يتم التحميل...

صفات الزوجة

الزواج والطلاق

ما ينبغي أن يهتمّ به الإنسان النظر في صفات من يريد تزويجها، فعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "اختاروا لنطفكم فإنّ الخال أحد الضجيعين "

عدد الزوار: 36


ما ينبغي أن يهتمّ به الإنسان النظر في صفات من يريد تزويجها، فعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "اختاروا لنطفكم فإنّ الخال أحد الضجيعين "1.

وينبغي أن لا يكون النظر في اختيار المرأة مقصوراً على الجمال والمال، فعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "من تزوّج امرأة لا يتزوّجها إلا لجمالها لم ير فيها ما يحب، ومن تزوّجها لمالها لا يتزوّجها إلا له وكله الله إليه، فعليكم بذات الدين"2، بل ينبغي أن يختار من كانت واجدة لصفات صالحة، فعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير نسائكم الولود الودود، الستيرة العزيزة في أهلها الذليلة مع بعلها المتبرّجة مع زوجها، الحصان على غيره التي تسمع قوله وتطيع أمره... ألا أخبركم بشرار نسائكم؟ الذليلة في أهلها العزيزة مع بعلها، العقيم الحقود، التي لا تتورّع من قبيح، المتبرّجة إذا غاب عنها بعلها، وإذا خلا بها بعلها تمنّعت منه كما تمنع الصعبة عن ركوبها، لا تقبل منه عذراً ولا تقيل له ذنباً"3.

وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إيّاكم وخضراء الدِمن، قيل يا رسول الله: وما خضراء الدمن؟ قال: المرأة الحسناء في منبت السوء"4. ويكره التزويج من: الزانية، أو المتولّدة من الزنا، أو من قابلته أو ابنتها5.


1- الكافي، ج5، باب اختيار الزوجة، ح2، ص: 332.
2-تهذيب الأحكام، ج7، باب اختيار الأزواج، ح1، ص: 399.
3-بحار الأنوار، ج100، باب 3، ح20، ص: 236.
4-الكافي، ج5، باب اختيار الزوجة، ح4، ص: 333.
5-كتاب زبدة الأحكام / مركز نون للتأليف.
 

2015-04-07