16 تشرين الثاني 2018 الموافق لـ 08 ربيع الأول 1440 هـ
En FR

دوحة الولاية :: ذو الحجة

دوحة الولاية - العدد 242 - ذو الحجة 1439 هـ



 

حكمة العدد

 

«أعظم العبادة أجراً أخفاها»

رسول الله (صلى الله عليه وآله)

 

ما هو التمسك بولاية أمير المؤمنين؟

 

التمسك بمقام الولاية معناه، أو أحد معانيه، أن نكون نحن ظلّاً لمقام الولاية الذي يمثل مقام التصدي لأمور المسلمين. ومنصب الحاكم عليهم، هو أنه إذا تم تشكيل حكومة ينبغي أن تكون الحكومة متمسكة بولاية أمير المؤمنين وتطبق العدالة التي طبقها أمير المؤمنين، وذلك بحسب استطاعتها. فمجرد الادعاء بأننا متمسكون بولاية أمير المؤمنين لا يكفي؛ لأن ذلك لا يُعد تمسكاً أصلاً.

وفي حالة عدم اتخاذ أمير المؤمنين (عليه السلام) نموذجاً للحكم، أو حصول بعض المخالفات عن ذلك النموذج العظيم، فإنه حتى لو ادعى هذا الحاكم ونطق ألف مرة يومياً «جعلنا الله من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين» فهذا القول لا يعدو الكذب.
 

الإمام الخميني قدس سره

 

هذا هو الإيثار

 

في عيد الأضحى ثمّة تقدير وتثمين من الله عزّ وجلّ لنبيّه إبراهيم (عليه السلام) الذي ضحّى في ذلك اليوم. والتضحية بالأحباء هي أحياناً فوق التضحية بالروح. كان يجب على النبي إبراهيم (عليه السلام) أن يضحّي بيديه بحبيبه وعزيزه في سبيل الله.

هذا الإيثار وهذا التجاوز هو رمز للمؤمنين الذين يرومون السير في طريق الحقيقة والتعالي والعروج إلى المدارج العليا. الأمر غير ممكن من دون تضحية. والتضحية تكون أحياناً بالروح وأحياناً بالمال وقد تكون أحياناً تراجعاً عن كلام تفوّه به شخص ويريد أن يبقى عليه بكل إصرار ولجاجة، والتضحية في بعض الأحيان هي تضحية بالأعزّاء والأحبّة والأبناء والأقارب.

الإمام الخامنئي دام ظله

 

لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللهِ

 

عندما يتذكر الإنسان ماضيه السّيئ ومعاصيه وآثامه وخطاياه التي قد ارتكبها ييأس من رحمة الله ويعتبر أن باب التوبة قد أُغلق في وجهه، وهذا يجعله يغرق أكثر في المعصية، وبالتالي تسوء خاتمته وعاقبته. الله سبحانه وتعالى يقول لنا لا تيأسوا ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعً[ (الزمر: ٥٣). فالآية تقرر أن باب التوبة والإنابة والرجوع إلى الله مفتوح ولا يجوز للإنسان أن ييأس من رَوح الله مهما كانت ذنوبه ومعاصيه كثيرة. إلا أنّ هناك أمراً لا بُدّ من الالتفات له، وهو أن هذا الاستغفار لا علاقة له بما تعلَّق في ذمّة الإنسان من حقوق الناس، كالاعتداء عليهم أو على أموالهم وممتلكاتهم. فلا بُدّ من إرجاع الحقوق إلى أصحابها والمسامحة منهم.

من هذين العاملين نفهم معنى أن يعيش الإنسان المؤمن بين الخوف والرجاء؛ فلا الأمن من مكر الله جائز ولا اليأس من رحمته جائز أيضاً.

سماحة السيد حسن نصر الله (حفظه اللّه)

 

نصيحة عارف

 

س: أرجو أن تتفضّلوا عليّ بالنصيحة.
ج: لا تنسوا الله، كونوا منتظرين فرجَ إمام زمانكم (عجل الله تعالى فرجه)، كونوا ملتزمين بأداء الواجبات وترك المحرّمات.

كتاب الناصح، ص٣٤٠.

 

معلومة طبية

 

نصائح لإزالة رائحة الفم الكريهة

- نظّف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم، صباحاً ودائماً قبل النوم، لمدة دقيقتين على الأقل. ولا تنسَ أن تفرك لسانك.
- استخدم معجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا، والذي يساعد على منع رائحة الفم الكريهة.
- استخدم محاليل غسول الفم التي تقلل من تكاثر البكتيريا.
- قُم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوص الدورية والتنظيف المهني.
- قبل المواعيد المهمة، يُنصح بالتقليل من استهلاك الثوم، والبصل والجبن.
- إنّ مضغ أوراق البقدونس والنعناع يُساعد في تنظيف الجهاز الهضمي، ويُساهم كثيراً في الحالات التي يكون فيها مصدر الرائحة داخلياً.
- امضغ العلكة الخالية من السكر.

الرعاية الصحية

 

من خزائن الدعاء

 

عَمِيَتْ عَيْنٌ لا تَراكَ عَلَيْها رَقِيباً

«إلهِي تَرَدُّدي فِي الآثارِ يُوجِبُ بُعْدَ المَزارِ، فاجْمَعْنِي عَلَيْكَ بِخِدْمَةٍ تُوصِلُنِي إِلَيْكَ. كَيْفَ يُسْتَدَلُّ عَلَيْكَ بِما هُوَ فِي وُجُودِهِ مُفْتَقِرٌ إِلَيْكَ؟ أَيَكُونُ مِنَ الظُّهُورِ ما لَيْسَ لَكَ حَتَّى يَكُونَ هُوَ المُظْهِرَ لَكَ؟ مَتى غبْتَ حَتَّى تَحْتاجَ إِلى دَلِيلٍ يَدُلُّ عَلَيْكَ؟ وَمَتى بَعُدْتَ حَتَّى تَكُونَ الآثارُ هِيَ الَّتِي تُوصِلُ إِلَيْكَ؟ عَمِيَتْ عَيْنٌ لا تَراكَ عَلَيْها رَقِيباً وَخَسِرَتْ صَفْقَةُ عَبْدٍ لَمْ تَجْعَلَ لَهُ مِنْ حُبِّكَ نَصِيباً».

من دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) يوم عرفة

 

قرآنيّات

 

﴿وَاسْتعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ[ (البقرة: ٤٥).

الاستعانة هي طلب العون فيما لا يقوى الإنسان عليه وحده من المهمّات والنوازل، وإذ لا معين في الحقيقة إلّا الله سبحانه، فالعون على المهمّات مقاومةُ الإنسان لها بالثبات والاستقامة والاتصال به تعالى بالانصراف إليه، والإقبال عليه بنفسه، وهذا هو الصبر والصلاة، وهما أحسن سبب على ذلك، فالصبر يصغِّر كلّ عظيمة نازلة، وبالإقبال على الله والالتجاء إليه تستيقظ روح الإيمان وتتنبّه أنّ الإنسان متّكئ على ركنٍ لا ينهدم، وسبب لا ينفصم.

وقد رُوي أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) كان إذا أحزنه أمر استعان بالصلاة والصوم.

 

شهادتان..

 

ابتسم وقال لي: «لقد حان الموعد يا حاجة».
قلتُ: وماذا عن شهادتك الجامعية؟ ألن تُحضرها قبل رحيلك؟
فأجاب: لا بأس عليها، فلتنتظر حتى عودتي، يوجد ما هو أهمّ منها الآن!
نعم، هكذا ودَّعنا ولدي علي وغادر مُسرعاً، من دون أن يتسلّم شهادة تخرّجه في اختصاص الهندسة، ليصلنا بعد أيام خبر فوزه بشهادة من نوع آخر، شهادة إلهيّة هذه المرة. لقد قضى المهندس شهيداً في مسيرة الدفاع المقدّس. وفي حين كان أهل السماوات يحتفلون بتخرّجه أميراً من أمراء أهل الجنة، كنّا نتسلّم شهادته، والتي زهد بها، من عميد الجامعة، والتي أحضرها لنا بنفسه عندما أتانا معزّياً، بعد أن وصله نبأ استشهاد علي!

والدة الشهيد علي الرضا رياض إسماعيل (دير قانون رأس العين، استشهد بتاريخ ١٥-٠٣-٢٠١٥)

 

مسألة فقهية

 

المضاربة
هي عقدٌ واقع بين شخصَين على أن يكون رأس المال في التجارة من أحدهما والعمل من الآخر والربح بينهما. يشترط فيها أن يكون تعيين حصّة الربح لكلّ من صاحب المال والعامل بأحد الكسور من الثلث والربع والنصف وغيرها، فلا تصحّ المضاربة مع تعيين مبلغ محدّد شهريّاً لصاحب المال كربح لرأس المال. نعم، لا مانع من اشتراط أن يتسلّم صاحب المال شيئاً من الربح بعد ظهوره شهريّاً على الحساب إلى أن يتحاسبا بعد الانفضاض عند انتهاء أجل المضاربة.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية

١ ذو الحجّة عام ٢هـ: زواج الإمام علي (عليه السلام) من السيدة الزهراء (عليها السلام)
٧ ذو الحجّة عام ١١٤هـ: شهادة الإمام محمد الباقر (عليه السلام)
٨ ذو الحجّة عام ٦٠ هـ: شهادة مسلم بن عقيل
٨ ذو الحجّة عام ٦٠ هـ: خروج الإمام الحسين (عليه السلام) من مكّة إلى العراق
٩ ذو الحجّة: يوم عرفة
١٠ ذو الحجّة: عيد الأضحى المبارك
١٨ ذو الحجّة: عيد الغدير الأغرّ
٢٤ ذو الحجّة: يوم المباهلة
٢٤ ذو الحجّة: تصدّق أمير المؤمنين (عليه السلام) بالخاتم

المناسبات الميلاديّة

١٤ آب ٢٠٠٦م: ذكرى الانتصار الإلهي
١٩ آب عام ١٩٨٨م: عمليّة الاستشهاديّ هيثم دبوق
٣١ آب ١٩٧٨: تغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه في ليبيا
١٤ آب عام ٢٠٠٦م: ذكرى الانتصار الإلهي
٢٨ آب عام ٢٠١٨م: عيد التحرير الثاني

20-08-2018 عدد القراءات 703



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا