15 آب 2018 الموافق لـ 03 ذو الحجة 1439
En FR

القرآن الكريم :: خصائص السور القرآنية

خصائص السور من فصلت إلى المنافقين



ثواب من قرأ سورة فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية

قال أبو عبد الله عليه السلام: من قرأ حم السجدة كانت له نورا يوم القيامة مد بصره وسرورا وعاش في الدنيا محمودا مغبوطا.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ حمعسق بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالثلج أو كالشمس حتى يقف بين يدي الله عز وجل فيقول عبدي أدمت قراءة حمعسق ولم تدر ما ثوابها ؟ أما لو دريت ما هي وما ثوابها لما طلت قراءتها ولكن سأجيزك جزاءك أدخلوه الجنة وله فيها قصر من ياقوتة حمراء أبوابها وشرفها ودرجها منها يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها وألف غلام من الولدان المخلدين الذين وصفهم الله عز وجل.

قال أبو جعفر عليه السلام: من أدمن قراءة حم الزخرف آمنه الله في قبره من هوام الأرض وضغطة القبر حتى يقف بين يدي الله عز وجل ثم جاءت حتى تدخله الجنة بأمر الله تبارك وتعالى.

قال أبو جعفر عليه السلام: من قرأ سورة الدخان في فرايضه ونوافله بعثه الله مع الآمنين يوم القيامة وظلله تحت عرشه وحاسبه حسابا يسيرا وأعطاه كتابه بيمينه.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ سورة الجاثية كان ثوابها ان لا يرى النار أبدا ولا يسمع زفير جهنم ولا شهيقها وهو مع محمد صلى الله عليه وآله.

ثواب قراءة سورة الأحقاف، محمد

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ كل ليلة أوكل جمعة سورة الأحقاف لم يصبه الله بروعة في الحياة الدنيا وآمنه من فزع يوم القيامة انشاء الله.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ سورة محمد لم يرتب أبدا ولم يدخله شك في دينه أبدا ولم يبله الله بفقر أبدا ولا خوف من سلطان أبدا ولم يزل محفوظا من الشك والكفر أبدا حتى يموت فإذا مات وكل الله به في قبره ألف ملك يصلون في قبره ويكون ثواب صلاتهم له ويشيعونه حتى يوقفونه موقف الامن عند الله عز وجل ويكون في أمان الله وأمان محمد صلى الله عليه وآله.

ثواب قراءة سورة الفتح، الحجرات، ق

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: حصنوا أموالكم ونسائكم وما ملكت أيمانكم من التلف بقراءة: ( إنا فتحنا لك فتحا مبينا )، فإنه إذا كان ممن يدمن قراءتها نادى مناد يوم القيامة حتى يسمع الخلايق أنت من عبادي المخلصين ألحقوه بالصالحين من عبادي وأدخلوه جنات النعيم واسقوه من الرحيق المختوم بمزاج الكافور.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ سورة الحجرات في كل ليلة أوفي كل يوم كان من زوار محمد صلى الله عليه وآله.

عن أبي جعفر عليه السلام قال: من أدمن في فرايضه ونوافله قراءة سورة ق وسع الله عليه في رزقه وأعطاه كتابه بيمينه وحاسبه حسابا يسيرا.

ثواب قراءة سورة الذاريات، الطور،النجم،القمر

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ سورة والذاريات في يومه أو في ليلته أصلح الله له معيشته وأتي برزق واسع ونور له في قبره بسراج يزهر إلى يوم القيامة.

عن أبي عبد الله وأبي جعفر عليهما السلام قالا: من قرأ سورة والطور جمع الله له خير الدنيا والآخرة.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من كان يدمن قراءة والنجم في كل يوم أوفي كل ليلة عاش محمودا بين الناس وكان موفورا له وكان محبوبا بين الناس.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ سورة اقتربت الساعة أخرجه الله من قبره على ناقة من نوق الجنة.

ثواب قراءة سورة الرحمن، الواقعة، الحديد، المجادلة، الحشر

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا تدعوا قراءة سورة الرحمن والقيام بها فإنها لا تقر في قلوب المنافقين ويأتي بها ربها يوم القيامة في صورة آدمي في أحسن صورة وأطيب ريح حتى يقف من الله موقفا لا يكون أحد أقرب إلى الله منها فيقول لها من الذي كان يقوم بك في الحياة الدنيا يدمن قراءتك فتقول يا رب فلان وفلان فتبيض وجوههم فيقول لهم اشفعوا فيمن أحببتهم فيشفعون حتى لا يبقى لهم غاية ولا أحد يشفعون له فيقول لهم ادخلوا الجنة وأسكنوا فيها حيث شئتم.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ في كل ليلة جمعة الواقعة أحبه الله وأحبه إلى الناس أجمعين ولم ير في الدنيا بؤسا أبدا ولا فقرا ولا فاقة ولا آفة من آفات الدنيا وكان من رفقاء أمير المؤمنين عليه السلام.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ سورة الحديد والمجادلة في صلاة فريضة أدمنها لم يعذبه الله حتى يموت أبدا ولا يرى في نفسه ولا أهله سوء أبدا ولا خصاصة في بدنه.

عن النبي صلى الله عليه وآله قال: من قرأ سورة الحشر لم يبق جنة ولا نار ولا عرش ولا كرسي ولا الحجب والسماوات السبع والأرضون السبع والهواء والريح والطير والشجر والجبال والشمس والقمر والملائكة إلا صلوا عليه واستغفروا له وان مات في يومه أو ليلته مات شهيدا.

 

ثواب قراءة سورة الممتحنة، الصف، الجمعة،المنافقين

عن علي بن الحسين عليهما السلام قال: من قرأ سورة الممتحنة في فرايضه ونوافله امتحن الله قلبه للايمان ونور له بصره ولا يصيبه فقر أبدا ولا جنون في بدنه ولا في ولده.

عن أبي جعفر عليه السلام قال: من قرأ سورة الصف وأدمن قراءتها في فرايضه ونوافله صفه الله مع ملائكته وأنبيائه المرسلين انشاء الله.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: الواجب على كل مؤمن إذا كان لنا شيعة، ان يقرأ في ليلة الجمعة بالجمعة وسبح اسم ربك الأعلى وفي صلاة الظهر بالجمعة والمنافقين فإذا فعل ذلك فكأنما يعمل كعمل رسول الله صلى الله عليه وآله وكان جزاؤه وثوابه على الله الجنة.

17-10-2011 عدد القراءات 6541



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا