24 أيلول 2017 الموافق لـ 03 محرّم 1439
En FR

القائد الخامنئي :: الجهاد والشهادة

الأعوام الثمانية من الدفاع المقدس هي من أيام الله



كلمة الإمام الخامنئي خلال لقائه القائمين على" قوافل النور"_6/3/2017
[الرحلات السیاحة الجهادية إلى مناطق حرب السنوات الثماني على الحدود الإيرانية العراقية]


الأعوام الثمانية من الدفاع المقدس هي من أيام الله
هناك قضية، وهي أنه ينبغي لنا ألّا نسمح بأن تغرق الأيام العظيمة في غياهب النسيان. الأيام العظيمة لأيّ بلدٍ وأيّ شعبٍ هي تلك الأيام التي تحقّقت فيها بواسطة الناس وعلى أيديهم حادثة إلهية. ﴿وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ(2)؛ إنّ الله سبحانه وتعالى يأمر النبي في القرآن أن ذكِّرهم بأيام الله. أيام الله هي هذه الأيام العظيمة الصانعة للتاريخ.

وعلى هذا، فإنّ الأعوام الثمانية من الدفاع المقدس هي من أيام الله، بل إنّنا لو نظرنا إلى كل يومٍ من أيامها، لوجدناه، بمعنى من المعاني، يوماً من أيام الله.

ضرورة إحياء هذه الأيام وعدم السماح بنسيانها
يجب علينا ألّا نسمح بأن تُرمى هذه الأحداث في مطاوي النسيان. إنّ القرآن هو الذي يعلّمنا هذه الذكريات والأمر بالتذكر: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ(3)، ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى(4)، ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ(5)، ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ(6)؛ فلا يجوز لنا أن ندعها تُنسى. والقرآن يعلّمنا ويطالبنا بتذكرها وتكرارها . انظروا إلى قصة النبي موسى، وقصة النبي إبراهيم، وسائر القصص، كم قد تكرّرت في القرآن الكريم؟ فلا بدّ من استذكارها والحؤول دون نسيانها. وبالتأكيد فنحن نشاهد بذل الجهود في هذا المضمار.

ذكريات سنوات "الدفاع المقدس" ثروة وطنية عظيمة
وعلى هذا فإنّ ذكريات السنوات الثماني من الدفاع المقدس صارت ثروة وطنية عظيمة. وإنّ في هذه الذكريات من الكثرة والتنوع والعمق والنطق ما يعجز أيّ لسان ناطق ولغة معبرة -ليس لساني فهو لسان قاصر- عن بيانها بأسرها وبكل أبعادها. الدليل على ذلك: لقد مضى على الحرب ثلاثون عاماً تقريباً، اليوم حين يُؤلّف كتاب عنها، أنا العبد الحقير، رغم أني كنتُ حاضراً وشاهداً ومحيطاً بالكثير من الأمور، حين أقرأ ذلك الكتاب، أطّلع على مقدار عظيم وعالم كبير من المسائل التي يطرحها بشأن الأشخاص والشخصيات والأقوال والحِكَم. وإنّ هذا القول الذي نقله عني ليس من كلامي، وإنما هو من كلام مقاتل همداني(9) حيث قال: إذا أردتَ اجتياز الأسلاك الشائكة، فعليك العبور أولاً من أسلاك نفسك الشائكة(10). نحن حينما نكون أسرى أنفسنا لا يمكننا إنجاز شيء. هذا ما علّمنا إياه هؤلاء المجاهدون. هذا ما علّمنا إياه ذلك الشاب البالغ من العمر 20 أو 25 عاماً. لقد تعلّمنا منهم. هذه ثروة عظيمة.
 


2- رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة.
3- سورة إبراهيم، جزء من الآية5.
4- سورة مريم، جزء من الآية 41.
5- سورة مريم، جزء من الآية 51.
6- سورة مريم، جزء من الآية 56.
9- أمالي الصدوق، ص668.
10- سورة إبراهيم، جزء من الآية 5.

14-03-2017 عدد القراءات 127



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا