يتم التحميل...

صلة الميت

أعينوا موتاكم

تحدّثنا عن تنفيذ الوصيّة ، وحدود هذه الوظيفة على الوارث والوصيّ وعن الكثير من تفصيلاتها المهمّة والضروريّة. ومن المهمّ أن نتكلّم بشيء من التفصيل حول صلة الميت والإحسان إليه، وعدم هجرانه ونسيانه

عدد الزوار: 58

تحدّثنا عن تنفيذ الوصيّة ، وحدود هذه الوظيفة على الوارث والوصيّ وعن الكثير من تفصيلاتها المهمّة والضروريّة. ومن المهمّ أن نتكلّم بشيء من التفصيل حول صلة الميت والإحسان إليه، وعدم هجرانه ونسيانه بعد نقله إلى ذلك العالم الجديد، فإنّه أحوج ما يحتاج إلينا في ذلك العالم وتلك المرحلة من سفره الطويل والشاقّ، لا سيّما لمن قصَّر في دار الدنيا في واجباته الّتي افترضها الله تعالى عليه. وتتأكّد هذه الصلة لمن كان مقصّراً مع فقيده في الدنيا، فإنّه يستطيع أن يستدرك شيئاً من تقصيره لعلّ الله يغفر له ويرضي فقيده عنه لا سيّما والديه.

عن محمّد بن مسلم قال: قلت لأبي عبد الله الصادق عليه السلام : "نزور الموتى؟ فقال عليه السلام : نعم، قلت: فيسمعون بنا إذا أتيناهم؟ قال عليه السلام : إي والله ليعلمون بكم ويفرحون بكم ويستأنسون إليكم"1.

إذا كنت أعلم أن صديقاً يعزُّ عليّ، أو أحد أفراد أسرتي في يد عدوٍّ، أو تقترب منه حيّة أو سبع فإنّي أسرع تاركاً كلّ شيء من خلفي لأنقذ أو أساعد هذا العزيز على قلبي. والنزعة والميل لهذا التوجّه والمساعدة أمر فطريّ قد جرّبه كلّ واحد منّا في حياته.

ومن كرمِ الله تعالى أنّه لم يسدَّ بيننا وبين أمواتنا جميع أبواب الصلة والاتصال والارتباط حتّى - نمدّ يد العون لهم. وفي نفس الوقت جعلها تعالى فرصة للميت حتّى يستدرك - بعض ما فاته حال حياته ولذلك شجّعه على الصدقة الجارية والولد الصالح والسنة الحسنة.

فقد روي عن الإمام الصادق عليه السلام : "ليس يتبع المرء بعد موته من الأجر إلّا ثلاث خصال، صدقة أجراها في حياته فهي تجري بعد موته، وسنَّة هدى سنَّها، فهي يُعمل بها بعد موته أو ولد صالح يدعو له"2.

ونرى في رواية محمّد بن مسلم أنّ الإمام الصادق عليه السلام يحثّ على زيارة الموتى وأنّهم يعلمون ويفرحون ويستأنسون بمن يحضرهم للزيارة.
بل يأتون إلينا طالبين العون حيث انقطعوا عن العمل وينتظرهم حساب على كلّ صغيرة وكبيرة، حتّى الكلمة والخاطرة في القلب.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "اهدوا لموتاكم، فقلنا: يا رسول الله وما هديّة الأموات؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم : الصدقة والدعاء. وقال صلى الله عليه وآله وسلم : إنّ أرواح المؤمنين تأتي كلّ جمعة إلى السماء الدنيا بحذاء دُورهم وبيوتهم ينادي كلّ واحد منهم بصوت حزين باكين: يا أهلي ويا وُلدي ويا أبي ويا أميّ وأقربائي: أعطفوا علينا يرحمكم الله بالّذي كان في أيدينا، والويل والحساب علينا والمنفعة لغيرنا... أعطفوا علينا بدرهم، أو رغيف، أو بكسوة يكْسوكم الله من لباس الجنّة. ثمّ بكى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وبكينا معه، ثمّ قال صلى الله عليه وآله وسلم : أولئك إخوانكم في الدين فصاروا تراباً رميماً بعد السرور والنعيم، فينادون بالويل والثبور على أنفسهم يقولون: يا ويلنا لو أنفقنا ما كان في أيدينا في طاعة الله ورضائه ما كنّا نحتاج إليكم، فيرجعون بحسرة وندامة وينادون أسرعوا صدقة الأموات"3.

فإن كنتُ أحبُّ من افتقدتُ وعزَّ عليّ فراقه وآلمني مصابه، فلماذا سرعان ما أنساه في مواقف أصعب وأشدّ عليه من كلّ مصائب وبلاءات الدنيا ؟ يمكنني أن أمدَّ له يد العون والمساعدة بالصدقة والصلاة والحجّ والدعاء والاستغفار والمساهمة عنه في مشروع خيريّ كبناء مدرسة أو مكتبة أو مستشفى، أو قضاء حاجة مسلم أفرِّج عنه كربه، وغيرها من الأعمال الّتي تنفعه، وسيأتي تفصيل الكلام فيها.

وفي رواية عن الإمام الصادق عليه السلام أيضاً قال: "من عمل من المؤمنين عن ميت عملاً أضعف الله له أجره وينعم به الميت"4.
لا تستقلّ هديّتك لفقيدك مهما كانت، كالترحّم عليه والاستغفار له، حيث روي أنّ الميت ليفرح بالترحّم عليه والاستغفار له كما يفرح الحيّ بالهديّة تهدى اليه.

والأجمل من هذا أنّ الميت يعلم مَن هو الّذي وصله وذكَره، فتسعده لأنّك استطعت أن تخبره أنّك لم تنسه بعد موته وأنّك على حبّك ووفائك له كما كنت في حياته.

سأل أحدهم الإمام الصادق عليه السلام : يُصلَّى عن الميت ؟ قال: "نعم. حتّى إنّه يكون في ضيق فيوسّع عليه ذلك الضيق، ثمّ يؤتى، فيقال له خُفِّف عنك هذا الضيق بصلاة فلان أخيك"5.

فعليك الانتباه إلى أنّك معرّض لنفس الموقف، وسيأتي عليك نفس اليوم الّذي تقف فيه هذا الموقف وتطلب فيه الصدقة والهديّة والذكر ولو بالترحّم وكسرة خبز لتُهدى ثوابها، ولا تغترّ بعملك - مهما كان - فإنّك لا تدري إلى ما تصير عليه وإلى أيّ عاقبة أمرك.

لا شكّ إن ذَكرتَ موتاك سخَّر الله تعالى لك من يذكرك، ولعلّ أحداً منهم ينفعك بشفاعته يوم القيامة لوجاهته عند الله تعالى وكرامته لديه، والله تعالى قد أخفى أولياءه في عباده كما ذكرت الرواية عن الإمام عليّ عليه السلام.

فما تنفع به اليومَ غيرك هو في الحقيقة لك، لا سيّما وأنّ لك عليه الأجر والثواب أيضاً. فلتطرق كلّ الأبواب لتجمع ليوم فقرك وحاجتك.

كيف تصل موتاك؟
1- أن تعمل على إفراغ ذمّة الميت من ديون الناس وحقوقهم، لا سيّما الّتي قد وضع يده عليها ظلماً وعدواناً وبلا أيّ وجه حقّ، والاستحلال منهم وممّن يعرف أنّه قد ظلمه بغيبة أو تهمة أو أذيّة في نفسه أو في عرضه أو في ماله أو في أيّ حقّ يمكن أن يطالب به يوم القيامة، حيث لا يستطيع أن يعيده ويُترك أمرُه إلى صاحبه وهو يومه. "ويومُ المظلوم على الظالم أشدّ من يوم الظالم على المظلوم"6 كما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام.

وفي رواية عن أمير المؤمنين عليه السلام يبيّن فيها أنواع الظلم ثمّ يقول عليه السلام : "أمّا الظلم الّذي لا يُترك فظلم العباد بعضهم بعضاً، القصاص هناك شديد ليس هو جرحاً في السكاكين ولا ضرباً بالسياط، ولكنّه ما يستصغر معه ذلك"7.

ولن يترك الله حقّاً لأحد على أحد مهما صغر في أعيننا. فقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام : قال الله تعالى: "وعزّتي وجلالي لا يجوزني ظلم ظالم ولو كفٌّ بكفّ، لو مسحة بكفّ ونطحة ما بين الشاة القرناء إلى الشاة الجمّاء، فيقتصّ الله للعباد بعضهم من بعض حتّى لا يبقى لأحد عند أحد مظلمة ثمّ يبعثهم الله للحساب"8.

خلِّص ذمّة حبيبك وأنقذه من هذه الهلكة، لا أقلّ إن كنت تستطيع إرجاع حقّ لمظلوم من تركته - إن كان غاصباً لمال أحد من الناس - ولم ترجعه حتّى ولو لم تأكله فإنّك أعنته على ظلمه وشاركته لسكوتك ورضاك. ولماذا لا يكون لك شرف إعانة هذا المظلوم وتكون مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الجنّة كما في الحديث لمن أعان المظلوم؟!

2- حقوق الله المالية - وهي الّتي يعبّر عنها بالديون الشرعيّة كالخمس، والكفّارات، والزكاة، والنذورات - وهي كديون الناس يجب إخراجها من التركة قبل تقسيمها على الورثة سواء أوصى بها الميت أم لم يوصِ. بل لا يجوز التصرّف في التركة قبل إخراج هذه الحقوق حتّى بالصلاة والعبادة.

3- أفضل هدية وَصِلة للميت - بعد إفراغ ذمّته من الديون المالية الشرعية وغيرها - تنفيذ وصيّته في الواجبات الأخرى كقضاء الصلاة والصيام والحجّ لإبراء ذمّته منها.

ثمّ إنْ كان عليه شيء من هذه الحقوق ولكن لم يوصِ بها لعدم تركه للمال، أو أوصى بها ولم يكن له تركة ومال، يستحبّ التبرع عنه - سواء من الورثة أم من غيرهم - لإفراغ ذمّته منها فينتفع الفاعل بأجرها ويسقط عن الميت كما ورد في الرواية. نعم في خصوص الصلاة والصيام يجب على الولد الذكر الأكبر أن يقضي أو يستنيب من يقضي عنه ولو من ماله الخاصّ على تفصيل مرّ في تنفيذ الوصية.

4- ينتفع الميت بكلّ المستحبّات ووجوه البرّ سواء الّتي أوصى بها أم الّتي لم يوصِ بها. فإذا أراد الحيّ أن ينفع فقيده في قبره ووحشته ووحدته يستطيع أن يصله بحسن تجهيزه من حين تغسيله إلى تكفينه إلى تشييعه إلى دفنه ولحده، بأنّ يطلب ممّن يجهّزه أن يأتي بالسنن والآداب المعروفة الّتي تهوِّن على الميت وتخفِّف عنه قبل الدفن وبعد الدفن.

5- يتنفع الميت بالتطوّع عنه بالعبادات المستحبّة كالصلاة والصيام والحجّ والعمرة وزيارة مراقد المعصومين عليهم السلام ، يُؤتى بها نيابةً عنه، أو يُهدى بعد الإتيان بها ثوابها له.

رُوِيَ عن الإمام الكاظم عليه السلام : في الرجل يتصدّق عن الميت أو يصوم ويصلّي ويعتق، قال عليه السلام : "كلّ ذلك حسن يدخل منفعته على الميت". وفي بعض الروايات هو أيضاً ينتفع بهذ العمل9.

6- ينتفع الميت بالصدقة؛ وبالأخصّ الصدقة الجارية، ففي رواية عن الإمام الصادق عليه السلام : "ستّة تلحق المؤمن بعد وفاته: ولد يستغفر له، أو مصحف يخلفه، وغرس يغرسه، وبئر يحفره، وصدقة يجريها، وسنّة يؤخذ بها من بعده"10.

المراد بالصدقة الجارية هي كلّ بِرٍّ وخير يفعله الإنسان قربةً إلى الله تعالى وينتفع به لوقت غير قصير؛ كبناء مسجد أو مدرسة أو مستشفى أو مأوى للأيتام أو حسينية أو بئر مياه أو مقبرة أو طريق يستفيد منه عموم الناس أو طريق لمنزل ليس له طريق، أو حديقة عامّة وغيرها من المنافع الخاصّة أو العامّة.

أنواع الصدقة الجارية
 وهنا لا بدّ أن نقف قليلاً مع المؤمن الّذي يريد أن يرضي ربّه لنلفت نظره إلى هذه المسألة المهمّة.
وهي: إنّ الكثيرين قد يظنّون أنّ الصدقة الجارية هي فقط الحسينية والمسجد والمقبرة. وصحيح أنّ هذه أمور مهمّة وقد نحتاجها في القرية أو المدينة الّتي نعيش فيها لقلّتها أو لعدم وجودها أصلاً. ولكن في الكثير من الأحيان لا نحتاجها، ويعمد بعض الناس إلى بناء المساجد والحسينيّات مع الحاجة الملحَّة لكثير من المشاريع الخيريّة الأخرى كالمدارس والآبار، وفتح الطرق وتعبيدها وتوسيعها، أو بناء مشاغل ومعامل تساعد في إيجاد فرص عمل للعاطلين والشباب، ويعود في نفس الوقت ريعها للفقراء والأيتام وتعليم الشباب الّذين يمتلكون المؤهّلات والقابليّات وعندهم العزم والإصرار على التعلّم، ولكن أوضاعهم المالية لا تمكّنهم من ذلك. ولا شكّ أنّ هذه المشاريع قد تكون أهمّ بكثير من تلك مع عدم الحاجة لها والتخمة فيها. بل قد نجد أن بعض من يريد أن يبني مسجداً أو حسينية يبخل على جاره بطريق إلى منزله الّذي لا طريق له وهو في ضيق وحرج من وضعه. وهل يظنّ فاعل الخير هذا أن الأجر والثواب فقط في بناء المسجد وليس في التوسيع على جاره وقضاء حاجته وتفريج همّه وغمّه؟!

في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام : "من أغاث أخاه المؤمن اللهفان اللهثان عند جهده فنفَّس كربته وأعانه على نجاح حاجته كتب الله عزَّ وجلَّ له بذلك اثنتين وسبعين رحمة من الله، يعجِّل له منها واحدة يصلح بها أمر معيشته ويدَّخر له إحدى وسبعين رحمة لأفزاع يوم القيامة وأهواله"11.

هذا لمن فرَّج عن مؤمن كرباً وقضى له حاجة. أما الروايات الّتي تتحدّث عن إدخال السرور على المؤمن، فيكفي منها ما ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : "من سرَّ مؤمناً فقد سرّني ومن سرّني فقد سرّ الله"12.

وفي رواية عن الإمام الصادق عليه السلام : "إذا بعث الله المؤمن من قبره خرج معه مثال يقدم أمامه، كلّما رأى المؤمن هولاً من أهوال يوم القيامة قال له المثال: لا تفزع ولا تحزن... فيقول له المؤمن: من أنت؟ فيقول: أنا السرور الّذي كنت أدخلت على أخيك المؤمن في الدنيا خلقني الله عزَّ وجلَّ منه لأبشّرك"13.

إنّك إلى تربة وضيق ووحشة وظلمة، فاصطنع لنفسك مؤنساً، وقريناً صالحاً يبشّرك بالجنّة. وسِّع على نفسك بما توسِّع به على المؤمنين في الدنيا.

إنّك ميت ومنقطع عن العمل والتزود إلّا من صدقة جارية - من أصناف ما ذكرت لا سيّما ما يدخل في عنوان قضاء الحوائج والتوسعة على عموم الناس والمسلمين ورفع الأذيّة عنهم - طالما هذه الصدقة يُنتفع منها وطالما يُسجّل لك في دفتر أعمالك وميزان حسناتك.

7- ينتفع الميت بالزيارة؛ ولذلك ورد حثٌّ كبير في روايات أهل البيت عليهم السلام على زيارة الموتى. وقد ذُكر سابقاً رواية محمّد بن مسلم عن الإمام الصادق عليه السلام ، حيث سأله نزور الموتى؟ فقال عليه السلام : "نعم. قال: فيسمعون بنا إذا أتيناهم؟ قال عليه السلام : "إي والله ليعلمون بكم ويفرحون بكم ويستأنسون إليكم"14.

زيارة الميت وآدابها
وكما أنّ الروايات ركَّزَت على الاهتمام بصلة الأرحام والتواصل معهم وهم أحياء، كذلك أوْلت أهميّة كبيرة لصلتهم وهم أموات، لا سيّما الوالدين. وفي بعض الروايات أنّ الدعوة تستجاب على قبريهما. فقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال: "زوروا موتاكم فإنّهم يفرحون بزيارتكم وليطلب أحدكم حاجته عند قبر أبيه وعند قبر أمّه بعدما يدعو لهما"15.

1- التسليم عليهم
من المستحبّات الّتي ذكرت في رواياتنا عند زيارة الموتى التسليم والترحُّم عليهم. وقد وردت فيه عدّة كيفيّات، منها ما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام عندما سأله أحد أصحابه كيف نسلِّم على أهل القبور؟ فقال عليه السلام : "تقول: السلام على أهل الديار من المسلمين والمؤمنين. أنتم لنا فرَط ونحن إن شاء الله بكم لاحقون"16.

وفي رواية أخرى عنه عليه السلام قال لأحدهم: تقول: "السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، رحم الله المستقدِمين منّا والمستأخرين وإن شاء الله بكم لاحقون"17.

والسلام المعروف عن الإمام عليّ عليه السلام : "بسم الله الرحمن الرحيم، السلام على أهل لا إله إلا الله، من أهل لا إله إلا الله، يا أهل لا إله إلا الله، بحقّ لا إله إلا الله، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله؟ من لا إله إلا الله، يا لا إله إلا الله، بحقّ لا إله إلا الله، اغفر لمن قال: لا إله إلا الله، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله، محمّد رسول الله عليّ وليّ الله"18.

ورد عن الإمام عليّ عليه السلام : إنّي سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "من قرأ هذا الدعاء، أعطاه الله سبحانه وتعالى ثواب خمسين سنة، وكفّر عنه سيّئات خمسين سنة ولأبويه أيضاً"19.

2- كيف ندعو للأموات؟
ورد عن الإمام الحسين عليه السلام : "من دخل المقابر فقال: اللهمّ ربَّ هذه الأرواحِ الفانيةِ والأجسادِ الباليةِ والعظامِ النخرةِ الّتي خرجت من الدنيا وهي بك مؤمنة أدخل عليها رَوحاً منك وسلاماً. كتب الله له من لدن آدم إلى أن تقوم الساعة حسنات"20.

وفي رواية عن الإمام الصادق عليه السلام : تقول: "اللهمّ جافِ الأرضَ عن جنوبهم ولقِّهم منك رضواناً وأَسكِن إليهم من رحمتك ما تصل به وحدتهم وتؤنس به وحشتهم إنّك على كلّ شيء قدير"21.

3 - ماذا نقول على القبر الّذي نزوره؟
بعد أن تزور أهل القبور وتدعو لهم وتصل إلى القبر الّذي تقصده بالخصوص تستقبل القبلة وتضع يدك على القبر وتقول كما روي عن الإمام الباقر عليه السلام : "اللّهمّ ارحم غربته وصِل وحدته وآنس وحشته وآمن روعته وأسكن إليه من رحمتك ما يستغني بها عن رحمة من سواك وألحقه بمن كان يتولّاه"22.

4- ماذا نقرأ من القرآن؟
ثمّ تقرأ: "﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْر سبع مرّات. فقد ورد أنّه من قرأها كذلك أمن من الفزع الأكبر. وفي رواية غفر الله له ولصاحب القبر"23.

وورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه: من مرَّ على المقابر فقرأ سورة: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ إحدى عشرة مرّة، ووهب أجره للأموات، أعطي من الأجر بعدد الأموات24.

وإذا قرأ "آية الكرسي" وجعل ثواب قراءتها لأهل القبور أدخلها الله تعالى قبر كلّ ميت وخلق الله من كلّ حرف ملكاً يسبّح له إلى يوم القيامة.

وروي عن المفضّل في كتاب كامل الزيارات المعروف أنّه: "من قرأ إنّا أنزلناه عند قبر مؤمن سبع مرّات بعث الله إليه ملكاً يعبد الله عند قبره، ويكتب للميت ثواب ما يعمل ذلك الملك، فإذا بعثه الله من قبره لم يمرّ على هول إلا صرفه الله عنه بذلك الملك، حتّى يدخله الله به الجنّة، ويقرأ مع إنّا أنزلناه سورة الحمد والمعوذتين وقل هو الله أحد وآية الكرسي، ثلاث مرّات كلّ سورة، وإنّا أنزلناه سبع مرّات"25.

وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من دخل المقابر فقرأ سورة "يس" خفَّف الله عنهم يومئذ وكان له بعدد ما فيها حسنات26. ثمّ إنّ كلّ القرآن حسن ينتفع به الميّت.

5 - ساعة يحتاج فيها إلى أنس الأحياء
وأحوج ما يحتاج الميّت لقراءة القرآن والدعاء بعد دفنه مباشرةً. فقد ورد عن فاطمة عليها السلام أنّها أوصَت أمير المؤمنين عليه السلام أنّه بعد أن يدفنها يجلس قبالة وجهها، ويكثر من تلاوة القرآن والدعاء فإنّها ساعة يحتاج الميّت فيها إلى أنس الأحياء.

آداب متفرّقة في الجبَّانة

1-كراهة الجلوس على القبر
عن عليّ بن جعفر قال: سألت أبا الحسن موسى عليه السلام عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح؟ قال: "لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس ولا تجصيصه ولا تطيينه"27.

2-كراهة المشي على القبور
فقد روي عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : "لئن أطأ على جمرة أو سيف أحبُّ إليّ من أن أطأ على قبر مسلم"28.

3-كراهة الضحك بين القبور
ورد في الكثير من الروايات عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم كراهة الضحك في الجبّانة بين القبور. ففي وصيّة النبيّ للإمام عليّ عليه السلام : "إنّ الله تبارك وتعالى كره لأمّتي الضحك بين القبور و...."29.

4-وقت الزيارة
ليس للزيارة وقت خاصّ. نعم ذهب بعض الفقهاء إلى أنّه يتأكّد الاستحباب يوم الاثنين والخميس خاصّة عصر الخميس. وأيضاً يوم السبت كما ورد في بعض الروايات عنهم عليهم السلام. نعم قد ورد في بعض الروايات كراهة زيارة القبور في الليل.

* كتاب أعينوا موتاكم، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.


1-بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج99، ص300.
2-الكافي، ج7، ص56.
3-مستدرك الوسائل، ج2، ص 484.
4-وسائل الشيعة، الحر العاملي، ج2، ص444.
5-م. ن، ج2، ص443.
6-بحار الأنوار، ج72، ص 320.
7-نهج البلاغة، ج2، ص95.
8-الكافي، ج2، ص443.
9-وسائل الشيعة، ج8، ص279.
10-الكافي، ج7، ص57.
11-الكافي، ج2، ص199.
12-الكافي، ج2، ص 188.
13-م. ن، ج2، ص190.
14-البحار، ج99، ص300.
15-الكافي، ج3، ص230.
16-الكافي، ج3، ص 229.
17-م. ن.
18-بحار الأنوار، ج99، ص 301.
19-مستدرك الوسائل، ج2، ص370.
20-م. ن، ج2، ص373.
21-م. ن.
22-الكافي، ج3، ص229.
23-من لا يحضره الفقيه، ح1. ص 181.
24-مستدرك الوسائل،ج2،ص483.
25-كامل الزيارات، ص 322 وفي نسخة في الحديث الثاني هكذا (وتقرأ بعد الحمد إنّا أنزلناه سبعاً والمعوذتين وقل هو الله أحد وآية الكرسي ثلاثاً ثلاثاً).
26-البحار، ج99، ص300.
27-وسائل الشيعة،ج3،ص210.
28-مستدرك الوسائل،ج2،ص376.
29-وسائل الشيعة، ج3، ص 232.

2015-04-10