20 آب 2017 الموافق لـ 27 ذو القعدة 1438
En FR

دوحة الولاية :: العدد 229

دوحة الولاية - العدد 229 - ذو القعدة 1438 هـ



 

حكمة العدد

 

اتقوا الله أيّها الناس في نعم الله عليكم، فلا تنفّروها عنكم بمعاصيه؛ بل استديموها بطاعته وشكره على نعمه وأياديه.

الإمام الرضا عليه السلام

 

على نهج أبي الأئمة

 

إنّ الإمام الرضا عليه السلام رغم جميع المحن والمصائب والبلايا التي تعرّض لها، لم يسعَ يوماً لتأجيج نار الفرقة والاختلاف بين المسلمين؛ بل كان ملتزماً دائماً بالحفاظ على الهدوء والاستقرار في الأمة، وتابع طريقه إلى الأمام على نهج جده أمير المؤمنين علي عليه السلام . فكما تعلمون إنّ علياً أمير المؤمنين، أبا الأئمة، أمضى عمره الشريف في ساحات الجهاد والنضال، وعندما بدأت الخلافات تحتدم وتعصف بالساحة الإسلامية آثَرَ التخلي عن حقوقه في سبيل الحفاظ على وحدة الأمة واستقرارها؛ لأن الإسلام بحاجة إلى مناخ هادئ ومستقر. فعلى عقلائنا أن يعملوا على حلّ الخلافات القائمة بيننا، ولا يسمحوا لها بأن تتفاقم وتصل إلى حد الضجّة والضوضاء.

الإمام الخميني قدس سره

 

رسالةُ الإمام لنا

 

درسُ الإمام الرضا عليه السلام لنا جميعاً هو أن يا أيها المسلم، لا يرهقك الكفاح! لا تَنَم؛ لأن العدو في يقظة دائمة ويبرز لك بصور متعددة وفي ألبسة وأقنعة متنوعة وبزينة ملوّنة؛ فليكُن لديك بصر ثاقب. اعرف العدو وتعلّم سبيل مكافحته واستمرّ بالكفاح كعلي بن موسى الرّضا عليه السلام حتى الرّمق الأخير.

لا يتوجّب علينا الاكتفاء بإبراز المحبّة لمرقد الإمام علي بن موسى الرضا. هو إمامنا، حياته درس لنا، علينا أن نستلهم الدروس من حياته. في حياته رسالة لنا. اعلموا أن رسالة حياة علي بن موسى الرضا عليه السلام الحافلة بالأحداث هي الكفاح المستمرّ الذي لا يعرف الكلَل.

الإمام الخامنئي دام ظله

 

سنواتُ أمنٍ وأمان

 

نحن منذ سنوات نعيش بأمن وأمان، ولا أحد يقدر أن يمنّ علينا أبداً، وأن إسرائيل لا تهاجم نتيجة (كرم أخلاق)، منذ متى عندها كرم أخلاق؟ لماذا لا نشاهد في فلسطين كرمَ الأخلاق هذا؟ لا. هذه نتيجة حرب تموز، نتيجة معادلة الردع، نتيجة التحول في الثقة والإيمان والعقيدة والفكر والوعي والروحية والمعنويات الإسرائيلية، نتيجة الوقائع التي فرضها انتصار لبنان والمقاومة ومحور المقاومة في حرب تموز، وليس أي شيء آخر.

 سماحة السيد حسن نصر الله

 

الخامس والعشرون من ذي القعدة

 

هو يوم دحو الأرض، وهو أحد الأيّام الأربعة التي خُصّت بالصيام بين أيّام السنة. وفي بعض الروايات أنّ صيامه يعدل صيام سبعين سنة؛ إذ هو كفّارة لذنوب سبعين سنة. عن الصَّيقل قال: «خرج علينا الإمام أبو الحسن الرضا عليه السلام بـ«مَرُو» في يوم خمسٍ وعشرين من ذي القعدة فقال: صوموا، فإنّي أصبحت صائماً. قلنا: جُعِلنا فداك، أيّ يوم هو؟! قال: يوم نُشرت فيه الرحمة، ودُحيت فيه الأرض، ونُصبت فيه الكعبة، وهبط فيه آدم عليه السلام ».

وفي بعض الأخبار: من صام هذا اليوم وقام ليلته فله عبادة مئة سنة، ويستغفر لمن صامه كلُّ شيء بين السماء والأرض. فعن أمير المؤمنين عليه السلام : «إن أوّل رحمة نزلت من السماء إلى الأرض في خمس وعشرين من ذي القعدة، فمن صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة فله عبادة مئة سنة صام نهارها وقام ليلها. وأيّما جماعة اجتمعت في ذلك اليوم في ذِكر ربّهم عزّ وجلّ لم يتفرّقوا حتّى يُعطَوا سُؤلهم، وينزل في ذلك اليوم ألف ألف رحمة، يوضع منها تسع وتسعون في حَلق الذاكرين والصائمين في ذلك اليوم والقائمين في تلك الليلة».

 

تشرّفوا أوّلاً بزيارة الإمام

 

ينقل أحد معاوني الإمام الخميني قدس سره : «كتب الإمام رسائل إلى علماء المدن وأمرني أن أذهب إلى محافظات خراسان وسيستان وبلوشستان لأوصل رسائله ونداءه إلى العلماء. عندما وصلت لتوديعه وسلّمني الرسائل قال: قبل أن تقابلوا أي شخص تشرّفوا أولاً بزيارة الحرم المطهر لثامن الأئمة علي بن موسى الرضا عليه السلام وقولوا له نقلاً عن لساني: قد استجدّ، أيها الإمام، أمر عظيم جداً، ومسألة خطيرة، ونحن اعتبرنا تكليفنا أن نثور ونتحرك، فإن كان ذلك مما يرضيك فأيّدنا».

 المذكرات الخاصة، ج١، ص ١٢٠.

 

التسمية بـ«فاطمة»

 

اهتمّ الأئمّة عليهم السلام باسم فاطمة؛ لأنّه اسم جدّتهم الصدّيقة الكبرى سيّدة نساء العالمين صلوات الله عليها؛ ولذا نراهم سمّوا بناتهم بهذا الاسم وأوصوا بالتسمية به.

١- عن سليمان الجعفريّ قال: سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول: لا يدخل الفقر بيتاً فيه اسم محمّد أو أحمد أو عليّ أو الحسن أو الحسين أو جعفر أو طالب أو عبد الله أو فاطمة من النساء.

٢- عن السكونيّ قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام وأنا مغموم مكروب، فقال لي: «يا سكونيّ ممّ غمّك؟»، قلت: ولدت لي ابنة، فقال: «يا سكونيّ على الأرض ثقلها وعلى الله رزقها، تعيش في غير أجلك وتأكل من غير رزقك». فسرى والله عنّي فقال لي: «ما سمّيتها؟»، قلت: فاطمة، قال: «آه آه» ثمّ وضع يده على جبهته.. (إلى أن قال): «أمّا إذا سمّيتها فاطمة فلا تسبّها ولا تلعنها ولا تضربها». ومن هنا كان للإمام الكاظم عليه السلام أربع بنات سمّاهنّ فاطمة، ومنهنّ السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام المدفونة في قم المقدسة، والتي ورد في فضل زيارتها عن الإمام الجواد عليه السلام : «من زار قبر عمّتي في قم فلَهُ الجنّة».

 

وصية شهيد

 

أوصيكم إخوتي

إخواني المجاهدين، هذه المسيرة الخالدة التي شاءها الله، ستنتصر بنا أو بغيرنا -لا سمح الله- إن تخلّفنا عنها، فلنغتنم الفرصة، ولنكُن جزءاً من هذه المسيرة.

أدعوكم إخواني إلى مواصلة الطريق والاهتداء بشمسنا المضيئة وقائدنا سماحة السيد حسن نصر الله والإمام الخامنئي أدامهما الله ذخراً لهذه الأمّة للوصول الى المبتغى، وهو نصرة الإسلام.

الشهيد بشير علي علوية (رضا)

 

مسألة فقهية

 

س: لو سمع شخص السلام ولم يردّه لغفلة أو لأي سبب آخر بحيث حصل فصل قليل، فهل يجب الردّ بعد ذلك؟
ج: لو كان التأخير بمقدار لا يصدق معه جواب السلام وردّ التحية لم يجب..

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية

١ ذو القعدة عام ١٧٣هـ: ولادة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام
١١ ذو القعدة عام ١٤٨هـ: ولادة الإمام علي الرضا عليه السلام
٢٥ ذو القعدة: يوم دحو الأرض
٢٩ ذو القعدة عام ٢٢٠ هـ: شهادة الإمام محمد الجواد عليه السلام

المناسبات الميلاديّة

٢٥ تمّوز عام ١٩٩٣م: حرب الأيام السبعة
٩ آب ١٩٨٩م: عملية الاستشهادي الشيخ أسعد برو
١٤ آب ٢٠٠٦م: ذكرى الانتصار الإلهي
١٩ آب عام ١٩٨٨م: عمليّة الاستشهاديّ هيثم دبوق
٢١ آب ١٩٦٩م: إحراق المسجد الأقصى على يد الصهاينة

25-07-2017 عدد القراءات 769



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا