20 تشرين الأول 2018 الموافق لـ 10 صفر 1440 هـ
En FR

القرآن الكريم :: الموضوعات الغيبية في القرآن

مميزات الجنة




حلقة باب الجنّة

 روي عن ابن عباس عن النبي صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله قال: انّ حلقة باب الجنّة من ياقوته حمراء على صفائح على صفائح الذهب، فإذا دقّت الحلقة على الصفحة طنت وقالت: يا علي.

غرفة الجنّة

روى الشيخ علي بن ابراهيم في تفسيره والشيخ الكليني في الكافي بسند معتبر عن الامام الباقر عليه‌السلام في تفسير قوله تعالى: ﴿غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ فقال علي عليه‌السلام: بماذا بنيت يارسول الله؟
فقال: يا علي تلك غرف بناها الله عزّ وجلّ لأوليائه بالدر والياقوت وازبرجد، سقوفها الذهب محبوكة بالفضة، لكلّ غرفة منها ألف باب من الذهب، على كل باب منها ملك موكّل به.

أرض الجنّة

روي عن الامام الباقر عليه ‌السلام: انّ أرض الجنّة رخامها فضة، وترابها الورس والزعفران، وكنسها المسك، ورضراضها الدار والياقوت.

أسرّة الجنّة

 روي عن الامام الباقر عليه‌السلام انّه قال في وصف أسرّة الجنّة: انّ أسرّتها من در وياقوت، وذلك قول الله ﴿عَلَىٰ سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ يعني:
أوساط السرر من قضبان الدر والياقوت، مضروبة عليها الحجال والحجال من در وياقوت، أخفّ من الريش، وألين من الحديد. وعلى السرور من الفرش على قدر ستين غرفة من غرف الدنيا، بعضها فوق بعض، وذلك قول الله ﴿وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَة ﴿عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ يعني بالارائك: "السرر الموضونة عليها الحجال"1.
 


 1 منازل الأخرة/ الشيخ عباس القمي.

05-03-2015 عدد القراءات 1518



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا