1 حزيران 2020 م الموافق لـ 09 شوال 1441 هـ
En FR

المغترب :: فقه المغترب

اجتماعيات المغترب



المغترب في التعاطي مع الناس
إنّ أكثر ما يواجهه المغترب في اغترابه هو الاحتكاك بالناس الآخرين من الديانات المختلفة، إما في عمله، أو بحكم كونه جارا لهم، وهنا ينبغي له أن يلتفت إلى كيفية العلاقة التي تربطه بهؤلاء الناس وكيف يستطيع من خلال تعاطيه معهم أن يقدم النموذج السليم لشخصية الإنسان المسلم الذي يسير ضمن تعاليم الإسلام، وذلك من خلال الأمور التي وردت في الشريعة كضوابط وأخلاقيات، للتعاطي مع الطرف غير المسلم، فمنه:

1- مداراة الناس: حيث ورد عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم: "مداراة الناس نصف الإيمان والرفق بهم نصف العيش"1.

وتكون المداراة بتحمل أخطائهم الصغيرة وغفران زلاتهم والتسامح معهم وإظهار بشاشة الوجه أمامهم.
وعدم إشعارهم بالتحقير أو الازدراء، فقد ورد تفسير الإمام العسكري عليه السلام: في قوله تعالى: ﴿... وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً...2، قال الصادق عليه السلام: "قولوا للناس كلهم حسنا مؤمنهم ومخالفهم أما المؤمنون فيبسط لهم وجهه، وأما المخالفون فيكلمهم بالمداراة لاجتذابهم إلى الإيمان"3.

ولا يخفي ما في مداراة الناس من الأجر عند الله تعالى ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: "مداراة الناس صدقة"4.

2- أداء الأمانة إليهم: يقول الله تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا5

فأداء الأمانة من صفات الإنسان المؤمن، وهو من الأمور التي تحسّن وجه الإسلام في نفس الآخرين، وقد جاء في وصية الإمام الصادق عليه السلام لأحد أصحابه: "أوصيك بتقوى الله، والورع والعبادة وطول السجود، وأداء الأمانة، وصدق الحديث، وحسن الجوار فبهذا جاءنا محمد صلى الله عليه وآله... إلى أن قال: "وكونوا لنا زينا ولا تكونوا علينا شيئ، حببونا إلى الناس ولا تبغضونا إليهم فجروا إلينا كل مودة، وادفعوا عنا كل شر"6.

ويكفي ما ورد في رسالة الإمام الصادق عليه السلام لكل شيعته، وهي غنية بالمضامين العالية والمفاهيم الأخلاقية السامية، حيث يقول عليه السلام لأحد أصحابه المخلصين وهو زيد الشحام: "اقرأ على من ترى أنه يطيعني منهم ويأخذ بقولي السلام، وأوصيكم بتقوى الله عز وجل والورع في دينكم والاجتهاد لله وصدق الحديث وأداء الأمانة وطول السجود وحسن والجوار، فبهذا جاء محمد صلى الله عليه وآله وسلّم، أدوا الأمانة إلى من ائتمنكم عليها برا أو فاجر، فإنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كان يأمر بأداء الخيط والمخيط، صلوا عشائركم واشهدوا جنائزهم وعودوا مرضاهم وأدوا حقوقهم، فإن الرجل منكم إذا ورع في دينه وصدق الحديث وأدى الأمانة وحسن خلقه مع الناس، قيل: هذا جعفريّ، فيسرني ذلك ويدخل علي منه السرور، وقيل: هذا أدب جعفر وإذا كان علي غير ذلك دخل عليّ بلاؤه وعاره وقيل: هذا أدب جعفر"7.

3- حسن الجوار: قسّم الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم الجيران إلى ثلاثة أقسام، بحسب حقوقهم، فقد روي عنه صلى الله عليه وآله وسلّم: "الجيران ثلاثة: فجار له ثلاثة حقوق وجار له حقان وجار له حق واحد، فأما الجار الذي له ثلاثة حقوق فالجار المسلم القريب فله حق الجوار وحق القرابة وحق الإسلام، والجار الذي له حقان فهو الجار المسلم فله حق الإسلام وحق الجوار، والجار الذي له حق واحد، الكافر فله حق الجوار"8.

وعن الإمام الصادق عليه السلام: "ملعون، ملعون من آذى جاره"9.
فالجار غير المسلم له حق علين، وهو حق الجوار، وحق الجوار مفهوم واسع تنطوي تحته الكثير من الأمور، كستر عورته وحفظه في غيبته، ومساعدته لو احتاج للمساعدة، وعدم أذيته في نفسه أو في أهله وعياله، فكل هذه الأخلاقيات والآداب ولو ظهرت من المسلم في بيئة أخرى غير مسلمة فإنها ستساهم في رفع شأن الإسلام العزيز في نفوس الآخرين، ولعلهم يهتدون إلى سواء السبيل، كما حصل لذلك اليهودي الذي كان يسيء الجوار إلى الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم فافتقده يوما فقالوا له أنه مريض فزاره النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم فاندهش اليهودي من أخلاق الرسول الكريم وأسلم بعد ذلك.

التواجد في مجالس الغناء
بالإضافة إلى أنّ الغناء من المحرّمات الأكيدة، فإنه لا يجوز الحضور في مجلس الغناء والموسيقى المطربة اللهويّة المناسبة لمجالس اللهو والعصيان، إذا أدى ذلك للاستماع إليها أو إلى تأييدها...10

ولذا فإن على المغترب أن يتحاشى الدخول إلى هذه الأماكن، لأن اجتناب ذلك:
1- إطاعة لله تعالى في تنزيه السمع عما لا يراد به وجهه، ففي رسالة الحقوق للإمام السجّاد عليه السلام: "وأما حق السمع، فتنزيهه عن أن تجعله طريقا إلى قلبك، إلا لفوهة كريمة تحدث في قلبك خيرا أو تكسب خلقا كريم، فإنه باب الكلام إلى القلب يؤدي به ضروب المعاني، على ما فيها من خير أو شر، ولا قوة إلا بالله"11.

2- صونا للقلب من دخول النفاق إليه، ففي الحديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم: "إياكم واستماع المعازف والغناء، فإنهما ينبتان النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل"12.

الغناء - ما هو الغناء؟
الغناء هو ترجيع الصوت على الوجه المناسب لمجالس اللهو، وهو من المعاصي ويحرم على المغني والمستمع، وأمّا الموسيقى فهي العزف على آلاته، فإن كانت بالشكل المتعارف في مجالس اللهو والعصيان فهي محرّمة على عازفها وعلى مستعمها أيض، وأمّا إذا لم تكن على ذلك النحو فهي وعلى مستمعها أيض، وأمّا إذا لم تكن على ذلك النحو فهي جائزة في نفسها ولا بأس فيها13.

وقد يكون لبعض البلدان موسيقى تكون بحسب عرف أهلها غير مطربة، وفي نفس الوقت تكون مطربة لأناس آخرين، والمعيار في مسألة الغناء المحرّم أو الموسيقى المحرّمة هو أن ما لا يجوز الاستماع إليه، ولا استعماله من الغناء والموسيقى اللهويّة المطربة المتناسبة مع مجالس اللهو والباطل، لا فرق فيه بين اللغات ولا بين بلاد الإنتاج، فلا يجوز بيع وشراء وتوزيع مثل هذه الأشرطة، فيما إذا كانت تحتوي على الغناء أو على الموسيقى اللهويّة المحرّمة ولا الاستماع إليها14.

النظر
على المغترب أن يتقي الله في النظر الذي قال عنه أمير المؤمنين عليه السلام: "العيون مصائد الشيطان"15.
وليتّبع وصيّة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم حينما قال:"... وإياكم وفضول النظر، فإنه يبذر الهوى ويولد الغفلة، وإياكم واستشعار الطمع فإنه يشوب القلب شدة الحرص، ويختم على القلوب بطابع حب الدني، وهو مفتاح كل سيئة ورأس كل خطيئة، وسبب إحباط كل حسنة..."16.

ولا يكفي أن يعفّ الإنسان فرجه عن الزن، بل لا بدّ له أن يكفّ نظره عن الزنا أيضا ففي الحديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم: "لكل عضو من ابن آدم حظ من الزنا فالعين زناه النظر"17.

النظر المحرّم
لا يجوز للرجل النظر إلى الأجنبية المسلمة، إلا بمقدار الوجه والكفّين من دون ريبة، وأمّا النظر للأجنبية غير المسلمة في الصور، كالتي في الجرائد أو التلفزيون، فليس حكمه حكم النظر إلى نفس الأجنبية فلا بأس فيه، إلا مع الريبة وخوف الفتنة، أو كانت الصورة لمسلمة يعرفها الناظر.

الزواج من غير المسلمين
قد يطول زمن التغرب بالنسبة لبعض لناس، ويؤسسون حياتهم في الغربة وبعضهم قد يسعى للزواج من غير المسلمات، وقد يتقدم بعض غير المسلمين للزواج من المسلمات فهل يجوز للمسلم أن يتزوّج من غير المسلمة؟ وهل يجوز للمسلمة أن تتزوج من غير المسلم؟

أما بالنسبة للمسلم: فإنه يجوز له التزوج من الكتابيات ( المسيحيات واليهوديات ) زواجا منقطع، والأحوط وجوبا أن لا يتزوج منهن بالزواج الدائم، وأما الكافرات كالبوذية وعبدة الشيطان، فلا يجوز له الزواج منهن، ولا يجوز للمسلم أن يتزوّج من المرتدّة أيضا.

وأما بالنسبة للمسلمة: فلا يجوز لها الزواج من رجل على غير ملتها ودينه، حتى لو كان كتابيا18.

مظهر المسلم في بلاد الاغتراب
لباس الشهرة:

لباس الشهرة هو اللباس الذي لا يتوقع من الشخص أن يرتديه من أجل لونه أو كيفيّة خياطته، أو غير ذلك، بحيث لو ارتداه بمرأى من الناس ومنظهرم لفت أنطارهم إلى نفسه وأشير إليه بالبنان19.

أما بالنسبة للمرأة، ففضلا عن وجوب التزامها باللباس الشرعي الساتر لما عدا وجهها وكفّيه، فلا يجوز لها لبس ما يكون من حيث لونه أو شكله أو كيفية لبسه مما يجلب نظر الأجنبي ويوجب الفتنة والفساد20.

التشبه بأعداء الإسلام:
محافظة المرأة المسلمة على حجابه، والشاب على مظهره المتديّن، هما حاجز يمنعان من خلاله الثقافة الغربية الغازية لأمتنا من الانتشار، لا سيّما في هذا الزمان الذي يسعى فيه الأعداء لغزو أفكار شبابنا وفتياتنا والهيمنة على عقولهم، من خلال إلهائهم عن أهدافهم الحقيقية، بأمور سطحية وهامشّية، ك(الموضة) ووسائل الترفيه الإعلامية المغرضة المبعدة عن الإسلام وأهدافه العظيمة كل البعد.

نقاط مهمّة:
لا يجوز لبس الثياب التي تروج لبضائع المسكر كالخمر وتحمل دعاية له21.
إذا كان قص الشعر بطريقة معينة وأسلوب خاص يعتبر تشبّها بأعداء الإسلام وترويجا لثقافتهم فإن أي عمل من هذا النوع يكون محرما22.

* فقه المغترب، سلسلة الفقه الموضوعي، نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- الكافي _ الشيخ الكليني ج2 ص117.
2- سورة البقرة الآية 83.
3- مستدرك الوسائل _ الميرزا النوري _ ج9 ص36.
4- روضة الواعظين الفتال النيسابوري ص380.
5- سورة النساء الآية 58.
6- وسائل الشيعة ( الإسلامية ) الحر العاملي ج8 ص400.
7- الكافي الشيخ الكليني ج2 ص636.
8- مستدرك الوسائل _ الميرزا النوري، ج8 ص424.
9- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 71 ص153.
10- أجوبة الاستفتاءات السيد علي الخامنئي ج2 ص119.
11- مستدرك الوسائل _ الميرزا النوري. ج11 ص156.
12- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج3 ص2312.
13- أجوبة الاستفتاءات السيد علي الخامنئي ج2 ص23.
14- أجوبة الاستفتاءات السيد علي الخامنئي ج2 ص25.
15- ميزان الحكمة محمدي الريشهري ج4 ص3288.
16- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج100 ص27.
17- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج101 ص38.
18- تحرير الوسيلة، الإمام الخميني قدس سره ج2 ص254.
19- أجوبة الاستفتاءات السيد علي الخامنئي ج2 ص99.
20- أجوبة الاستفتاءات السيد علي الخامنئي ج2 ص100.
21- أجوبة الاستفتاءات السيد علي الخامنئي ج2 ص104.
22- أجوبة الاستفتاءات السيد علي الخامنئي ج2 ص102.
23- سورة مريم الآية 1.

06-02-2013 عدد القراءات 5119



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا