعد خمس دقائق. وكان أحياناً يستعد لاستقبال الزوار في اللقاءات العامة بعد إخباره بذلك لكنه يضطر إلى الانتطار دقائق قد تصل أحياناً إلى عشرة لعدم إكتمال مقدمات اللقاء، فكان يعترض على ذلك وعلى استدعائِهِ قبل إعداد مقدمات اللقاءات، كما كان يعترض إذا بقي بعض الأشخاص في اللقاءات الخاصة أكثر من الوقت المخصص لهم ويؤكد لزوم الالتزام بالوقت المخصص دون زيادة ولا نقصان28.

كان يستفيد من عمره بالحد الأقصى
كان الإمام يستفيد من أبسط فرصةٍ للمطالعة والكتابة أو العبادات الأخرى المذكورة، ولو قسمنا مؤلفاته المطبوعة فقط على أيام عمره المبارك لعرفنا جيداً شدة استفادته من ساعات بل دقائق عمره، رغم أنه لم يكن من أهل كثرة الكتابة، بل كان يستفيد حتى من النصف ساعة التي خصصها للمشي في الصباح والمساء بتوصية من الأطباء في الآونة الأخيرة، فخصص لها أدعية وأذكاراً يتلوها أثناء المشي لكي يقرن المشي بالتعبد والذكر29.

يقوم بعدة أعمالٍ في آنٍ واحد
كثيراً ما كان الإمام يقوم في آن واحد بعدة أعمال، فمثلاً استدعاني يوماً لأمر في أوائل الشهر الأول من سنة 1368 (هـ.ش، آذار 1989م). فدخلتُ عليه بعد ساعة من غروب الشمس، وكان منشغلاً بتعقيبات صلاة العشاء والمسبحة في يده وقد نام على ظهره وهو يقوم برفع قدميه ووضعهما طبقاً لما أوصاه الأطباء، ويتفرج على ما يبثه التلفزيون وقد خفض صوته لكي يستمع للإذاعة، دون أن يمنعه كل ذلك من مداعبة حفيده علي الذي اضطجع إلى جانبه مقلداً لحركاته30.

عمر الإمام مبارك‏
يمكن القول بأن العمر الحقيقي للإمام ليس (87) عاماً، فقد استفاد منه بضعفِ سعته، إذ شاهدناه مراراً يقوم بعدة أعمال في وقت واحد، فمثلاً كان يأخذ بيدٍ المسبحة وينشغل بذكر اللَّه ويأخذ بالأخرى المذياع للتعرف بواسطة الاستماع للأخبار على الأوضاع الداخلية والخارجية، يقوم بكل ذلك أثناء المشي الذي كان يقوم به عصراً كرياضة لحفظ سلامته31.

حدثني بأمرٍ يستغرق دقيقةً واحدة
لم يكن الإمام قدس سره يسمح أبداً أن يضيع وقته، وقد رأينا مراراً كيف أنه يستثمر الدقائق القليلة التي تذهب هدراً عادةً قبل إعداد مائدة الطعام، فكان يقوم فيها بتلاوة القرآن أو القراءة، وقد دخلت عليه مرةً لعمل فلما انتهى نظر إلى ساعته وقال: "هل يمكن أن تحدثني بأمرٍ يستغرق دقيقة واحدة فقط؟"، لكن هذه الدقيقة انتهت قبل أن أعثر على ما طلبه، ثم فتح المذياع في الوقت المقرر لسماعه موجز الأخبار فأدركتُ أنه إنما أراد بطلبه أن لا تضيع حتى الدقيقة الواحدة قبل موعد الأخبار32 .

ليس لديه وقت ضائع‏
لا يجلس الإمام في منزله ولا دقيقة واحدة دون عمل فهو إما يستمع للمذياع أو يتفرج على التلفاز أو يقرأ الرسائل والتقارير الواصلة إليه، وكان يصطحب المذياع حتى في الحمام ويعلقه على كتفه عند الوضوء. أستطيع القول بثقةٍ إنه ليس لديه أي وقتٍ ضائعٍ أبداً33.

يستثمر حتى الدقيقتين لتلاوة القرآن‏
كان الإمام يستثمر حتى الفرصة القليلة التي لم تكن تتجاوز أحياناً الدقيقتين لتلاوة القرآن بين إنتهاء صلاة العصر وبين احضار طعام الظهيرة34.


*من وصايا العترة عليهم السلام ، إعداد ونشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ط1، ربيع اول1424هـ ، ص81-93.


1- من لا يحضره الفقيه، ج‏1، ص‏428.
2- ميزان الحكمة، حديث: 11262.
3- م.ن. حديث: 11269.
4- م.ن. حديث: 11272.
5- م.ن. حديث: 11273.
6- م.ن. حديث: 11265.
7- وسائل الشيعة، ج‏184 11.
8- نهج البلاغة، خطبة 109.
9- م.ن. خطبة 193.
10- نهج البلاغة، خطبة 144.
11- غرر الحكم 5158 5157.
12- الكافي، ج‏2، ص‏74.
13- نهج البلاغة، الكتاب 31.
14- ميزان الحكمة، حديث: 11298.
15- م.ن. حديث: 11299.
16- م.ن حديث: 11271.
17- عيون الحكم والمواعظ، ص‏186.
18- ميزان الحكمة، حديث: 11272.
19- م.ن حديث: 11273.
20- م.ن حديث: 11270.
21- ميزان الحكمة حديث: 11268.
22- م.ن حديث: 11267.
23- م.ن حديث: 11269.
24- م.ن حديث: 11265.
25- م.ن حديث: 11264.
26- م.ن حديث:11284.
27- السيدة مرضية الحديدجي، كتاب حوادث خاصة من حياة الإمام الخميني قدس سره، ج‏4.
28- حجة الإسلام والمسلمين إمام الجمراني، صحيفة جمهوري إسلامي، الملحق الخاص بمناسبة مرور أربعين يوماً على وفاة الإمام قدس سره.
29- حجة الإسلام والمسلمين الرسولي المحلاتي، مجلة حوزة، العدد المزدوج: 38 37.
30- حجة الإسلام والمسلمين رحيميان.
31- حجة الإسلام والمسلمين رحيميان.
32- حجة الإسلام والمسلمين مسيح البروجردي، ملحق صحيفة سلام، 1372 3 12 ه.ش.
33- السيدة زهراء المصطفوي، مجلة شاهد بانران، العدد: 148.
34- السيدرة مرضية الحديدجي، كتاب حوادث خاصة من حياة الإمام الخميني قدس سره، ج‏4.
2009-08-14