13 كانون الأول 2017 الموافق لـ 24 ربيع الأول 1439هـ
En FR

الفقه الموضوعي :: فقه التواصل الإجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي الوظيفة، الدور، الآثار



1- مواقع التواصل الاجتماعي

مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت، تتيح التواصل بين الأفراد فى بنية مجتمع افتراضي، يجمع بين أفرادها اهتمام مشترك، يتمّ التواصل بينهم من خلال الرسائل، أو الاطلاع على الملفّات الشخصية، ومعرفة أخبارهم ومعلوماتهم التي يتيحونها للعرض.

2- شبكات التواصل الاجتماعي

أ- المدوّنات
يوجد العديد من أنواع المدوّنات، بعضها يختصّ بتناقل معلومات عن الأخبار بكلّ أنواعها، أما الآخر فيختصّ بأمور شخصية ويومية، منها: WordPress, Xanga.

ب- المدوّنات الجزئية
المدوّنات الجزئية هي أسلوب لبثّ المعلومات بشكل سريع، وما يُميّزها عن المدوّنات العادية هو صغر حجم وكمية المعلومات (نصية، صور، صوتية، ومرئية) المتداولة عليها، منها: Twitter, Google Buzz.

ج- تحديد المواقع الجغرافية
تُمكِّن المستخدم من تحديد موقعه الجغرافي وتعريف شبكته من الأصدقاء بما يفعل في ذلك الموقع بالتحديد، منها: ‏ Gowalla, Facebook places.

د- مواقع الترابط الشبكي الاجتماعي
تُمكِّن المستخدمين من التواصل المباشر بعضهم ببعض ومشاركة الاهتمامات، كما يمكن استخدام تلك المواقع للبحث عن أصدقاء الدراسة، منها: Facebook, Hi.

هـ- مواقع الفعاليات
هذه النوعية من المواقع لتنظيم الفعاليات والتحكّم بعدد الأشخاص المدعوّين، كما تُمكِّن هذه المواقع من استخدام خدمات تحديد المواقع الجغرافية (LBS) لتحديد موقع التجمّع، منها: ‏ Eventful, Meetup.

و- مواقع تجميع المعلومات
تقوم هذه المواقع والبرامج بتجميع المعلومات التي تهمّك فقط في مكان واحد بدلاً من البحث عنها وإضاعة الوقت، منها: ‏Netvibes, evri.

ز- مواقع مشاركة الاهتمامات
هذه نوعية مختلفة من المواقع تساعدك على نشر ومشاركة شبكتك نوعية الأجهزة التي تستخدمها أو اهتماماتك مثل ما تُشاهد الآن أو ما تقرأ في الوقت الحالي، أهمها: ‏GetGlue ,GoodReads.

ح- مواقع جمع التبرّعات والقضايا المهمّة
فكرة هذه النوعية من المواقع ذكية ومفيدة، لنتخيّل أنّك تودّ القيام بمشروع لا تملك التمويل اللازم له، كل ما عليك هو تقديم دراسة المشروع لهذه المواقع ومن ثم يقوم القائمون على الموقع بدراسة المشروع وفكرته ثم عرضه على المستخدمين، منها: Causes, Kickstarter.

3- مواقع التعاون وبناء فرق العمل

أ- الويكي
هي مواقع تُمكِّن العديد من الناس من الاشتراك في تكوين معلومات مترابطة بشكل منطقي عن طريق روابط إلكترونية، أهمها: PBworks, Wetpaint, Wikispaces.

ب- مواقع المرجعيات
يمكن استخدام هذه المواقع لوضع علامة مرجعية لمواقع تهمّك أو قد تهمّ غيرك، منها: Delicious, Diigo, Google Reader.

ج- مواقع الأخبار الاجتماعية
بدلاً من الاعتماد على استقاء الأخبار من قنوات الأخبار المتعارف عليها، يمكنك الاعتماد على شبكة واسعة من المستخدمين لإيجاد الأخبار المهمة: Digg, Technorati.

د- الملاحة الاجتماعية
برامج الملاحة الاجتماعية عبارة عن برمجيات يقوم المستخدم بتثبيتها على جهاز الهاتف الخليوي ومن ثم الاستعانة بالـ GPS لرسم خريطة حركته بالمدينة. منها: Trapster ,Waze.

هـ- مواقع إدارة الملفّات وتحرير النصوص
لإتمام مذكرة أو نصّ أو حتى التعاون على تحضير عرض في استخدام هذه المواقع؛ كل ما عليك هو تحديد الأشخاص الذين تودّ التعاون معهم والباقي ما هو إلا تفاعل سلس بينكم. منها: Google Docs.

4- مواقع الوسائط المتعدِّدة

أ- مواقع التصوير والفن
تمنحك مكاناً يُمكنك فيه حفظ، تخزين، وعرض أعمالك الفنية سواء كانت صوراً أو رسمات فنية، حيث يتمكّن الناس من رؤيتها وإبداء الإعجاب أو النقد لها. منها: DeviantArt , Flickr.

ب- مواقع مشاركة الفيديو والبث المباشر
يمكنك باستخدام مواقع البث المباشر البث من جهازك الخليوي في أي وقت، وما يُميّز خدمات البث هو إمكانية التفاعل، حيث يُمكِّن المتفرجين التواصل معك فوراً وفي نفس لحظة البث، منها: YouTube، Openfilm.

5- مواقع الرأي والاستعراض

أ- استعراضات السلع
تخيّل أنّك تودّ شراء سيارة جديدة، أو جهاز كمبيوتر حديث يمكنك زيارة مواقع الآراء لمعرفة رأي من اشتروا هذه السلع قبلك وتقييمهم لها، كما يُمكنك معرفة جودة المنتج ومدى تحمّله لعوامل الزمن والاستخدام اليومي، من مواقع الرأي والاستعراض: Epinions, MouthShut.

ب- الأسئلة والأجوبة الاجتماعية
يمكنك الحصول على إجابات محدّدة لأسئلة قد تدور بذهنك، حيث تقوم بتقديم سؤال ويقوم المستخدمون بتقديم إجابات، ومن ثم يقوم كلّ من له دراية بتعديل الإجابة لإعطائك أدقّ إجابة ممكنة. أهمها: ‏Askville, EHow, Stack Exchange, WikiAnswers, Yahoo! Answers, Quora, ask.com.

6- المواقع الترفيهية الاجتماعية

أ- مواقع العوالم الافتراضية
تُمكِّنك من التواصل والتحدّث بالصوت مع أيٍّ من الشخصيات المتواجدة في تلك العوالم كما بإمكانك شراء وبيع سلع وممتلكات على هذه العوالم. أهمها: ‏Active Worlds, Second Life, World of Warcraft, RuneScape.

ب- مواقع مشاركة الألعاب الاجتماعية
تعتمد فكرة هذه المواقع على مشاركة الآخرين على شبكتك الاجتماعية ألعاب تتطلّب العديد من اللاعبين على الشبكة. أهمها:‏Kongregate, Miniclip, Newgrounds, Armor Games.


7- الخدمات التي تُقدّمها الشبكات الاجتماعية

أ- الملفّات الشخصية / الصفحات الشخصية
من خلال الملفّات الشخصية يُمكنك التعرّف على اسم الشخص ومعرفة المعلومات الأساسية عنه مثل: الجنس، تاريخ الميلاد، البلد، الاهتمامات والصورة الشخصية بالإضافة إلى غيرها من المعلومات. يعدّ الملفّ الشخصي بوابة الدخول لعالم الشخص، فمن خلال الصفحة الرئيسية للملفّ الشخصي يُمكنك مشاهدة نشاط الشخص مؤخّراً، من هم أصدقاؤه وما هي الصور الجديدة التي رفعها إلى غير ذلك من النشاطات.

ب- الأصدقاء / العلاقات
وهم بمثابة الأشخاص الذين يتعرّف عليهم الشخص لغرض معيّن. الشبكات الاجتماعية تُطلق مسمّى "صديق" على هذا الشخص المضاف لقائمة أصدقائك بينما تُطلق بعض مواقع الشبكات الاجتماعية الخاصة بالمحترفين مسمّى "اتصال أو علاقة" على هذا الشخص المضاف لقائمتك.

ج- إرسال الرسائل
تتيح هذه الخاصية إمكانية إرسال رسالة مباشرة للشخص، سواء كان في قائمة الأصدقاء لديك أو لم يكن.

د- ألبومات الصور
تتيح الشبكات الاجتماعية لمستخدميها إنشاء عدد لا نهائي من الألبومات ورفع مئات الصور فيها وإتاحة مشاركة هذه الصور مع الأصدقاء للاطلاع والتعليق حولها.

هـ- المجموعات
تتيح كثير من مواقع الشبكات الاجتماعية خاصية إنشاء مجموعة اهتمام، حيث يُمكنك إنشاء مجموعة بمسمّى معيّن وأهداف محدّدة، ويوفّر موقع الشبكة الاجتماعية لمالك المجموعة والمنضمّين إليها مساحة أشبه ما تكون بمنتدى حوار مصغّر وألبوم صور مصغّر، كما تتيح خاصيةتنسيق الاجتماعات عن طريق ما يعرف بـ Events أو الأحداث ودعوة أعضاء تلك المجموعة له ومعرفة عدد الحاضرين.

و- الصفحات
ابتدعت هذه الفكرة الفيس بوك، واستخدمتها تجارياً بطريقة فعّالة حيث تعمل حالياً على إنشاء حملات إعلانية موجّهة تتيح لأصحاب المنتجات التجارية أو الفعاليات توجيه صفحاتهم وإظهارها لفئة يُحدّدونها من المستخدمين، وتقوم الفيس بوك باستقطاع مبلغ عن كلّ نقرة يتمّ الوصوللها من قِبَل أيّ مستخدم قام بالنقر على الإعلان، تقوم فكرة الصفحات على إنشاء صفحة يتمّ فيها وضع معلومات عن المنتج أو الشخصية أو الحدث ويقوم المستخدمون بعد ذلك بتصفّح تلك الصفحات عن طريق تقسيمات محدّدة ثم إن وجدوا اهتماماً بتلك الصفحة يقومون بإضافتهاإلى ملفّهم الشخصي.

ز- سهولة التواصل الاجتماعي والتشبيك بين الأفراد والمؤسّسات
يمكن من خلال الشبكات الاجتماعية الخاصة تبادل المعلومات والملفّات الخاصة والصور ومقاطع الفيديو، كما أنّها مجال رحب للتعارف والصداقة، وخلق جوّ مجتمعي يتميّز بوحدة الأفكار والرغبات غالباً، وإن اختلفت أعمارهم وأماكنهم ومستوياتهم العلمية.

ح- الاستخدامات التعليمية
تُساهم الشبكات الاجتماعية في تطوير التعليم الإلكتروني، حيث يُمكن المشاركة من كلّ الأطراف في منظومة التعليم بداية من مدير المدرسة والمعلّم وأولياء الأمور وعدم الاقتصار على التركيز على تقديم المقرّر للطلّاب. فاستخدام الشبكات الاجتماعية يكسب الطالب مهارات أخرى كالتواصل والاتصال والمناقشة وإبداء الرأي، وهي مساحة ضيّقة جدّاً داخل أسوار المدارس.

ط- الاستخدامات البحثية
الاستفادة من مواقع البحث المشهورة، وتوفير كمية كبيرة جدّاً من المعلومات العلمية والبحوث والدراسات المتخصّصة من جميع مجالات المعرفة، إضافة إلى خدمة الدخول عن بعد إلى المكتبات الجامعية العالمية والاستفادة من إمكانيّاتها.

ي. الاستخدامات الحكومية والتجارية
اتّجهت كثير من الدوائر الحكومية والشركات الكبرى للتواصل مع الجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف قياس وتطوير الخدمات الحكومية والتجارية والتسويقية لديها، ومسايرة للتقنية الحديثة، بل أصبح التواصل التقني مع الجمهور من نقاط تقييم الدوائر الحكوميةوخدماتها المقدّمة.

ك- سرعة ويسر تداول المعلومات الإخبارية
أصبحت الشبكات الاجتماعية مصدر أصيل من مصادر الأخبار لكثير من روّادها، وهي أخبار تتميّز بأنّها من مصدرها الأول وبصياغة فردية حرّة غالباً، وقد تميّزت المدوّنات الخاصة باستقطاب الباحثين عن الأخبار، ومواقع الأخبار المتخصِّصة، وقنوات إخبارية كبيرة، في أحداث مختلفة سابقة، وكان لأصحابها التأثير الكبير في نقل الأخبار الصحيحة للرأي العام.

ل- في المجال الثقافي
بحر من المعلومات والمعارف والإحصائيات والتكنولوجيا والأخبار والأفلام. إضافة إلى المشاركة في الحوارات التربوية المتخصِّصة التي تجري ضمن منتديات علمية تربوية.

م- في مجال الإعلام
إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور والمتابعين في مختلف دول العالم، وإمكانية قراءة الجرائد اليومية.

ن- في المجال الاجتماعي
اتصال الأسر والتواصل بين الأقارب والبريد الإلكتروني.

ص- في مجال الاقتصاد
إجراء التطبيقات البنكية، والتسوّق والشراء عبر الإنترنت، ومتابعة البضائع وعمليات التصدير والتوريد أيضاً.


* كتاب فقه التواصل لإجتماعي، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.

13-01-2016 عدد القراءات 704



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا