24 أيلول 2017 الموافق لـ 03 محرّم 1439
En FR

الأسرة والمجتمع :: أخبار ملونة

ماذا تعرف عن حركات الجسد النفسية؟!



هناك العديد من الحركات التي نقوم بها يومياً، وهي غالباً لا إرادية وتعبر عن ردة فعل معينة، ويمكن إجمال هذه الحركات ومعانيها بـ:

حركات الأصابع:
النقر بالأصابع على يد المقعد أو المكتب وتدل هذه الحركة على العصبية أو عدم الصبر. طرقعة الأصابع، محاولة منا للتعبير عن رغبتنا في إنهاء الوضع أو الإسراع فيه أو بالعكس محاولة لتهدئته.

حركات اليدين: عندما نرفع اليد إلى مستوى الأذن فذلك تعبير عن حرجنا وقلقنا من الكلام الذي نسمعه وكأننا بذلك نريد أن نمنع أنفسنا من قسوة الكلام أو لدينا رغبة ملحة في عدم سماعه.رفع اليد إلى مستوى الرأس تعني التواصل مع الأفكار الداخلية واستحضار كل جزئية في هذه الأفكار وهذه الحركة هي إبحار مع الذات ومحاولة للاختلاء بالنفس. حركة ضم اليدين عند التحدث تعني الرغبة الملحة في الدفاع عن النفس وفي حمايتها من رد فعل قد يزعج الطرف الآخر وكبت ما قد يختلج بالنفس.أما وضع اليدين في الجيوب أثناء الحديث فهي حركة تدل على موقف محدد ضد الطرف الآخر ورغبة ملحة في عدم مصارحته والإفصاح عن ما يجول في النفس وهي حركة فيها تحد وكبرياء.

حركات الوجه: حركة عض الشفاه تعني أننا نمنع أنفسنا بالقوة من قول أي شيء وكأننا نحاول ابتلاع الكلام، وعندما تصبح هذه الحركة عادة دائمة فإنها تدل على المقاومة للانفعالات الداخلية. ويعد صكيك الأسنان دليل التوتر النفسي الشديد أو الغضب المكبوت، حيث لا يجد الشخص طريقة أخرى للتخلص منه أو التغلب عليه.

05-08-2014 عدد القراءات 3266



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا