18 تشرين الأول2017 الموافق لـ 27 محرّم 1439هـ
En FR

إضاءات إسلامية :: مراحل حياة الإنسان في القرآن

المرحلة الثالثة: الإمامة



﴿ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ. (البقرة:124).

وهذه المرحلة متميزّة ومختلفة عن المرحلتين السابقتين، ومهمّة الانبياء فيها امامة حركة التوحيد، ولسنا نجد في دراسة المرحلة السابقة على هذه المرحلة (وهي مرحلة ما قبل ابراهيم عليه السلام) في القران دليلاً على وجود قيادة وامامة لحركة التوحيد في التأريخ، وفي الصراع بين الحق والباطل، كما كان ذلك في عصر ابراهيم وموسى وعيسى ورسول الله صلى الله عليه وعليهم اجمعين.

فمنذ هذا التأريخ نجد أن الانبياء عليهم السلام يقودون حركة التوحيد قيادة ميدانية، وحركية بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة، ويتصدون لمواجهة حركة الشرك، ويتحول التوحيد والشرك من رأيين وفهمين وموقفين متعاكسين إلى حركتين، وتتحول العلاقة داخل كل حركة إلى علاقة عضوية، كما تتطلبه أي حركة.

يتحول الأنبياء إلى أئمة وقادة لهذه الحركة، كما يتحول الطواغيت إلى ائمة وقادة يقودون حركة الشرك، وهذه مرحلة جديدة تماماً في تأريخ الصراع بين التوحيد والشرك، والحق والباطل.

ولا بد لدراسة هذه المرحلة والمراحل السابقة، وفرز بعضها عن بعض من تجميع شواهد وقرائن من كتاب الله، ومن طبيعتة المواجهة بين الحق والباطل ولا يسعنا ذلك في هذه العجالة.

ويكفينا اننا قد رسمنا - في هذا المرور السريع - المعالم الاولية لدراسة تأريخ الحضارة ومراحلها كما رسم القران. والله تعالى اعلم بما نزّل في كتابه من هدى ونور.

وفي هذا التقسيم لمراحل التأريخ لا بد ان نذكر مرة اخرى أن هذا التقسيم ليس بمعنى أن دور الميثاق ينتهي عندما تبدأ مرحلة الشهادة، وأن مرحلة الشهادة تنتهي ببدء مرحلة الامامة.

فالميثاق الفطري قائم في حياة الانسان إلى اليوم الحاضر، كما ان الشهادة قائمة إلى اليوم.

ولكن الذي حدث في تأريخ الانسان: أن الشهادة اُضيفت إلى تأريخه وحضارته منذ عصر نوح عليه السلام، وأن الامامة اُضيفت إلى حركة الانبياء وحضارة الانسان منذ عصر ابراهيم عليه السلام، دون ان يفقد الميثاق: والشهادة قيمتهما ودورهما في حياة الانسان في المراحل التالية .


* مراحل تاريخ الانسان في القران / اية الله الشيخ محمد مهدي الآصفي.

05-07-2013 عدد القراءات 2163



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا