يتم التحميل...

اليقين

قيم إسلامية

عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال علي عليه السلام في خطبة له طويلة : "الإيمان على أربع دعائم : على الصبر، واليقين، والعدل، والتوحيد".

عدد الزوار: 23

1- عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال علي عليه السلام في خطبة له طويلة : "الإيمان على أربع دعائم : على الصبر، واليقين، والعدل، والتوحيد".

2- عن أبي عبد الله عليه السلام قال : "إن الإيمان أفضل من الإسلام، وإن اليقين أفضل من الإيمان، وما من شئ أعز من اليقين".

3- عن يونس بن عبد الرحمان قال: سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن الإيمان والإسلام، فقال: قال أبو جعفر عليه السلام: "إنما هو الإسلام، والإيمان فوقه بدرجة، والتقوى فوق الإيمان بدرجة، واليقين فوق التقوى بدرجة، ولم يقسم بين ولد آدم شئ أقل من اليقين، قال: قلت : فأي شئ من اليقين؟ قال: التوكل على الله، والتسليم لله، والرضى بقضاء الله، والتفويض إلى الله".

4- عن صفوان الجمال قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل: ﴿وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا فقال: "أما أنه ما كان ذهبا ولا فضة، وإنما كان أربع كلمات، أنا الله لا اله إلا أنا، من أيقن بالموت لم يضحك سنه، ومن أيقن بالحساب لم يفرح قلبه، ومن أيقن بالقدر لم يخش إلا الله".

5- عن أبي جعفر عليه السلام قال: "قال علي عليه السلام على المنبر: لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطاه لم يكن يصيبه".

6- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "إن الإيمان أفضل من الإسلام، وإن اليقين أفضل من الإيمان، وما من شئ أعز من اليقين".

7- عن يونس بن عبد الرحمان قال: سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن الإيمان والإسلام، فقال: "قال أبو جعفر عليه السلام: إنما هو الإسلام، والإيمان فوقه بدرجة، والتقوى فوق الإيمان بدرجة، واليقين فوق التقوى بدرجة".

8- عن عبد الله بن سنان قال: "قال لي أبو عبد الله عليه السلام: من صحة يقين المرء المسلم أن لا يرضي الناس بسخط الله".

9- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "كان قنبر غلام علي عليه السلام يحب عليا حبا شديد، فإذا خرج علي خرج على إثره بالسيف، فرآه ذات ليلة فقال: يا قنبر مالك؟ فقال: جئت لامشي خلفك يا أمير المؤمنين، فقال: ويحك! أمن أهل السماء تحرسني أو من أهل الأرض؟ قال: لا، بل من أهل الأرض، فقال: إن أهل الأرض لا يستطيعون لي شيئا لو شاؤوا إلا بإذن من السماء، فارجع، قال: فرجع".

10- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كفى باليقين غنى، وبالعبادة شغلا".

2014-08-25