يتم التحميل...

الإخبار عن دولة بني العباس على لسان باقر الأئمة (عليهم السلام)

إضاءات إسلامية

الإخبار عن دولة بني العباس على لسان باقر الأئمة (عليهم السلام)

عدد الزوار: 7


 
أخبر الإمام الباقر (عليه السلام) المنصور الدوانيقي وقبل سنوات من مجيء بني العباس بخلافتهم وكيفية تحقق ذلك.

روي عن أبي بصير قال: كنت مع الباقر (عليه السلام) في مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله) قاعداً حدثان ما مات علي بن الحسين (عليه السلام)[1] إذ دخل الدوانيقي وداود بن سليمان قبل أن أفضى الملك إلى ولد العباس، وما قعد إلى الباقر إلا داود فقال الباقر (عليه السلام): ما منع الدوانيقي أن يأتي؟ قال: فيه جفاء، قال الباقر (عليه السلام): لا تذهب الأيام حتى يلي أمر هذا الخلق ويطأ أعناق الرجال، ويملك شرقها وغربها ويطول عمره فيها[2] حتى يجمع من كنوز الأموال ما لم يجتمع لأحد قبله، فقام داود وأخبر الدوانيقي بذلك فأقبل إليه الدوانيقي وقال: ما منعني من الجلوس إليك إلا اجلالك فما الذي خبرني به داود؟

فقال: هو كائن، قال: وملكنا قبل ملككم؟ قال: نعم، قال: يملك بعدي أحد من ولدي؟ قال: نعم، قال: فمدة بني أمية أكثر أم مدتنا؟ قال: مدتكم أطول وليتلقفن هذا الملك حياتكم ويلعبون به كما يلعبون بالكرة، هذا ما عهده إلى أبي، فلما ملك الدوانيقي تعجب من قول الباقر (عليه السلام)[3].
 
عبد الكريم التبريزي


[1] يشار إلى أن الإمام السجاد (ع) استشهد عام 95هـ.ق ووصل بنو العباس إلى الخلافة عام 132. وهذا يعني أن الإمام أخبر بوصول بني العباس قبل أكثر من ثلاثين عاماً.
[2] المنصور الدوانيقي هو ثاني خلفاء بني العباس بعد عبد الله السفاح حيث وصل إلى الخلافة عام 136 وبقي فيها حتى العام 158 أي أنه كان لمدة 22 عاماً خليفة.
[3] بحار الأنوار، ج46، ص249؛ الفصول المهمة، ص199؛ جامع كرامات الأولياء، ج1، ص164 وحديقة المؤمنين، ص534.

2019-08-02