18 تشرين الأول2017 الموافق لـ 27 محرّم 1439هـ
En FR

موقظ القلوب :: مواعظ الكتاب والسنة

الموعظة والنصيحة في الروايات



1- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما أهدى المسلم لأخيه هدية أفضل من كلمة حكمة تزيده هدى أو ترده عن ردة.
2- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم نعم العطية ونعم الهدية الموعظة.
3- أوحى الله تعالى إلى موسى تعلم الخير وعلمه من لا يعلمه فإني منور لمعلمي الخير ومتعلميه قبورهم حتى لا يستوحشوا بمكانهم.
4- روي أنه ذكر عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجلان كان أحدهما يصلي المكتوبة ويجلس فيعلم الناس الخير وكان الآخر يصوم النهار ويقوم الليل فقال صلى الله عليه وآله وسلم فضل الأول على الثاني كفضلي على الأنام وقد أثنى الله تعالى على إسماعيل بقوله إِنَّهُ كانَ صادِقَ الْوَعْدِ وَكانَ رَسُولًا نَبِيًّا وَكانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ وَكانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا.
5- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :ما تصدق مؤمن بصدقة أحب إلى الله من موعظة يعظ بها قوما يتفرقون وقد نفعهم الله بها وهي أفضل من عبادة سنة.
6- قال أمير المؤمنين عليه السلام وقد سبق إلى جنات عدن أقوام كانوا أكثر الناس صلاة وصياما فإذا وصلوا إلى الباب ردوهم عن الدخول فقيل بما ذا ردوا ألم يكونوا في دار الدنيا قد صلوا وصاموا وحجوا فإذا بالنداء من قبل الملك الأعلى جل وعلا بلى قد كانوا ليس لأحد أكثر منهم صياما ولا صلاة ولا حجا ولا اعتمارا ولكنهم غفلوا عن الله مواعظه.
7- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحب المؤمنين إلى الله تعالى من نصب نفسه في طاعة الله ونصح لأمة نبيه وتفكر في عيوبه وأصلحها وعلم فعمل وعلم.
8- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألا أخبركم بأجواد قالوا بلى يا رسول الله فقال أجود الأجواد الله وأنا أجود بني آدم وأجودهم بعدي رجل علم بعدي علما فنشره ويبعث يوم القيامة أمة واحدة ورجل جاد بنفسه في سبيل الله حتى قتل.
9- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :من علم علما فله أجر من عمل به إلى يوم القيامة.
10- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا مات الرجل انقطع عمله إلا من ثلاثة صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له.
11- قال عيسى عليه السلام : من علم وعمل عد في الملكوت عظيما.
12- وروي أنه يؤتى بالرجل فيوضع عمله في الميزان ثم يؤتى بشيء مثل الغمام فيوضع فيه ثم يقال أتدري ما هذا فيقول لا فيقال هذا العلم الذي علمته الناس فعملوا به من بعدك.
13- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: الدنيا ملعونة وملعون من فيها إلا عالما أو متعلما أو ذاكرا الله تعالى.
14- وروي في قوله تعالى إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ إنه كان يعلم الخير.
15- وقيل الموعظة حرز من الخطأ وأمنا من الأذى وجلاء للقلوب من الصدأ.
16- قال أمير المؤمنين عليه السلام الزاهدون في الدنيا قوم وعظوا فاتعظوا وخوفوا فحذروا وعلموا فعملوا إن أصابهم يسر شكروا وإن أصابهم عسر صبروا قالوا يا وصي رسول الله لا نأمر بالمعروف حق نعمل به كله ولا ننهى عن المنكر حتى ننتهي عنه كله فقال لا بل مروا بالمعروف وإن لم تعملوا به كله وانهوا عن المنكر وإن لم تنتهوا عنه كله.
17- قال أمير المؤمنين عليه السلام :أشد الناس عذابا يوم القيامة من علم علما فلم ينتفع به.
18- قال أمير المؤمنين عليه السلام : تعلموا ما شئتم أن تعلموا فإنكم لن تنتفعوا به حتى تعملوا به وإن العلماء همتهم الرعاية وإن السفهاء همتهم الرواية.
19- قال صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله أوحى إلى بعض أنبيائه في بعض وحيه قل للذين يتفقهون لغير الدين ويتعلموا لغير العمل ويطلبون الدنيا بعمل الآخرة يلبسون للناس مسوك الضأن وقلوبهم قلوب الذئاب وألسنتهم أحلى من العسل وأعمالهم أمر من الصبر إياي يخادعون وبي يغترون وبديني يستهزؤون لا يحسن لهم فتنة تدع الحكيم منكم حيران.
20- قال صلى الله عليه وآله وسلم: مثل من يعلم ولا يعمل كمثل السراج يضيء لغيره ويحرق نفسه والعالم هو الهارب من الدنيا لا الراغب فيها لأن علمه دل على أنه سم قاتل فحمله عن الهرب من الهلكة فإذا التقم السم عرف الناس أنه كاذب فيما يقول .


* إرشاد القلوب /الحسن بن محمد الديلمي.

10-04-2015 عدد القراءات 1720



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا