24 تشرين الثاني 2017 الموافق لـ 05 ربيع الأول 1439هـ
En FR

:: مناقب وفضائل الإمام علي(ع)

بركات حبّ الأمير عليه السلام



* الاهتداء

1-رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أحبّ عليّاً فقد اهتدى، ومن أبغضه فقد اعتدى"1.
2-عنه صلى الله عليه وآله: "من أحبّ عليّاً كان رشيداً مصيباً، ومن أبغضه لم ينَل من الخير نصيباً"2.

* الأمن والإيمان

1-المعجم الكبير عن ابن عمر: "بينما أنا مع النبيّ صلى الله عليه وآله في ظلٍّ بالمدينة وهو يطلب عليّاً عليه السلام إذ انتهينا إلى حائط، فنظرنا فيه فنظر إلى عليّ وهو نائم في الأرض وقد اغبرّ، فقال:"لا ألوم الناس يُكنّونك أبا تراب" فلقد رأيت عليّاً تغيّر وجهه واشتدّ ذلك عليه.

فقال: ألا أُرضيك يا عليّ؟

قال: بلى يا رسول الله.

قال: أنت أخي ووزيري، تقضى ديني، وتُنجز موعدي، وتبرئُ ذمتي. فمن أحبّك في حياة منّي فقد قضي نحبه، ومن أحبّك في حياة منك بعدي ختم الله له بالأمن والإيمان، ومن أحبّك بعدى ولم يرَك ختم الله له بالأمن والإيمان وآمنه يوم الفزع الأكبر، ومن مات وهو يبغضك يا عليّ مات ميتة جاهليّة يحاسبه الله بما عمل في الإسلام"3.

2-رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أحبّ عليّاً في حياته وبعد موته كتب الله عزّ وجلّ له الأمن والإيمان ما طلعت شمس أو غربت، ومن أبغضه في حياته وبعد موته مات ميتة جاهليّة وحوسب بما عمل"4 .

3-عنه صلى الله عليه وآله-ل عليّ عليه السلام-: "ألا من أحبّك حفّ بالأمن والإيمان، ومن أبغضك أماته الله ميتة الجاهلية، وحوسب بعمله في الإسلام "5.

4-الأمالي للطوسي عن أبى ذرّ: "رأيت النبيّ صلى الله عليه وآله آخذاً بيد عليّ بن أبى طالب عليه السلام فقال له: يا عليّ... من مات وهو يحبّك ختم الله عزّ وجلّ له بالأمن والإيمان، ومن مات وهو يبغضك لم يكن له في الإسلام نصيب "6.

* كمال الإيمان والعمل

1-رسول الله صلى الله عليه وآله: "يا أبا الحسن، مَثلك في أُمّتي مثل ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فمن قرأها مرّة فقد قرأ ثلث القرآن، ومن قرأها مرّتين فقد قرأ ثلثي القرآن، ومن قرأها ثلاثاً فقد ختم القرآن، فمن أحبّك بلسانه فقد كمل له ثلث الإيمان، ومن أحبّك بلسانه وقلبه فقد كمل له ثلثا الإيمان، ومن أحبّك بلسانه وقلبه ونصرك بيده فقد استكمل الإيمان. والذي بعثني بالحقّ يا عليّ لو أحبّك أهل الأرض كمحبّة أهل السماء لك لما عذّب أحد بالنار "7.

2-عنه صلى الله عليه وآله-ل عليّ عليه السلام-: "إنّما مثلك مثل ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فإنّه من قرأها مرّة فكأنّما قرأ ثلث القرآن، ومن قرأها مرّتين فكأنّما قرأ ثلثي القرآن، ومن قرأها ثلاث مرّات فكأنّما قرأ القرآن، وكذلك من أحبّك بقلبه كان له مثل ثلث ثواب أعمال العباد، ومن أحبّك بقلبه ونصرك بلسانه كان له مثل ثلثي أعمال العباد، ومن أحبّك بقلبه ونصرك بلسانه ويده كان له مثل ثواب أعمال العباد "8.

3-عنه صلى الله عليه وآله: "من أحبّ عليّاً بقلبه آتاه الله يوم القيامة مثل ثلث ثواب هذه الأُمّة، ومن أحبّه بقلبه وأظهر ذلك بلسانه وأعانه بيده أعطاه الله تعالي يوم القيامة مثل ثواب هذه الأُمّة كاملاً"9.

4-عنه صلى الله عليه وآله: "إني لأرجو لأمتي في حبّ عليّ كما أرجو فيقول لا إله إلاّ الله"10.

* إجابة الدعاء


1-رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أحبّ عليّاً قبل الله منه صلاته وصيامه وقيامه واستجاب دعاءه"11.

2-عنه صلى الله عليه وآله: "يا أبا ذرّ، حبّ عليّاً مخلصاً، فما من امرئ أحبَّ عليّاً مخلصاً وسأل الله تعالى شيئاً إلاّ أعطاه، ولا دعا الله إلاّ لبّاه"12.

* قبول الأعمال

1-رسول الله صلى الله عليه وآله: "يا عليّ، والله لو أنّ رجلاً صلّي وصام حتى يصير كالشنّ البالي إذاً ما نفع صلاته وصومه إلاّ بحبّكم"13.
2-بشارة المصطفي عن ابن عبّاس: قلت: يا رسول الله، أوصني.
فقال: يا بن عبّاس، عليك بحبّ عليّ بن أبى طالب.
قلت: يا رسول الله، أوصني.
قال: عليك بمودّة عليّ بن أبى طالب، والذي بعثني بالحقّ نبيّاً لا يقبل الله من عبد حسنة حتى يسأله عن حبّ عليّ بن أبى طالب"14.

3-رسول الله صلى الله عليه وآله: "أيّها الناس، من أراد أن يطفئ غضب الله، ومن أراد أن يقبل عمله، فليحبّ عليّ بن أبى طالب، فإنّ حبّه يزيد الإيمان، وإنّ حبّه يذيب السيّئات كما تذيب النار الرصاص"15.

* غفران الذنوب


1-رسول الله صلى الله عليه وآله: "حبّ عليّ بن أبى طالب يأكل السيّئات كما تأكل النار الحطب"16.

2-عنه صلى الله عليه وآله: "حبّ عليّ يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب"17.

3-كنز الفوائد عن سهل بن سعيد: "بينا أبو ذرّ قاعد مع جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله، وكنت يومئذ فيهم، إذ طلع علينا عليّ بن أبى طالب عليه السلام، فرماه أبو ذرّ بنظره، ثمّ أقبل علي القوم بوجهه فقال: "من لكم برجل، محبّته تساقط الذنوب عن محبّيه كما يساقط الريح العاصف الهشيم من الورق عن الشجر، سمعت نبيّكم صلى الله عليه وآله يقول ذلك له؟!"18.

4-رسول الله صلى الله عليه وآله: "حبّ عليّ بن أبى طالب حسنة لا يضرّ معها سيّئة، وبغضه سيّئة لا تنفع معها حسنة.

السرور عند الموت


1-رسول الله صلى الله عليه وآله-لـ عليّ عليه السلام-: "حسبك، ما لمحبّك حسرة عند موته، ولا وحشة فيقبره، ولا فزع يوم القيامة "19.

2-عنه صلى الله عليه وآله: "يا عليّ، إخوانك يفرحون في ثلاثة مواطن: عند خروج أنفسهم وأنا شاهدهم وأنت، وعند المُساءلة في قبورهم، وعند العرض الأكبر، وعند الصراط إذا سُئل الخلق عن إيمانهم فلم يجيبوا"20.

3-الإمام الباقر عليه السلام: "أنفع ما يكون حبّ عليّ لكم إذا بلغت النفس الحلقوم"21.

* لقاؤه في أحبّ المواطن


1-رجال الكشّي عن الحارث الأعور: "أتيتُ أمير المؤمنين عليّاً عليه السلام ذات ليلة فقال: يا أعور ما جاء بك؟ قال: فقلت: يا أمير المؤمنين، جاء بي والله حبّك. قال: فقال: أما إني سأُحدّثك لشكرها، أما إنّه لا يموت عبدٌ يحبني فتخرج نفسه حتى يراني حيث يحبّ، ولا يموت عبدٌ يبغضني فتخرج نفسه حتى يراني حيث يكره"22.

2-الأمالي للطوسي عن الحارث الهمداني: "دخلتُ علي أمير المؤمنين عليّ بن أبى طالب عليه السلام فقال: ما جاء بك؟ قال: فقلت: حبّي لك يا أمير المؤمنين. فقال: "يا حارث، أتحبّني؟ فقلت: نعم والله يا أمير المؤمنين. قال: أما لو بلغت نفسك الحلقوم رأيتني حيث تحبّ، ولو رأيتني وأنا أذود الرجال عن الحوض ذود غريبة الإبل لرأيتني حيث تحبّ، ولو رأيتني وأنا مارّ علي الصراط بلواء الحمد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله لرأيتني حيث تحبّ "23.

3-شرح نهج البلاغة عن أبى غسّان النهدي: "دخل قومٌ من الشيعة علي عليّ عليه السلام في الرحبة وهو علي حصير خَلق، فقال: ما جاء بكم؟ قالوا: حبّك يا أمير المؤمنين، قال: أما إنّه من أحبّني رآني حيث يحبّ أن يراني، ومن أبغضني رآني حيث يكره أن يرانى"24.

4-الكافي عن عبد الرحيم: "قلت لأبي جعفر عليه السلام: حدثني صالح بن ميثم عن عباية الأسدي أنّه سمع عليّاً عليه السلام يقول: والله لا يبغضني عبدٌ أبداً يموت علي بغضي إلاّ رآني عند موته حيث يكره، ولا يحبني عبد أبداً فيموت علي حبي إلاّ رآني عند موته حيث يحبّ. فقال أبو جعفر عليه السلام: "نعم ورسول الله صلى الله عليه وآله باليمين"25.

5-الإمام الصادق عليه السلام: "والله لا يهلك هالك علي حبِّ عليّ عليه السلام إلاّ رآه في أحبّ المواطن إليه، والله لا يهلك هالك علي بغضِ عليّ عليه السلام إلاّ رآه في أبغض المواطن إليه"26.

٦-الكافي عن محمّد بن حنظلة: "قلت لأبى عبد الله عليه السلام: جعلت فداك، حديث سمعته من بعض شيعتك ومواليك يرويه عن أبيك، قال: وما هو؟ قلت: زعموا أنّه كان يقول: أغبط ما يكون امرؤٌ بما نحن عليه إذا كانت النفس في هذه، فقال: "نعم، إذا كان ذلك أتاه نبيّ الله وأتاه عليّ وأتاه جبرئيل وأتاه ملك الموت ع، فيقول ذلك الملك ل عليّ عليه السلام: يا عليّ، إنّ فلاناً كان موالياً لك ولأهل بيتك؟! فيقول: نعم، كان يتولاّنا ويتبرّأ من عدوّنا، فيقول ذلك نبيّ الله لجبرئيل، فيرفع ذلك جبرئيل إلي الله عزّ وجلّ"27.

7-الكافي عن ابن أبى يعفور: "كان خطّاب الجهني خليطاً لنا، وكان شديد النصب لآل محمّد عليهم السلام، وكان يصحب نجدة الحرورية قال: فدخلت عليه أعوده للخلطة والتقيّة فإذا هو مغمي عليه فيحدّ الموت، فسمعته يقول: ما لي ولك يا عليّ. فأخبرت بذلك أبا عبد الله عليه السلام، فقال أبو عبد الله عليه السلام: رآه وربّ الكعبة، رآه وربّ الكعبة "28.

* جواز الصراط


1-تاريخ بغداد عن ابن عبّاس: "قلت للنبي صلى الله عليه وآله: يا رسول الله للنار جواز؟ قال: نعم، قلت: وما هو؟ قال: حبّ عليّ بن أبى طالب"29.

2-رسول الله صلى الله عليه وآله: "لكلّ شيء جواز، وجواز الصراط حبّ عليّ بن أبى طالب"30.

3-عنه صلى الله عليه وآله: "إذا كان يوم القيامة يقعد عليّ بن أبى طالب علي الفردوس، وهو جبل قد علا علي الجنّة، وفوقه عرش ربّ العالمين، ومن سفحه تتفجّر أنهار الجنّة وتتفرّق في الجنان، وهو جالس علي كرسيٍّ من نور يجرى بين يديه التسنيم ، لا يجوز أحد الصراط إلاّ ومعه براءة بولايته وولاية أهل بيته، يشرف علي الجنّة، فيدخل محبّيه الجنّة ومبغضيه النار"31.

الثبات علي الصراط

4- رسول الله صلى الله عليه وآله: "ما ثبّت الله حبّ عليّ فيقلب مؤمن فزلّت به قدم، إلاّ ثبّت الله قدميه32 يوم القيامة علي الصراط ".

5-عنه صلى الله عليه وآله-ل عليّ عليه السلام-: "ما ثبت حبّك فيقلب امرئ مؤمن فزلّت به قدمه علي الصراط إلاّ ثبت له قدم حتى أدخله الله بحبّك الجنّة.

٦-الإمام الباقر عليه السلام: "ما ثبت الله تعالى حبّ عليّ عليه السلام فيقلب أحد فزلّت له قدم، إلاّ ثبتت له قدم أُخرى".

* البراءة من النار

1-رسول الله صلى الله عليه وآله: "حبّ عليّ براءة من النار33.

2-عنه صلى الله عليه وآله: "ألا ومن أحبّ عليّاً وتولاّه، كتب الله له براءة من النار وجوازاً علي الصراط34.

3-عنه صلى الله عليه وآله: "لو اجتمع الناس علي حبّ عليّ بن أبى طالب لَما خلق الله تعالي النار35.

4-عنه صلى الله عليه وآله: "أتاني جبرئيل من قِبل ربّى جلّ جلاله فقال: "يا محمّد، إنّ الله عزّ وجلّ يقرئك السلام ويقول: "بشّر أخاك عليّاً بأني لا أُعذّب من تولاّه، ولا أرحم من عاداه36.

* دخول الجنّة

-رسول الله صلى الله عليه وآله: "إنّ الجنّة لتشتاق لأحبّاء عليّ عليه السلام، ويشتد ضوؤها لأحبّاء.

-عنه صلى الله عليه وآله: "من أحبّ أن يستمسك بالقضيب الأحمر الذى غرسه الله عزّ وجلّ فيجنّة عدن بيمينه فليتمسّك بحبّ عليّ بن أبى طالب37.

-المناقب لابن المغازلى عن أبى هريرة: "صلّي رسول الله صلى الله عليه وآله صلاة الفجر فقال: "أ تدرون بما هبط عليّ جبريل؟

قلن: "الله أعلم.

قال: "هبط عليّ جبريل فقال: "يا محمّد، إنّ الله قد غرس قضيباً فيالجنّة; ثلثه من ياقوتة حمراء، وثلثه من زبرجدة خضراء، وثلثه من لؤلؤة رطبة، ضرب عليه طاقات، جعل بين الطاقات غرفاً38، وجعل فيكلّ غرفة شجرة، وجعل حملها الحور العين، وأجري عليه عين السلسبيل، ثمّ أمسك.

فوثب رجلٌ من القوم فقال: "يا رسول الله، لمن ذلك القضيب؟

قال: "من أحبّ أن يتمسّك بذلك فليتمسّك بحبّ عليّ بن أبى طالب39.

-المناقب لابن شهر آشوب عن عبد الله بن موسي: "تشاجر رجلان فيالإمامة، فتراضيا بشريك بن عبد الله فجاءا إليه، فقال شريك: "حدّثنى الأعمش عن شقيق عن سلمة عن حذيفة اليمان، قال النبىّصلى الله عليه وآله: "إنّ الله عزّ وجلّ خلق عليّاً قضيباً من الجنّة فمن تمسّك به كان من أهل الجنّة، فاستعظم ذلك الرجل وقال: "هذا حديث ما سمعناه، نأتى ابن درّاج، فأتياه فأخبراه بقصّتهما، فقال: "أ تعجبان من هذا؟! حدّثنى الأعمش عن أبى هارون العبدى عن أبى سعيد الخدرى قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "إنّ الله خلق قضيباً من نور فعلّقه ببطنان عرشه، لا يناله إلاّ عليّ ومن تولاّه من شيعته.

فقال الرجل: "هذه أُخت تلك، نمضى إلي وكيع، فمضيا إليه فأخبراه بالقصّة، فقال وكيع: "أ تعجبان من هذا؟ ! حدّثنى الأعمش عن أبى صالح عن أبى سعيد الخدرى قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "إنّ أركان العرش لا ينالها إلاّ عليّ ومن تولاّه من شيعته.

قال: "فاعترف الرجل بولاية عليّ عليه السلام40.

-رسول الله صلى الله عليه وآله: "يا عليّ، إنّ الله زيّنك بزينة لم يزيّن العباد بشىء أحبّ إلي الله منها، وهى زينة الأبرار عند الله: "الزهد فيالدنيا، فجعلك لا تنال من الدنيا شيئاً ولا تنال الدنيا منك شيئاً، ووهب لك حبّ المساكين، فجعلك ترضي بهم أتباعاً ويرضون بك إماماً، فطوبي لمن أحبّك وصدّق فيك ! فهم جيرانك فيدارك ورفقاؤك فيجنّتك، وأمّا من أبغضك وكذّب عليك فحقّ علي الله أن يوقفهم يوم القيامة موقف الكذّابين41.

-عنه صلى الله عليه وآله: "يا عليّ، محبّوك جيران الله فيدار الفردوس، لا يتأسّفون علي ما خلّفوا من الدنيا42.

-عنه صلى الله عليه وآله: "ما من عبد ولا أمة يموت وفى قلبه مثقال حبّة من خردل من حبّ عليّ عليه السلام إلاّ أدخله الله الجنّة43.

-عنه صلى الله عليه وآله: "قل لمن أحبّ عليّاً تهيّأ لدخول الجنّة44.

-عنه صلى الله عليه وآله: "حبّ عليّ بن أبى طالب عليه السلام شجرة أصلها فيالجنّة وأغصانها فيالدنيا، فمن تعلّق بها فيالدنيا أدخله الجنّة، وبغضه شجرة أصلها فيالنار وأغصانها فيالدنيا، فمن تعلّق بها فيالدنيا أدّاه إلي النار45.

-عنه صلى الله عليه وآله: "حبّك إيمان وبغضك نفاق، وأوّل من يدخل الجنّة محبّك، وأوّل من يدخل النار مبغضك46.

-عنه صلى الله عليه وآله: "كذب من زعم أنّه يحبني ويبغض عليّاً، لا يجتمع حبي وحبّه إلاّ فيقلب مؤمن، إنّ الله عزّ وجلّ جعل أهل حبي وحبّك يا عليّ في أوّل زمرة السابقين إلي الجنّة، وجعل أهل بغضي وبغضك في أوّل زمرة الضالّين من أُمّتي إلى النار47.

-أعلام الدين عن أبى ذرّ: "كنتُ جالساً عند النبيّ صلى الله عليه وآله في المسجد، إذ أقبل عليّ عليه السلام، فلمّا رآه مقبلاً قال: يا أبا ذرّ، من هذا المقبل؟

فقلت: عليّ يا رسول الله.

فقال: "يا أبا ذرّ، أ تحبّه؟

فقلت: "إى والله يا رسول الله إنّى لأُحبّه وأُحبّ من يحبّه.

فقال: "يا أبا ذرّ، حبّ عليّاً وحبّ من أحبّه، فإنّ الحجاب الذى بين العبد وبين الله تعالي حبّ عليّ بن أبى طالب عليه السلام.

يا أبا ذرّ، حبّ عليّاً مخلصاً، فما من امرئ أحبّ عليّاً مخلصاً، وسأل الله تعالي شيئاً إلاّ أعطاه ولا دعا الله إلاّ لبّاه.

فقلت: "يا رسول الله، إنّى لأجد حبّ عليّ بن أبى طالب علي كبدى كبارد الماء، أو كعسل النحل، أو كآية من كتاب الله أتلوها، وهو عندى أحلي من العسل.

فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: "نحن الشجرة الطيّبة، والعروة الوثقي، ومحبّونا ورقها، فمن أراد الدخول إلي الجنّة فليستمسك بغصن من أغصانها48.

-الإمام عليّ عليه السلام: "ليحبّنى أقوام يدخلون بحبّى الجنّة، وليبغضنى أقوام يدخلون ببغضى النار49.

مجاورة النبيّ في الجنّة

-الإمام عليّ عليه السلام: "إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله أخذ بيد حسن وحسين فقال: "من أحبّنيوأحبّ هذين وأباهما وأُمّهما كان معي فيدرجتى يوم القيامة50.

-المناقب للخوارزمى عن جابر بن عبد الله: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله ل عليّ عليه السلام: "من أحبّك وتولاّك أسكنه الله معنا. ثمّ تلا رسول الله صلى الله عليه وآله: "إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ± فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ "51.

-تفسير فرات عن جابر بن عبد الله الأنصاري: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "أبشر يا عليّ، ما من عبد يحبّك وينتحل مودّتك إلاّ بعثه الله يوم القيامة معنا. ثمّ قرأ النبيّ صلى الله عليه وآله هذه الآية ﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِر52.

-رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أحبّ عليّاً وأطاعه فيدار الدنيا وردَ عليّ حوضى غداً وكان معي فيدرجتى فيالجنّة، ومن أبغض عليّاً فيدار الدنيا وعصاه لم أره ولم يرنى يوم القيامة، واختلج53 دونى، وأخِذَ به ذات الشمال إلي النار54.

 


1- إحقاق الحقّ: ٢١ / ٣٢٦ نقلاً عن الفائق في اللفظ الرائق: ١١4.
2- بحار الأنوار: ٣٩ / ٢٩٥.
3- المعجم الكبير: ١٢ / ٣٢١ / ١٣٥٤٩.
4- فضائل الشيعة: ٤٩ / 5.
5- المعجم الكبير: ١١ / ٦٣ / ١١٠٩٢.
6- الأمالي للطوسي: ٥٤٥ / ١١٦٧.
7- معاني الأخبار: ٢٣٥ / 1.
8- المحاسن:١ / ٢٥١ / ٤٧٣ .
9- شرح الأخبار: ٣ / ٤٤٥ / ١٣٠٨.
10- بشارة المصطفى: ١٤٥.
11- المناقب للخوارزمي: ٧٢ / 51.
12- أعلام الدين: ١٣٦ عن أبى ذرّ.
13- كفاية الأثر: ٧١.
14- بشارة المصطفى: ٤٢.
15- ينابيع المودّة: ٢ / ٣٠٥ / ٨٧١.
16- تاريخ بغداد: ٤ / ١٩٥ / ١٨٨٥.
17- تاريخ دمشق: ١٣ / ٥٢ / ٣٠٤٨.
18- كنز الفوائد: ٢ / ٦٧.
19- تاريخ بغداد: ٤ / ١٠٢ / ١٧٥٦.
20- الأمالي للصدوق:" ٦٥٦ / ٨٩١.
21- دعائم الإسلام: ١ / ٧٢.
22- رجال الكشّي: ١ / ٢٩٩ / ١٤٢.
23- الذود: السوق والطرد والدفع لسان العرب: ٣ / ١٦٧.
24- الأمالي للطوسي: ٤٨ / ٦١.
25- شرح نهج البلاغة: ٤ / ١٠٤.
26- الكافي: ٣ / ١٣٢ / ٥.
27- الأمالي للطوسي: ١٦٤ / 273.
28- تاريخ بغداد: ٣ / ١٦١ / ١٢٠٣.
29- هو ماءٌ بالجنّة مسمّي به ; لأنّه يجرى فوق الغُرَف والقُصور تاج العروس:" ١٦ / ٣٧٠.
30- المناقب للخوارزمي:" ٧١/٤٨، مقتل الحسين للخوارزمي:" ١/٣٩، فرائد السمطين:" ١/٢٩٢/٢٣٠; مائة منقبة:" ١٠٧ / ٥٢، المناقب لابن شهر آشوب:" ٢ / ١٥٦ وفيه من "و هو جالس..."، كشف الغمّة:" ١ / ١٠٣ كلّها عن عبد الله، إرشاد القلوب:" ٢٣٥.
31- في المصدر:" "قدماه"، والصحيح ما أثبتناه.
32- الفردوس:" ٢ / ١٤٢ / ٢٧٢٣ ; المناقب لابن شهر آشوب:" ٣ / ٢٠٠ كلاهما عن عمر.
33- بشارة المصطفي:" ٣٧ عن ابن عمر، بحار الأنوار:" ٣٩ / ٢٧٨ / ٥٥ وج ٦٨ / ١٢٥ / ٥٣.
34- الفردوس:" ٣ / ٣٧٣ / ٥١٣٥، المناقب للخوارزمى:" ٦٧ / ٣٩ ; بشارة المصطفي:" ٧٥ كلّها عن ابن عبّاس.
35- الأمالي للصدوق:" ٩٣ / ٦٩، بشارة المصطفي:" ١٦ وص ١٥٤ كلّها عن طلحة بن زيد عن الإمام الصادق عن آبائه ع.
36- فضائل الصحابة لابن حنبل:" ٢ / ٦٦٤ / ١١٣٢ عن زيد بن أرقم، المناقب لابن المغازلى:" ٢١٧ / ٢٦٢ عن ابن عبّاس وح ٢٦٣، المناقب للخوارزمى:" ٧٦ / ٥٨ ; بشارة المصطفي:" ١٩١، المناقب لابن شهر آشوب:" ٣ / ٢٠١ والأربعة الأخيرة عن زيد بن أرقم.
37- فيالمصدر:" "غرف"، والصحيح ما أثبتناه.
38- المناقب لابن المغازلى:" ٢١٨ / ٢٦٤.
39- المناقب لابن شهر آشوب:" ٣ / ٢٠١، شرح الأخبار:" ٢ / ٢٦٩ / ٥٧٧ نحوه، بحار الأنوار:" ٣٩ / ٢٥٩ / ٣٢.
40- تاريخ دمشق:" ٤٢ / ٢٨٢، المعجم الأوسط:" ٢ / ٣٣٧ / ٢١٥٧ ; الأماليللطوسى:" ١٨١ / ٣٠٣، بشارة المصطفي:" ٩٨، شرح الأخبار:" ١ / ١٥١ / ٨٧ كلّها عن عمّار بن ياسر نحوه.
41- فضائل الشيعة:" ٥٦ / ١٧ عن أبى بصير عن الإمام الصادق عليه السلام، الأمالي للصدوق:" ٦٥٦ / ٨٩١، بشارة المصطفي:" ١٨٠ كلاهما عن الحسن بن راشد عن الإمام الصادق عن آبائه ع،
42-
شرح الأخبار:" ٢ / ٣٩٦ / ٧٤٥، تفسير فرات:" ٢٦٦ / ٣٦٠ كلاهما عن الإمام عليّ عليه السلام وكلّها عنه صلى الله عليه وآله.
43- الأمالي للطوسي:" ٣٣٠ / ٦٦٠، بشارة المصطفي:" ٢٣٦، كشف الغمّة:" ٢ / ٢٤ كلّها عن حذيفة.
44- ينابيع المودّة:" ٢ / ٧٩ / ٩١.
45- الفضائل لابن شاذان:" ١٢٥، شرح الأخبار:" ١ / ٢٢٣ / ٢٠٧ كلاهما عن سلمان.
46- كشف الغمّة:" ١ / ٩١ عن أبى سعيد، بحار الأنوار:" ٣٩ / ٢٦٧ / ٤٢.
47- الخصال:" ٥٧٧ / ١ عن مكحول عن الإمام عليّ عليه السلام.
48- أعلام الدين:" ١٣٦.
49- تاريخ دمشق:" ٤٢ / ٢٩٧ عن أبى السوار العنزى.
50- سنن الترمذي:" ٥ / ٦٤١ / ٣٧٣٣، مسند ابن حنبل:" ١ / ١٦٨ / ٥٧٦، فضائل الصحابة لابن حنبل:" ٢ / ٦٩٤ / ١١٨٥ كلّها عن عليّ بن جعفر عن أخيه الإمام الكاظم عن آبائه ع.
51- المناقب للخوارزمي:" ٢٧٦ / ٢٥٩ ; تأويل الآيات الظاهرة:" ٢ / ٦٢٩ / ١.
52- تفسير فرات:" ٤٥٦/٥٩٧ وص ٥٩٨ نحوه، تأويل الآيات الظاهرة:" ٢/٦٣٠/٢ وليس فيه "يحبّك".
53- الخلج:" الجذب والنزع النهاية:" ٢ / ٥٩.
54- الأمالي للصدوق:" ٣٧٤ / ٤٧١، بشارة المصطفي:" ٣٤ كلاهما عن ابن عبّاس.

12-11-2011 عدد القراءات 3645



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا