24 أيلول 2017 الموافق لـ 03 محرّم 1439
En FR

إضاءات إسلامية :: ألفاظ حديثية

معاني ألفاظ حديثية



 

أصحاب الرس

ومعنى أصحاب الرس : أنهم نسبوا إلى نهر يقال له: الرس من بلاد المشرق. وقد قيل : إن الرس هو البئر، وإن أصحابه رسوا نبيهم بعد سليمان بن داود عليهما السلام، وكانوا قوما يعبدون شجرة صنوبر يقال لها: "شاه درخت" كان غرسها يافث بن نوح فأنبتت لنوح بعد الطوفان وكان نساؤهم يشتغلن بالنساء عن الرجال، فعذبهم الله عز وجل بريح عاصف شديده الحمرة، وجعل الأرض من تحتهم حجر كبريت يتوقد، وأظلتهم سحابة سوداء مظلمة، فانكفت عليهم كالقبة جمرة تلتهب فذابت أبدانهم كما يذوب الرصاص في النار.

النصارى
ومعنى "النصارى": أنهم منسوبون إلى قرية يقال لهم: " ناصرة " من بلاد الشام ومعنى الحواريين: المخلصون في أنفسهم والمخلصون لغيرهم من أوساخ الذنوب بالوعظ والتذكير وكانوا قصارين واشتق هذا الاسم لهم من الخبز الحوار.

طور سيناء
ومعنى طور سيناء: أنه كان عليه شجرة الزيتون وكل جبل يكون عليه ما ينتفع به من النبات والأشجار يسمى طور سيناء وطور سينين، وما لم يكن عليه ما ينتفع به من النبات والأشجار من الجبال فإنه يسمى"جبل"و "طور" ولا يقال له: "طور سيناء" ولا "طور سينين".

فرعون ذي الأوتاد
ومعنى "فرعون ذي الأوتاد" أنه كان إذا عذب رجلا بسطه على الأرض أو على خشب منبسط فوتد يديه ورجليه بأربعة أوتاد، ثم تركه على حاله حتى يموت، فسماه الله عز وجل ذا الأوتاد لذلك .

معنى الاسم
عن محمد بن سنان، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: سألته هل كان الله عز وجل عارفا بنفسه قبل أن يخلق الخلق؟
قال عليه السلام: نعم. قلت: يراها ويسمعها؟ قال: ما كان محتاجا إلى ذلك لأنه لم يكن يسألها ولا يطلب منها، هو نفسه ونفسه هو، قدرته نافذة، فليس يحتاج أن يسمى نفسه، ولكنه اختار لنفسه أسماء لغيره يدعوه بها، لأنه إذا لم يدع باسمه لم يعرف فأول ما اختار لنفسه "العلي العظيم" لأنه أعلى الأشياء كلها فمعناه "الله" واسمه "العلي العظيم "

معنى الإنسان والنساء
معنى الانسان: أنه ينسى، ومعنى النساء إنهن أنس للرجال، ومعنى المرأة: أنها خلقت من المرء.

معنى التوحيد والعدل
عن علي بن أبي طالب عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: التوحيد ظاهره في باطنه وباطنه في ظاهره، ظاهره موصوف لا يرى، وباطنه موجود لا يخفى، يطلب بكل مكان، ولم يخل منه مكان طرفة عين، حاضر غير محدود، وغائب غير مفقود.
عن الصادق عليه السلام أنه سأله رجل فقال له: إن أساس الدين التوحيد والعدل وعلمه كثير ولا بد لعاقل منه فاذكر ما يسهل الوقوف عليه ويتهيأ حفظه؟ فقال أما التوحيد فأن لا تجوز على ربك ما جاز عليك، وأما العدل فألا تنسب إلى خالقك ما لامك عليه.

معنى الله أكبر
عن جميع بن عمير، قال:قال لي أبو عبد الله عليه السلام: أي شئ الله أكبر؟ فقلت: الله أكبر من كل شئ،. فقال:فكان ثم شئ فيكون أكبر منه؟ فقلت: فما هو؟ قال: الله أكبر من أن يوصف.
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رجل عنده: "الله أكبر"
فقال: الله أكبر من أي شئ؟ فقال: من كل شئ. فقال أبو عبد الله عليه السلام: حددته !
فقال الرجل: وكيف أقول؟ فقال: الله أكبر من أن يوصف.

معنى "الله" عز وجل
عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليهما السلام، قال سئل عن معنى "الله" عز وجل، فقال: استولى على ما دق وجل.

معنى الواحد
عن ابن شريح بن هانئ، عن أبيه قال، إن أعرابيا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال:يا أمير المؤمنين أتقول، إن الله واحد؟ قال: فحمل الناس عليه وقالوا: يا أعرابي أما ترى ما فيه أمير المؤمنين عليه السلام من تقسم القلب فقال أمير المؤمنين عليه السلام: دعوه، فان الذي يريده الاعرابي هو الذي نريده من القوم، ثم قال: يا أعرابي إن القول في أن الله واحد على أربعة أقسام: فوجهان منها لا يجوزان على الله عز وجل، ووجهان يثبتان فيه.
فأما اللذان لا يجوزان عليه فقول القائل"واحد"يقصد به باب الاعداد، فهذا ما لا يجوز لان ما لا ثاني له لا يدخل في باب الاعداد، ألا ترى أنه كفر من قال: ثالث ثلاثة؟
وقول القائل هو واحد من الناس يريد النوع من الجنس فهذا ما لا يجوز لأنه تشبيه وجل ربنا عن ذلك وتعالى.
وأما الوجهان اللذان يثبتان فيه فقول القائل هو واحد ليس له في الأشياء شبه كذلك ربنا وقول القائل:"إنه عز وجل أحدي المعنى"يعني به أنه لا ينقسم في وجود ولا عقل ولا وهم كذلك ربنا عز وجل.


معنى الصمد
عن الربيع بن مسلم قال: سمعت أبا الحسن عليه السلام حين سئل عن الصمد، فقال: الصمد الذي لا جوف له.
عن داود بن القاسم الجعفري قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: جعلت فداك، ما الصمد؟ قال: السيد المصمود إليه في القليل والكثير.

معنى ان الله تبارك وتعالى شئ
قول الأئمة عليهم السلام ان الله تبارك وتعالى شئ
1 -عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال للزنديق - حين سأله عن الله ما هو؟
قال: هو شئ بخلاف الأشياء ارجع بقولي شئ إلى إثبات معنى وأنه شئ بحقيقة الشيئية غير أنه لا جسم ولا صورة3.

2 - أبي جعفر عليه السلام أنه سئل أيجوز أن يقال: إن الله شئ؟ قال: نعم، يخرجه من الحدين: حد التعطيل، وحد التشبيه2.


معنى سبحان الله
1 -عن هشام بن عبد الملك قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن معنى "سبحان الله" فقال: أنفة الله.
2 - عن هشام الجواليقي، قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل "سبحان الله" ما يعني به؟ قال: تنزيه.
3 - سُأل أمير المؤمنين ما تفسير "سبحان الله"؟
فقال: هو: تعظيم جلال الله عز وجل وتنزيهه عما قال فيه كل مشرك، فإذا قاله العبد صلى عليه كل ملك.3


1 _ " هو شئ بخلاف الأشياء " أي موجود لا كسائر الموجودات التي هي ممكنات بل بحقيقة الشيئية وهي حقيقة الوجود التي لا تقتضي حدا ولا نهاية والحدود والنقائص إنما هي من لوازم المهيات الممكنة ، وحيث انه وجود صرف وشيئية محضة وإنية بحتة لا يقتضى حدا ولا ينتهى
إلى طرف فليس بمادة ولا صورة منطبعة فيها ولا مفارقة إياها .
2_" حد التعطيل " عدم اثبات الوجود والصفات الكمالية والفعلية والإضافية له و " حد التشبيه " الحكم بالاشتراك مع الممكنات في حقيقة الصفات وعوارض الممكنات " .
3-معاني الأخبار / المحدّث الشيخ الصدوق.
 

06-09-2015 عدد القراءات 535



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا