17 تشرين الثاني 2017 الموافق لـ 28 صفر 1439هـ
En FR

دوحة الولاية :: صفر

دوحة الولاية - العدد 232 - صفر 1439 هـ



 

حكمة العدد

 

من أتى قبر الحُسين (عليه السلام) ماشيا كتب الله له بكل خطوة ألف حسنة، ومحا عنه ألف سيئة، ورفع له ألف درجة.

الإمام الصادق (عليه السلام)

 

لا نخشى الشهادة

 

إذا كان الطريق طريق الحق فلا ينبغي للإنسان أن يخشى الشهادة. إننا، وقد نهضنا من أجل الإسلام ومن أجل إحياء سنة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) وإقامة العدل، فلا ينبغي لنا أن نخشى الشهادة. لقد كانت هذه سيرة الإسلام منذ البداية حيث قام الرسول (صلى الله عليه وآله) وأئمتنا (عليهم السلام) بالتضحية، وفازوا بالشهادة، يقول علي بن الحسين لأبيه (عليهما السلام): ألسنا على الحق؟ فيجيبه بلى، إننا على الحق، فيقول: إذاً لا نبالي بالموت. إنّما يخاف الموت من يتصوّر أنه لا شي ء بعد الموت وأنّ كل الأمر هو هذه الحياة الحيوانية. إن من يعتقد أنّ الحياة هي هذه، ولا شي ء وراءها، فلا بد أن يحافظ على هذه الأيام القلائل المتبقية له ويخشى ترك هذه الدنيا.

الإمام الخميني قدس سره

 

الشهادة عمل جماعي

 

الشهادة هي حصيلة جهود جماعة من الناس، وذلك لأنّ كل عمل خيري سواها وأيّ برّ آخر يفعله الإنسان إنّما هو عمله بمفرده، إلّ الشهادة؛ فهي حصيلة جهود جماعة من الناس؛ فالشباب الذي يمّم وجهه صوب الجبهة واستشهد هناك، لم يجاهد وحده فحسب، وإنّما يشاطره والداه جهاده، وتشاطره زوجته جهاده، ويشاطره أولاده جهاده، ويشاطره كل من يودّه جهاده.

والعجيب في الأمر هو أن هذا الجهاد لا نفاد له؛ فإذا ما توجّه هو إلى جبهة القتال ورابط هناك وصبر وجاهد إلى أن استقبل الشهادة وانتهى جهاده، لا ينتهي عند ذاك جهاد والدته ووالده. فصبرُهما جهاد، ولا ينقطع عند هذا الحد جهاد أولاده وزوجته؛ لأنّ صبرهم جهاد.

الإمام الخامنئي دام ظله

 

هذا هو سلاحنا الأقوى

 

إن دماء الشهداء كانت الأقوى قدرة على استنهاض الهمم وعلى بعث الوعي وعلى شحذ الإرادات والعزائم وأدّت إلى ما نحن عليه اليوم بحمد الله عز وجل من قوة ومكانة وتمكين وقدرة على مواجهة التهديدات والتحديات.
هذه من بركة دماء الشهداء، هذا هو سلاحنا الأقوى والأمضى.

سماحة السيد حسن نصر الله حفظه الله

 

أول زوّار الأربعين

 

عن عطية العوفي قال: «خرجت مع جابر بن عبد الله الأنصاري زائراً قبر الحسين بن علي فلمّا وردنا كربلاء دنا جابر من شاطئ الفرات فاغتسل ثمّ اتّزر بإزار وارتدى بآخر ثمّ فتح صرّة فيها سعد فنثره على بدنه ثمّ إنّه لم يخط خطوة إلّا ذكر فيها الله تعالى حتّى إذا دنا من القبر قال: ألمسنيه يا عطية. فألمسته، فخرَّ على القبر مغشيّاً عليه فرششت عليه شيئاً من الماء فأفاق وقال: يا حسين يا حسين يا حسين ثلاثاً، ثمّ قال: حبيب لا يجيب حبيبه وأنّى لك بالجواب وقد شخبت أوداجك على أثباجك وفُرّق بين رأسك وبدنك! فأشهد أنّك ابن خاتم النبيين وابن سيّد الوصيّين وحليف التُّقى وسليل الهدى وخامس أصحاب الكساء وابن سيّد النقباء وابن فاطمة سيّدة النساء .... قال عطية: ثمّ جال ببصره حول القبر فقال: السلام عليكم أيتّها الأرواح الطيبة التي بفناء الحسين أناخت برحله أشهد أنّكم قد أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر وعبدتم الله حتّى أتاكم اليقين .»

 

حقيقة الشهادة

 

إنّ إطلاق كلمة الشهيد -من مادة الشهود- على هؤلاء الشهداء، إما لحضورهم في ميدان الجهاد ضد أعداء الحق، أو لأنهم يشاهدون ملائكة الرحمة لحظة شهادتهم، أو لمشاهدتهم النعم العظيمة التي أعدت لهم، أو لحضورهم عند الله، كما جاء في الآية الشريفة: ﴿وَلَا تحَسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أمَوَاتاً بَلْ أحَيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ.

وقلَّ من يصل إلى درجة الشهيد في الإسلام.. أولئك الشهداء الذين يذهبون إلى ساحة الحرب بين الحق والباطل عن وعي وخلوص نيّة، ويقدِّمون آخر قطرة من دمائهم الزكيةفي هذا السبيل.

(الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، ج16، ص328).

 

وصية شهيد

 

كونوا أشدّاء في مواجهة الأعداء رحماء في ما بينكم، اجعلوا القرآن خير جليس لكم واقرؤوا دائماً مجالس العزاء، واحضروا مجالس الدعاء ولا تنسوا دعاء النُدبة صباح يوم الجمعة، افدوا الإسلام بدمائكم وأرواحكم، وتوجّهوا إلى ساحات القتال بقلوب عامرة بحب الله والشوق إلى لقائه

الشهيد القائد الحاج محمد بجيجي (أبو حسن)

 

مسألة فقهية

 

س: هل يجب أن نوجّه ملاحظة للشخص عند رؤية أيّ معصية منه؟ وهل يجب أن نوجّه له ملاحظة أيضاً إذا علمنا أنّه لن يتجاوب؟
ج: إذا تحقّقت شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن ضمنها احتمال التأثير، يجب، وإلا فلا تكليف عليك.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية

1 صفر عام 37 ه معركة صفين
7 صفر عام 128 ه ولادة الإمام موسى الكاظم (عليه السلام)
20 صفر أربعون الإمام الحسين (عليه السلام)
28 صفر عام 11 ه رحيل الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله)
28 صفر عام 50 ه شهادة الإمام الحسن (عليه السلام)
آخر صفر عام 203 ه شهادة الإمام الرضا (عليه السلام)

المناسبات الميلاديّة

19 تشرين الأول عام 1989 عملية الاستشهادي عبد الله عطوي
31 تشرين الأوّل 1948 م مجزرة حولا
7 تشرين الثاني 1917 م احتلال بريطانيا لفلسطين
11 تشرين الثاني 1982 م عملية الاستشهادي أحمد قصير
11 تشرين الثاني يوم شهيد حزب الله

27-10-2017 عدد القراءات 612



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا